• ×

09:45 صباحًا , الجمعة 14 مايو 2021

20 بالمائة من السعوديين مصابون بالعقم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان نيوز - عبدالله مجلي 
كشف المؤتمر الطبي الخليجي الذي انطلقت فعالياته من جدة مرورا بالرياض والخبر وأبوظبى بحضور عدد كبير من أطباء أمراض النساء والتوليد في المملكة والإمارات، عن ارتفاع نسبة العقم بين السعوديين.

وأكد أستاذ الطب وجراحة النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب وعميد كلية الطب جامعة الملك عبد العزيز بجدة البروفيسور حسن صالح جمال بلوغها 20 بالمائة.

وأشار خلال المؤتمر إلى أن نسبة العقم تشكل نسبة كبيرة في منطقة الخليج بصفة عامة والمنطقة الشرقية بالمملكة بصفة خاصة, وفقا لدراسة صادرة من جامعة الملك فيصل بالرياض.

وأضاف بأن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى العقم عند الرجل والمرأة ضغوط الحياة المتزايدة والأمراض التناسلية, مشيرا إلى انه لا ينصح بزيارة الطبيب قبل سنة من الزواج على الأقل .

وأوضح ـ بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم الخميس ـ أن العلاج أصبح أسهل وأفضل بكثير من السابق عند الرجل من خلال الحقن المجهري واستخدام عقار «الفوستيمون» الذي كان له أفضل النتائج.

تقنية الحقن المجهري:

ومن ناحيته, تناول البروفيسور مجدي الشيخ طرق علاج العقم ومدى نجاحها ومنها الإخصاب، كما تطرق المؤتمر لتقنية الحقن المجهري والتي تعتبر المثالية والمفضلة حاليا لعلاج العقم.

وتحدث البروفيسور ماركو فيليكوري، عن لجوء كثير من الأزواج إلى التلقيح الصناعي والذي يعالج كثيرا من مشاكل العقم والإخصاب للزوج والزوجة.

وقال إن في الماضي كانت آلية التلقيح الصناعي تستخدم على نطاق ضيق ولكن الآن أصبحت تستخدم على نطاق واسع وبنسبة نجاح عالية.

وألقى البروفيسور حلمي سلمان الضوء على العلاج الهورموني وقال إن الهرمون الطبيعي أفضل من الهرمون المعدل جينياً، كذلك قال إن استخدام الهرمون الطبيعي مع الهرمون المعدل جينياً يعطي نتائج أفضل بكثير من استخدام المعدل جينيا وحده.



3
بواسطة : المدير
 0  0  1122
التعليقات ( 0 )