• ×

03:19 مساءً , الجمعة 24 يناير 2020

توقعات بقرب انفجار \"بحيرة المسك\" في جدة وإخلاء المناطق القريبة من البحيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محمد بن علي الذروي : متابعات
ذكرموقع العربية نت أن السلطات السعودية تقوم في هذه الأثناء بعمليات احترازية واسعة بعد توقعات عن فيضان متوقع من بحيرة المسك، حيث يتم إخلاء المناطق المتوقعة في شرق جدة التي تقع في خط موازٍ للبحيرة، وخاصة القويزة والصواعدة والأجواد والمساعد وغيرها، كما تم إخلاء العديد من المستشفيات ومنها مستشفى العزيزية للأطفال، وتم نقل المرضى إلى مستشفيات أخرى خارج نطاق الخطر.

وقال شهود عيان لـ\"العربية.نت\" إن البحيرة بدأت تظهر عليها تصدعات وتسريبات في المياه، وإن السلطات السعودية بدأت تكثّف من الاستعدادات للتعامل معها في حال انفجر السد، كما شاهدت \"العربية.نت\" أعداداً كبيرة من السيارات الفارة من المناطق القريبة من البحيرة، وذلك عبر طريق المدينة الشمالي.

وتُشرف مديرية الدفاع المدني على هذه الاجراءات عبر عدة قطاعات تابعة له وأخرى مساندة، وهذا قبل دقائق من آخر الاحصاءات التي أكدت وبحسب المتحدث الاعلامي النقيب عبدالله العمري أن إجمالي المتوفين حتى الساعة وصل إلى 106 حالات، وتم إيواء 2451 شخصاً في شقق مفروشة.

فيما يتم بتشغيل نفق الملك عبدالله الذي غمرته المياه بالكامل بعد الانتهاء من أعمال شفط المياه التي تجمعت به نتيجة الأمطار التي شهدتها المحافظة يوم الأربعاء الماضي، وكذلك تواصل أجهزة الدفاع المدني أعمال الصيانة اللازمة وصيانة الطريق وأعمال النظافة.

يُذكر أن البحيرة تقع شرق الخط السريع، بمحاذاة طريق هدي الشام، الممتد من كوبري بريمان باتجاه مكة المكرمة، وتبعد عن كوبري بريمان بنحو 17 كيلومتراً وقريبة جداً من أحياء السامر، الربيع، الأجواد. والبحيرة لا يوجد بها سوى سدود ترابية وليست خرسانية وأبعاد السد الترابي القائم بالبحيرة هي 1300م طولاً و18م عرضاً وبارتفاع 10 أمتار.

ويبلغ عدد السيارات القادمة للتفريغ فيها يومياً أكثر من 1200 ناقلة، ما بين وايت الى تريلا على مدار 24 ساعة يومياً، وكذلك حجم المياه اليومية المفرغة بها أكثر من 50 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي. ويقدّر ارتفاع البحيرة فوق سطح البحر حسب تقديرات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بنحو 125م فوق سطح البحر عام 2005.

وتقدر كذلك كمية المياه الملوثة والمحتجزة بالبحيرة حتى نهاية عام 2005 بنحو 17 مليون متر مكعب حسب تقديرات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ووصلت لنحو 30 مليون متر مكعب حالياً. وتمتد البحيرة على مد البصر في بطن تجمع عدة أودية بين الجبال وبطول يمتد الى أكثر من 4 كيلومترات وعرض أكثر من 1.7 كيلومتر.
بواسطة : المدير
 11  0  5821
التعليقات ( 11 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-01-2009 01:39 صباحًا أبو عامر الخرمي :
    يآآآآآآآآرب سترك

    والله حتى عندنا اليوم في جازان أمطار غزيرة
    وسد جيزان من أخطر السدود
    ووادي جيزان يوجد فيه أكثر من 400 قريه
    الله يستر.
    • #1 - 1
      12-02-2009 02:37 صباحًا همس المشاعر :
      *لاحول ولا قوة الا بالله

      الله يستر ويحفظ جده واهلها يارب
  • #2
    12-01-2009 01:54 صباحًا سعودي نمبر ون :
    ما شاءالله مجاري ومسمينها بحيرة المسك

    الله يعوض

    هذه اسمها بحيرة الزق الله يكرم القراء

    بعدين جدة لابد لهم الرجوع الى الله
    والله انها امكن افسد مدينة في السعودية
    • #2 - 1
      12-01-2009 02:01 مساءً انسان عادي :
      سعودي نمبر ون============= اتق الله في مقالك هذا وكل شي قضاء وقدر من الله عز وجل ==والحمدلله ان الحساب والعقاب ودخول الجنه والنار مو بيدك انت وامثالك قول خيراً او اصمت
  • #3
    12-01-2009 02:48 صباحًا نزيه :
    اتمنى انه يصير هناك اعاده هيكله وفصل جميع العاملين بأمانه جده نظرا للفساد الاداري والرشاوي التي يتمتع بها العاملين في الامانه على راسهم امين مدينه جده

    لا مكان للخونه في بلدنا
  • #4
    12-01-2009 05:17 صباحًا سعودي :
    هذا قدر من الله سبحانه وتعالى و ابتلاءوتنظيف وتطهير لجده وامانتها وهذا وكشف للايادي الخفيه والمتسببه في هذه الكارثه ونأمل من الله ثم من الملك عبدالله طول الله عمره بمحاسبه كل مقصر ومحاسبته .وبعدين هذي بحيره المسك وتصب فيها مياه مجاري!!!!! والله حرام وقهر ونصب وسرقه وخيانه
  • #5
    12-01-2009 05:48 صباحًا حسن الزهراني :
    قال 105 قال انا في جده الان و بعض الاحياء تفوح منها رائحة الجثث من كثرة الشهداء رحمهم الله
    ويخبرني احد سكان قويزه بان قريب له قام باخراج مالا يقل عن 100 جثه من السيل وقام بنقلها بسيارته
    والدفاع المدني لايقوم بالبحث الا اذا تلقى بلاغ
    نعلم ان السلطات مشغوله بالحج هذه الايام ولكن نحن لها افتحو باب التطوع وستجدوننا حاضرين باذن الله
  • #6
    12-01-2009 07:23 صباحًا الحربي :
    من اسمى نفسه سعودي نمبر ون
    اتق الله في نفسك والله ان في جدة الخير الكثير وفي اهلها الخير
    واذا كان بها شر فهو من الدخلاء عليها امثالك فلبعض يعتق ان جدة خارج المملكة ياتي لها من وسط المملكة او شرقها او اي ناحية ليبحث عن مكان ينشر فيه فساده



    جدة فيها الشيخ والعالم وطالب العلم والمراءة الصالحة والطفل البرئ وانت اتهمت مدينتهم بالفساد . فعليك ان استطعت تحمل دعائهم عليك .

  • #7
    12-01-2009 07:34 صباحًا هيمو :
    والله ان الموضوع يخوف
    باقي مارتحنامن الامطار جاتنا بحيرة المسك
    يارب الطف بينا
    ولي يقول ان جده كلها فساد مافي محل لايخلوا من الفساد
    والله ان جدة فيها ناس اخيار احسن مني ومنك
    والتعميم لا يجوز




  • #8
    12-01-2009 12:10 مساءً الجابري :
    بسم الله
    لاتحزنو يااهل جدة عسى ان تكرهو شى ويجعل الله فية خيرا كثيرا
    وكما يقول المثل رب ضاره نافعه
    فقد يكون هذا الحدث سبب كبير لخراج الخونه الذين يبعون ويشترون على حساب الاخرين ويكون كذللك للنظر في حال جدة وتغيرها واسال الله ان يكون الغرقاء من الشهدا وان يجبركم في مصيبتكم
  • #9
    12-01-2009 02:00 مساءً ابوعلي نيوز :
    سبحان الله يرحمنا برحمتة هذي نهاية السرقة والمشاريع الوهمية وسرقة الفلوس سؤال كم هي تكلفة مشاريع الصرف الصحي في جدة اخر عشر سنوات اين ذهبت تلك المبالغ وماهي الشركات القائمة على المشاريع وكم ميزانية المشروع هناك نهب لدولة من امانة جدة وهذا ربك يمهل ولا يهمل ماذنب تلك الارواح التي زهقت والممتلكات التي دمرت لابد من محاسبة المقصرين ولاكن الله لايضرب بعصى وانما يرسل البلاء واطال الله في عمرك يابو متعب بتشكيلك لجنة لاقصاء الحقائق
  • #10
    12-01-2009 10:39 مساءً شهداء الوطن :
    اللهم احفظ البلاد والعباد
    من جد مصائب وكوارث نسئل الله السلامه
    شهداء في الجنوب وشهداء في الغربيه اللهم احفظنا ولا تأخذنا بما قدمت أيدينا اللهم رحمتك
    اللهم ارحم شهداء السنه المحمديه
    اللهم هون مصائبنا
  • #11
    12-02-2009 02:03 مساءً وطني متعصب :
    أخواني السلام عليكم

    انكنت لاتدري فتلك مصيبتاً و أن كنت تدري فلمصيبتو اعضمو


    حسبي الله و نعم الوكيل
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:19 مساءً الجمعة 24 يناير 2020.