• ×

12:48 مساءً , الجمعة 21 فبراير 2020

وزارة العمل : هناك عاطلون يرفضون الوظيفة وهمّهم الحصول على الإ عانة !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - يحيى الأمير 
كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة العمل عن وجود عاطلين يرفضون الوظيفة وهمّهم الوحيد الحصول على "الاعانة". وقال في تصريح "هل تعلم انه عندما يتقدم عدد كبير من الاشخاص للحصول على الاعانة يتضح أن نصفهم لا يستحقها، لأنه عندما يدخل المتقدمون بياناتهم ويقومون بالتسجيل في موقع (حافز)، يتم التدخل من قبل الوزارة بعرض وظائف تناسب اصحاب المؤهلات، ومن يجد ان الوظيفة تناسبه حسب مؤهلاته يتم توظيفه، ولكن هناك مشكلة للأسف وأعلنها صريحة ، بأن هناك اشخاصا لا يرغبون في العمل وهمّهم الوحيد هو الحصول على الاعانة !!!".


ورفض المصدر أن يكون مبدأ إعطاء الأولوية للتوظيف والتدريب كخيار استراتيجي للوزارة للباحثين عن عمل، تحايلا لعدم صرف الاعانة الخاصة بالعاطلين التي حددت بـ 2000 ريال او لتقليل اعداد المستحقين لها من الشباب ( رجال - نساء ) والذين قد يصلون الى مئات الآلاف.


وأكد أن وزارته في حال لم تجد وظائف مناسبة للراغبين في الحصول على الاعانة حسب مؤهلاتهم، تصرف لهم الاعانة، والاوامر الملكية تؤكد على عدم التأخير حيث حدد موعد 1/1/1433هـ لبدء صرف الاعانة، حيث ستكون الفترة السابقة لهذا الموعد مخصصة لحصر المتقدمين وتحديد من يستحقون الإعانة، كما أؤكد على ان الاصل هو التدريب والتوظيف، والاعانة هي مساعدة لتسهيل أمور العاطل حتى يتم ايجاد وظيفة تناسبه.وعن رأي الوزارة في الاشخاص الذين قد يقدمون على الاستقالة من عملهم بسبب تدني رواتبهم، بهدف الحصول على الاعانة (2000 ريال) التي تزيد عن رواتبهم الشهرية، قال المصدر: "بالفعل هناك اشخاص قد يفكرون بهذا الامر ويقولون: نريد اعانة لأنها افضل بكثير من رواتبنا ، لكن أنا أؤكد لهم ان هناك امورا كثيرة ستتغيّر ولن تكون مثل الصورة الاولى التي عرفت من قبل.


وبيّن أن هناك خطة جديدة للسعودة تتضمن مجموعة جديدة من التنظيمات والآليات التي ستغيّر من قواعد سوق العمل السعودية، لتحقيق سعودة حقيقية متنامية وبآليات تمكّن الوزارة من تطبيق أنظمة العمل بحزم وعدالة وشفافية دون استثناء بمعنى "أن هذه الآليات ستطبق على الجميع بدون استثناءات لشركات معينة. وأضاف المصدر أن خطة الوزارة التي سيعلنها وزير العمل المهندس عادل فقيه خلال الفترة القريبة المقبلة، ستساعد في إيجاد وظائف كبيرة وعديدة برواتب مجزية للسعوديين، وستعطي السعودي أولوية وأفضلية، على أن تقلل من مميزات العامل الوافد ورفع تكلفته بموجب الخطة الجديدة، مشيرا إلى أن هذا الأمر تحديدًا سيقلل من مميزات الوافد حتى تصبح الأفضلية للسعوديين.


وعن عدد المتقدمين حتى الان عبر موقع "حافز" التابع للوزارة والخاص بتسجيل بيانات العاطلين عن العمل، اكد المصدر انه لايوجد رقم محدد لذلك وقال: "من الممكن ان تحصر اعداد المتقدمين في أي لحظة ويتم الاعلان عنها".




3
بواسطة : المدير
 0  0  834
التعليقات ( 0 )