• ×

02:14 مساءً , الجمعة 24 يناير 2020

أنباء عن منع 70% من موظفي أمانة جدة من مغادرة المملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أنباء عن منع 70% من موظفي أمانة جدة من مغادرة المملكة ..ومستشار هندسي بأمانة جدة سابقاً يكشف تحذيراته قبل وقوع الكارثة .

image

د. محمد تاج الدين : قدمت اقتراحات لوكالة المشاريع بأمانة جدة بتخفيض تكلفة المشاريع بنسبة تصل إلى 30%.. وتم الرفض لأسباب غير معلنة مما كلف الدولة السعودية مبالغ كبيرة وتسببت في هدر المال العام.

جازان نيوز- عبدالصمد السهلي

أشارت مصادر إعلامية مختلفة اليوم (الثلاثاء) إلى تناقل أنباء في جدة لم يتم تأكيدها بعد عن منع 70% من موظفي أمانة محافظة جدة من مغادرة المملكة بعد أمر خادم الحرمين الشريفين أمس بفتح ملف التحقيق في كارثة الأربعاء الأسود.

وذكر موقع إحدى القنوات الفضائية الاخبارية خلال تغطيته لخبر الأمر الملكي التاريخي أنه تلقى النبأ لكن لا يوجد ما يؤكده حتى هذه اللحظة, وهو خبر إن صح فيعني أن هناك إدانة مسبقة للأمانة قبل انتهاء اللجنة المشكلة للتحقيق من تقصي الحقائق.

من ناحية أخرى وفي تطورات غير مسبوقة كشف المستشار السابق الغير متفرغ لوكيل مين جدة للتعمير والمشاريع الاستشاري الدكتور المهندس محمد تاج الدين الحاج عن تحذيرات مسبقة وضحها لأمانة جدة عن تجاوزات وأخطاء فادحة لبعض المخططات والمشاريع المعرضة للانهيار في المناطق التي تعرضت للكارثة والسيول يوم الأربعاء الماضي .

وأوضح المهندس د.محمد تاج الدين في شهادته أنه قد كتب أيضاً مقالات في جريدة عكاظ وصحف أخرى نشر في يوليو عام 2008 تكشف بناء مشاريع في تلك الأراضي بمواصفات قابلة للانهيار مما أسفر عن وقوع مثل هذه الكارثة.

وقال: نبهت بعض مهندسي الأمانة وشرحت لهم سبب انهيار عشرات المباني الآيلة للسقوط - وضرورة إجبار المالك على فحص التربة قبل البدء بالبناء حيث أن معظم جدة عبارة عن أراضي ردميات - وحقيقة الأرض كما كشفت بأنها ردميات وقمامة وأحجار كبيرة وكفرات وسيارات قديمة وبقايا رخام وسيراميك وقطن وملابس بيعت من قبل متنفذين كبار جداً.



وأوضح المهندس د.محمد تاج الدين في شهادته التي نشرها على موقع الفيس بوك لقد بيعت هذه الأراضي المغشوشة للمساكين على أنها منح وأراضي وكلها غش وخداع - فانطلت الحيلة على المواطن البخيل والمسكين الذي بخل عن دفع عدة الآلاف من الريالات على اختبار طبقات التربة ونوع التربة وتحمل التربة وكمية الأملاح في المياه الجوفية والتربة لمعرفة الإسمنت المناسب, ووضع إسمنت خاطئ وصمم المكتب الهندسي المبنى على أن قوة تحمل التربة هو 2 كغم سم 2 بينما الحقيقة الغائبة عن معظم مهندسي المكاتب الهندسية وأمانة جدة بأن قوة التربة في معظم المناطق لا يتجاوز 500 غم سم 2- وهذا سبب ظهور التشققات القطرية بعد فترة قليلة من انتهاء البناء أو بعد سكن المواطن المسكين واستعماله لخزان الماء وتصريفه لخزان المجاري ثم يتسرب مياه المجاري المالحة للتربة والخرسانة فيحدث تخلخل في طبقات التربة ويضعف الخرسانة في القواعد فتبدأ التشققات والإجهادات التي تكون علامة من علامات المباني الآيلة للسقوط.

وأضاف النتيجة كانت فلل وعمائر آيلة للسقوط في حي السنابل بالمنطقة الصناعية والخمرة وأبرق الرغامة وحي القويزة - وكثير من المخططات في شرق الخط السريع - معظمها لم يمضي عليه سنة واحدة - كما أن كثيراً من عينات الخرسانة كانت أقل من قوة كسر الخرسانة المطلوبة عند تصميم المبنى، مشيراً إلى أنه من الأسباب الأخرى زيادة بعض المواطنين جهلاً في مساحة المبنى - وعدد أدوار المبنى - دون مراعاة قوة التربة وتصميم القواعد والأعمدة الخرسانية الذي حسبها المكتب الهندسي المصمم,

المشكلة أن لجنة المباني الآيلة للسقوط في الأمانة ليس فيها مهندس مدني مهندس إنشاءات مهندس تربة مهندس خرسانة أو مهندس مواد وتوكل عادة إلى مكتب واحد خاص لعدم معرفة مهندسي القسم بأسباب تدهور المباني وتعرضها للسقوط بعد بنائها.


وأبان \"تاج الدين\" في بقوله نبهت وكالة التعمير والمشاريع بأمانة جدة أثناء عملي بالوكالة إلى أخطاء مواصفات الخرسانة في المشاريع وقد انهي عقدي مع الوكالة كمستشار بهيئة الخرسانة بعد ستة أشهر فقط بحجة سفري لحضور الدورات العلمية على حسابي الخاص - وبعد نشري لمقالات في عكاظ وغيرها في يوليو 2008 م تفضح أخطاء المشاريع الحكومية باستعمال إسمنت خاطئ وهو الإسمنت المقاوم للكبريتات الذي حذف من مواصفات أوروبا الموحدة ويندر استعماله في أمريكا وهو الذي يستعمل للأسف في جميع مشاريع الدولة وخاصة في الخرسانات القريبة من ماء البحر والسبخة السعودية التي يوجد فيها كثيراً من الأملاح وهو السبب الرئيسي لتدهور الخرسانة في السعودية.

وشرح ذلك بأن أرضنا توجد فيها أملاح الكلور بنسبة عالية أكثر كثيراً من املاح الكبريتات وقد شرحت للمسئولين في أمانة جدة وغيرها عن أن إستعمال هذا الإسمنت هو أهم سبب للتدهور المتسارع في السعودية مقارنة مع مشاريع دبي وأوروبا وأمريكا وأستراليا - كما ان العمر الإفتراضي للمشاريع عندنا هي ثلث العمر الإفتراضي للمشاريع في الدول المتقدمة كما شرح ذلك الخبراء البريطانيين منذ سنوات.
والحل الوحيد عالمياً في دبي وأوروبا وأمريكا الإسمنت البورتلاندي البوزلاني المخلوط برماد الفحم أو أو رماد الحديد المحلي أو برماد البراكين المحلية.
كما أن استخدام حديد إيبوكسي في جميع مشاريع الدولة مع منعه عالمياً في كثير من الدول الحارة والساحلية يوضح لنا سبباً أخر لإهدار المال العام.

وأوضح لقد قدمت اقتراحات لوكالة المشاريع بأمانة جدة ومدراء شركة فلور العربية بتخفيض تكلفة المشاريع بنسبة تصل إلى 30% مثل مشروع مجرى السيل - 350 مليون ريال - محطة المعالجة لمياه الصرف الصحي - 100 مليون ريال وغيرها - ولكنهم رفضوا بحجة ان تعليمات أرامكو والهيئة الملكية تتطلب وضع حديد مغطى بالإيبوكسي بتكلفة عالية مخالف لمواصفات دبي وبريطانيا ومعظم ولايات امريكا الساحلية - وقد أثبت لهم منعه عالمياُ وان مدته 4 سنوات فقط ولكن للأسف رفضوا ووضعوا هذا الحديد المكلف في جميع المشاريع - بالإضافة إلى إستيراد رماد الحديد من الخارج بسعر الطن 1700-2400 ريال في جميع مشاريع الدولة بينما حققت لهم خلطات قوية وعالية الأداء من الإسمنت البركاني المحلي الذي ينتج في ا لمنطقة الغربية بإجمالي 15000 طن يومياً.

وزاد تاج الدين وقد وافقت عليه مواصفات وزارة الشئون البلدية والقروية وكود البناء السعودي والعربي وكود البناء الأمريكي وكود البناء بالمباني الخضراء بالإمارات - ولكن امانة جدة وجميع الهيئات الحكومية إمتنعت تماماُ عن إستخدام الإسمنت البوزلاني المحلي لأسباب غير معلنة !!!
فكلفت تلك المشاريع الدولة السعودية مبالغ كبيرة - وتسببت في هدر المال العام.

وقال :طرحت الموضوع على المجلس البلدي منذ سنة - وتحمس الأخ بسام الأخضر وقدم شكوى للأمين - ولكن الموضوع أوقف فجأة - - ولكنني لن أسكت - لأنه من كتم علماً لجمه الله بلجام من نار يوم القيامة.
كما أن واجبي نحو مليكي ووطني - يتطلب إطلاعهم على حقيقة إهدار المال العام.
بواسطة : المدير
 19  1  8159
التعليقات ( 19 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-02-2009 02:02 مساءً مفهوريان :
    يجب محاسبة المسؤول كان من كان
    والمثل يقول من أمن العقوية اساء الادب
  • #2
    12-02-2009 02:14 مساءً ابن البلد :
    اذا كان هذا الكلام حقيقي فهذه صدمة قوية ،ويجب رفها للمسؤلين بالحكومة بشكل عام لانة كما ينطبق بالغربية ينطبق بالجنوبية الساحلية والشرقية والرياض
  • #3
    12-02-2009 02:25 مساءً سعودي نمبر ون :
    ايه الحين كل واحد يطلع يقول حذرت من كارثة حذرت من مصيبة ؟



    الله يصلح حال المسلمين بس
  • #4
    12-02-2009 02:29 مساءً الحربي :
    حتى اللي سافر يرجعه الانتر بول الدولي

    الدعوى واضحه مليارات راحت في حساباتهم وهلكو المتضررين من التلاعب

    وأتمنى تفعيل أمر خادم الحرمين على جميع مناطق المملكه

    لإجثاث الفساد الإداري وإستغلال السلطه
  • #5
    12-02-2009 02:33 مساءً مواطنة :
    هل اهدار المال العام او بتعبير اكثر دقة سرقة المال العام فقط في امانة جدة

    ام سننتظر الى ان تحل كارثة في مكان ما لنبدأ في محاسبة المتسبب

    جميع القطاعات الحكومية يجب ان تشدد على الرقابة المستمرة للصوص الاموال العامة فثلثي الميزانية تبدد سنويا .
  • #6
    12-02-2009 03:20 مساءً ابو فهد :
    ياليت تسحب خدمات كل موظف ثم تحصر ممتلكات ثم تقارن مع دخله فالبعض بالمرتبه السابعه ويملك ملايين الريالات من غير القصور والسيارات الفخمه .

    فياليت يوجه لهم من اين لك هذا ؟؟؟؟
  • #7
    12-02-2009 03:33 مساءً المكافح :
    الحين طالع تقول هذا الكلام معروف قصدك ياعم يا تاج الدين اصلا مانكب البلد

    ونهبه الا هذي العينة

    صيد في الماء العكر

    كل امانات المدن نهب وسرقة ورشاوي والمواطن هو من يدفع الثمن

    لكن ان فلت المسؤل من عقاب الدنيا فلن يفلت من عقاب رب الدنيا والأخرة

    وسوف يطلع كثير مثلك في الفترة القريبة ليلمعو انفسهم طمعا في منصب او الأفلات

    من عقوبة

    كل راعا مسؤل عن رعيتة

    والملك عبد الله اطال الله في عمره يجاهد في محاربة الفساد من اول يوم استلم فيه

    االحكم

    لكن من الواضح ان الفساد مستشري ويلزمه كثير من الوقت حتى يقضى علية















  • #8
    12-02-2009 03:46 مساءً المكافح :
    تابع

    بعدين يا عم تاج الدين من قال ان السبب الوحيد هو نوع الحديد والخرسانة

    اين تصريف السيول الذي صرف عليه اكثر من 2 مليار ريال

    (لا ويطلع مسؤل في الأمانة بعد الكارثة ويقول نحتاج الى 4مليار ريال لأكمال

    المشروع) شوف الحرامي









  • #9
    12-02-2009 03:53 مساءً الفيفي :


    بدأت تطلع الحقائق الله يقويك ياأبو متعب ويطول في عمرك على هؤلاء الناس

    اللذين لاتوجد عندهم ولا 1% من الأمانة
  • #10
    12-02-2009 05:43 مساءً ابو صالح :
    نسأل الله أن يغفر لمن مات وأن يسكنهم فسيح جناته

    ونطالب مليكنا أبو متعب بإجتثاث هذه الشرذمة

    التي تتلاعب بارواح وأموال الناس
  • #11
    12-02-2009 06:06 مساءً wuqi :
    امانة ابها بعد حيث نحن اهل القرى التابعه لها لم ينظر لنا
  • #12
    12-02-2009 06:39 مساءً فداء وطني :
    انا لله وانا اليه راجعون

    بكره تلاقوه امين جده
  • #13
    12-02-2009 07:47 مساءً هيمو :
    شكرا صحيفتنا الحبيبه
    علىردك السريع والحكيم على مسح الفظ الي يسئ لاهلنا في جدة
    احبك من كل قلبي( )
    وتقبلي تحياتي
    محبك هيمو
    • #13 - 1
      12-02-2009 09:17 مساءً من اين لك هذا :
      يجب التحقيق فى حساباتهم البنكيه وكل من له صله بهم ويطرح السؤال
      من اين لك هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      عندها ستكشف الحقائق
  • #14
    12-02-2009 10:10 مساءً أبو ياسر :
    تصدقون يا إخوان إن الدولة ما قصرت والملك الله يطول في عمره ما قصر وآل سعود جميعهم يحبون وطنهم وشعبهم ولكن !!!
    المسئولين إللي ما يخافون الله في المبالغ المعتمدة والميزانيات والله ثم والله لو إن المبالغ تصرف كما يجب لتلقى مدننا من أجمل وأفضل المدن في العالم وما نقول إلا :
    الله يرحم الشهداء وينصرنا على من ظلمنا
  • #15
    12-02-2009 10:56 مساءً جيزاني وافتخر :
    يجب على الدوله ان تضع لجنه تشكيليه كامله لمتابعه مشاريع الدوله التي تنفذها بمليارات الريالات:
    و لكي تكون المشاريع صحيحه لأنه بصراحه كامله:
    ( ان الميزانيات التي تضعها الدوله حفضها الله لمشاريعها يؤكل نصفها من قبل المنفذين لها مما يسبب ضعفا في اساسياتها
    وان الدوله حفظها الله ممثله في ملكها المحبوب ملك الشعب لاتألو جهدا في عمل كل شئ لصالح المواطن لكننا الان أصبح قانون الغاب هو السائد(والكبير يأكل الصغير) مما تسبب في هذة الكوارث الحقيقيه. ويـــــــــــــــــاما حتصير كواراث بسبب هؤلاء ضعاف النفوس الذين يأكلون أموال الدوله أو بالأصح المواطنين بالباطل
    • #15 - 1
      12-03-2009 02:54 صباحًا علي الشبعاني :
      شكرا ابو متعب


      واصل المسيره والله معاك


      يجب التحقيق الان في ميزانيه الاعوام الخمسه الماضيه على مستوى الوزارات


      في جميع محا فظات المملكه


      وسؤال المسئولين من اين للك هذا؟؟؟؟؟
  • #16
    12-03-2009 02:41 صباحًا شهداء الوطن :
    السلام عليكم
    يجب ان يحاسبو وان لا يغادرو
    ماشاء الله يلهفون ويغادرون هنا اللي يدمر الوطن يلهف ويسافر الخارج
    بيض الله وجه التاج الساكت عن الحق شيطان اخرص انا احييه هذا العفاف والنبل
    واسئل الله ان ينفع به

    شبكة شهداء الوطن
    http://www.alshohda.net/vb/

    وين الولاء للوطن
    ؟؟؟؟
    صرامة بو متعب ماراح تبقي اي متهاون ان شاء الله
  • #17
    12-03-2009 02:45 صباحًا كبر البارود في الميدان :
    مع الشكر والتقدير د/تاج الدين
    وبما انك كنت واثق من وقوع كارثة
    ولم يكن هناك تجاوب من الأمانة لإقتراحاتك
    فلما لم تذهب لمكتب أمير المنطقة؟
    ولما لم ترفعها لوزير الشؤون البلدية والقروية ؟
  • #18
    12-03-2009 06:06 صباحًا واحد من الناس :
    تشكيل لجنة التحقيق خطوه جدا رائعه

    أن شاء الله يلقى المتواطئون والمزورون جزائهم اللي يستاهلونه

    هنا علامه تعجب كبيره
    اذا كانت جده وهي جده مو أي حاجه ثانيه ، ثاني اكبر مدينه في المملكه تصير فيها مهزله زي اللي صارت،فنحنا من باب أولا

    هنا من حقنا أنخاف على مدينتنا الاقتصاديه ووحدات الاسكات اللي اعلن عنها الملك حفظه الله
    فلا ندري بيد من ستسلم؟؟

    الثقه صارت شبه مفقوده في بعض المسؤلين

    وعلى الله المشتكى....
  • #19
    12-03-2009 06:20 صباحًا الوفاء طبعي :
    الله يحفظك لنا ياخادم الحرمين وعساك على القوه
    والله كارثه احاطة بجده وباهلها الله يصبرنا ويصبرهم
    • #19 - 1
      12-03-2009 08:48 مساءً فاروق شلبي :
      اقترح انشاء هيئة عامة للمشاريع الحكومية يناط بها تنفيذ المشاريع الرأسمالية والتي تزيد ميزانيتها على 10 ملايين ريال.

      اعتقد ان اجراء تنظيمي كهذا سيلغي كثير من السلبيات ويسهل عمل الجهات الرقابية والمحاسبية كما يوحد اساليب البناء ويساعد على تكوين وتطوير ادارة حكومية ذات خبرة واسعة في ادارة المشاريع وبنائها وهو ما تفتقده غالبية الادارات الحكومية.

      وهذا الاجراء سيمنح الادارات الحكومية الوقت والجهد للتركيز على اعمالها الرئيسية كالبلديات والتربية والتعليم وغيرها.
    • #19 - 2
      12-04-2009 05:58 صباحًا naif :
      اللهم اصلح البطانه وحمي بلادنا وحكامها الاوفياء من كل مكروه ...

      ياخوان الملك عبدالله طول الله بعمره ليس شمساً شارقه على هذه البلاد لكن عتبنا على السئولين في امانه جدة الذين سوف يحاسبون حساباً شديدنا من الله على تهاونهم في تنفيذ المشاريع المطروح واين ذهبت (40) مليار ولكن الله يمهل ولايهمل وهذه . لانقول الا لاحول ولاقوة الا بالله العظيم

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:14 مساءً الجمعة 24 يناير 2020.