• ×

02:14 مساءً , الجمعة 24 يناير 2020

وزير الصحة أعلن سلامة حج هذا العام 1430 هـ من الأمراض الوبائية والمحجرية إضافة أولى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جازان نيوز - واس ::
أعلن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة سلامة حج هذا العام 1430 هـ وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية .
جاء ذلك في بيان صحفي تلاه معاليه في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد ظهر اليوم بمقر مستشفى برج الطوارئ في منى .
وقال معاليه // إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهد الامين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بتقديم أفضل الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية لضيوف الرحمن فقد سخرت وزارة الصحة كافة إمكاناتها المادية والبشرية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج وتوفير أجواء صحية وسلميه ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان //.

وأشار معاليه الى أن وزارة الصحة قد قامت بالعديد من الإجراءات والإحترازات للإستعداد لحج هذا العام منها تحديث إشتراطات الحج الصحية بما يكفل سلامة الحجاج وإبلاغ ذلك لجميع الدول التي يفد منها الحجاج والى منظمة الصحة العالمية والتي تبنت هذه الإشتراطات وكذلك الترصد الوبائي المبكر في المطارات ومنافذ الدخول الأخرى التي يصل عن طريقها الحجاج وإكتشاف الحالات المشتبه بها والتعامل معها من النواحي التشخيصية والوقائية والعلاجية إضافة الى
تخصيص مستشفيين في كل من جدة والمدينة المنورة لمعالجة الحالات الوبائية وخاصة إنفلونزا / A /H1N1/
وتطعيم حجاج الداخل من جميع الجنسيات بلقاح إنفلونزا / A/H1N1/ وكذلك سكان مكة المكرمة والمدينة المنورة الأكثر عرضة والعاملين على خدمة الحجاج من جميع القطاعات الحكومية والأهلية.

وعن الحجاج المنومين في الستشفيات في المشاعر المقدسة أوضح معالي وزير الصحة أن الإجراءات التي أتخذت في مستشفى عرفات كانت ناجحة ولله الحمد ، وإذا ما دعت الحاجة الى نقلهم الى المستشفيات الأخرى فسيتم نقلهم مؤكداً أن الحاج يحصل على الخدمات الصحية في مستشفيات وزارة الصحة أو مستشفيات القطاعات الأخرى .
وكشف معاليه عن إجراءات عمليات قسطرة لأول مرة في مستشفيات المشاعر حيث كانت نسبة النجاح فيها عالية جداً حيث أجريت 150 عملية قسطرة كانت نسب النجاح فيها عالية جداً وهذا يعود الى فضل الله سبحانة وتعالى ثم الى التجهيزات الفنية المتميزة في العناية المركزة في المستشفيات بالمشاعر المقدسة والكفاءات الطبية المتخصصة .
وأوضح معالي الدكتور الربيعة أن وزارة الصحة وفرت علاج إنفلونزا الخنازير (H1N1) A في جميع المرافق الصحية التابعة للوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وبقية مناطق المملكة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى ، وتم صرفه لكافة البعثات الطبية المرافقة للحجاج من جميع الدول وكذلك للمرضى المراجعين للقطاع الصحي الخاص .
وأضاف انه تم كذلك توفير أسرة إضافية للعناية المركزة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وخاصة المختبرات المتقدمة وأجهزة التنفس الصناعي لتشخيص ومعالجة إنفلونزا H1N1) ) A مبينا انه قد شارك فرق وزراة الصحة الوقائية في الحج خبراء من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا .
وقال معاليه \" بناء على ما تم الاطلاع عليه من تقارير الهيئات الصحية المحلية ونتائج الإستقصاءات الميدانية ومتابعة الوضع الصحي بين الججاج وما أوضحته الإحصائيات والتقارير الصحية من إنخفاض نسبة الوفيات عن العام السابق بنسة (37%) وأن الإجراءات والإحترازات التي اتخذتها وزارة الصحة أدت الى تقليل إنتشار مرض إنفلونزا (H1N1) A بين الحجاج حيث لم تسجل إلا (73) إصابة مؤكدة بهذا المرض وعدد الوفيات بينهم (5) كما لم يسجل أي تفشي للأمراض الوبائية والمحجرية الأخرى بين الحجاج ، وعليه يطيب لي أن أعلن قرار لجنة الحج الصحية بسلامة الحج هذا العام 1430هـ الموافق 2009م وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية \" .
وحمد الدكتور الربيعة الله على أن تحققت هذه النتائج ،سائلا الله عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها وأن يتقبل من الحجاج حجهم وأن يعيدهم الى أهاليهم سالمين غانمين بحج مقبول وذنب مغفور وسعي مشكور .

وعن التعاون بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الصحة الأمريكية للحد من انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الحجاج ، ثمن معالي الدكتور الربيعة الدور الذي تقوم به وزارة الصحة الأمريكية ومركز الأوبئة الأمريكي والذي كان لهما دورا في مكافحة هذا الوباء وأعطت نتائج وثمار إيجابية لمكافحة هذا المرض .
وبين معاليه أن هناك (6) خبراء من وزارة الصحة الأمريكية متواجدون مع وزارة الصحة في الحج ولمسوا دقة المعلومات وشفافيتها حيث أنهم اطلعوا على المعلومات أولا بأول مؤكدا حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على الشفافية وتوجيه الوزارة بأن تكون واضحه ليس فقط مع وسائل الاعلام ولكن أيضا مع المجتمع .
وأشار معاليه الى مشاركة 5000 عنصرا نسائيا في منظومة الخدمات الطبية المقدمة لضيوف الرحمن ، معبرا عن فخر وزارة الصحة بكوادرها من الرجال والنساء ابناء وبنات مملكة الانسانية .
من جهة أخرى عبر أحد أعضاء الفريق الاستشاري الأمريكي عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة على إتاحته لهذه الفرصة مثمنا دعوة الفريق الأمريكي للمشاركة في تقييم الحالة الصحية في الحج ومساندة جهود وزارة الصحة في منع انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الحجاج .
بواسطة : المدير
 2  0  1021
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-29-2009 10:08 مساءً الــ جندي ــــوطن :
    الحمد لله والشكر

    حج مبرور وذنب مغفور وسعى مشكور تقبل الله منا ومنكم
  • #2
    11-30-2009 12:13 صباحًا شبكة شهداء الوطن :
    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى



    الله يكثر خيرك يابو متعب ويكثر خير الاسره المالكه لما تقدمونه من خدمات جليله
    حج مبرور وذنب مغفور رغم انف ايران
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:14 مساءً الجمعة 24 يناير 2020.