• ×

04:58 مساءً , الجمعة 24 يناير 2020

باحثون بريطانيون: السكري يزيد خطر الموت بالسرطان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - متابعات : 
يعرف الاطباء أن المصابين بالسكري هم أكثر عرضة لخطر الوفاة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ولكن بحثا جديدا أظهر أن المرض يزيد أيضا خطر الموت بأنواع عدة من السرطان وأمراض أخرى. وتسلط هذه النتائج الضوء على العبء المحتمل للاصابة بمرض في المستقبل مع توقع تزايد عدد حالات الاصابة بالسكري بشكل كبير في العقود المقبلة.

وقال ايمانويل دي انجيلانتونيو من جامعة كيمبردج في بريطانيا والذي شارك في الدراسة في اطار تعاون دولي "تسلط هذه النتائج الضوء أكثر على الحاجة الى الوقاية من مرض السكري وفهمه بشكل أفضل. "تشير النتائج الى أن مرض السكري ليس عامل خطر فقط على القلب والاوعية الدموية ولكنه مرتبط كذلك بحالات أخرى." وجمع البحث الذي نشر في دورية نيو انجلاند الطبية أمس الاربعاء وحلل بيانات من 97 دراسة سابقة شملت أكثر من 820 الف شخص من كل انحاء العالم.

وتوصل البحث الى أن الاصابة بالسكري رفعت احتمالات الوفاة بالسرطان بنسبة 25 بالمئة وأدت أيضا الى زيادة خطر الموت بسبب العدوى وأمراض الكلى والكبد. ومن بين أكبر المخاطر التي يتعرض لها مرضى السكري سرطان الكبد والبنكرياس والقولون والمستقيم والامعاء وسرطان الرئة. وتصل الاصابة بالسكري الى مستويات وبائية اذ يعاني 280 مليون شخص او 4ر6 بالمئة من سكان العالم من هذا المرض ومن المتوقع أن يرتفع عدد الاصابات أكثر في ظل ارتفاع معدلات السمنة أيضا.

وتقول المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان ما يصل الى ثلث البالغين في الولايات المتحدة قد يصابون بمرض السكري بحلول عام 2050 اذا استمروا في زيادة الوزن وتوقفوا عن ممارسة الرياضة. وكشفت دراسة أخرى نشرت هذا الاسبوع أن ملايين من حالات الاصابة بالسكري لا يتم تشخيصها ومن ثم لا يتلقى المصابون بالمرض الرعاية الطبية اللازمة مما يزيد من مخاطر تعرضهم للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب ومضاعفات خطيرة مثل العمى ومرض الكلى المزمن. وقال ستيفن هولجيت من مجلس البحوث الطبية في بريطانيا الذي شارك في تمويل الدراسة "الوقاية من السكري تصبح أسهل بكثير عندما يكون لدينا صورة كاملة عن التأثير الضار لها على كل اجزاء الجسم ونعرف الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتخفيف الضرر."





3
بواسطة : المدير
 0  0  1086
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:58 مساءً الجمعة 24 يناير 2020.