• ×

10:22 مساءً , الأربعاء 30 سبتمبر 2020

المدير
المدير

وفاة العروس ،، فما هي الدروس؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لا تقل لشيء قد مضى ياليتني قد فعلت كذا وكذا ،،، فإذا وقع الفاس في الرأس ،،، لا ينفع حتى حديث أبو الراس ،،، ولا تجدي كلمات التنكيل والإحباط ،،، ولا تنفع في ظل كارثة جدة خطب ولا ندوات ،،، فكلها اسطوانة قديمة حديثة تتكرر مع كل أزمة سنوية تمر بها العروس ،،، فقد صرح المسؤول ،، وعلّق العالق في السيول ،،، و تحدثت القلوب والدموع قبل الصور وقبل لطم الخد وضرب الصدور ،،، أرثيك يا جدة ولكن لمن أرثيك ؟ فحقاً أنت العروس التي نفتخر بأنها تعيش في بيتنا ووطننا ،،، إذا أردت شيئاً لبيتك تجدة عند تلك العروس ،،، إذا أردت علماً وثقافة و أبناءً متواضعين مثقفين تجد ذلك في بيت العروس ،،، لو فكرت يوماً أن تغير من روتينك اليومي وتخرج للتنزه فحتماً ستذهب أو تمر ولو مرور الكرام على تلك العروس ،،، قتلت تلك العروس ،،، فمن قتلها ؟؟ هذا ما يريد معرفته أبناء العروس ،،، هذه العروس الكريمة التي يمر بها شعوب جميع أنحاء العالم ،،، ليس فقط أبناء العروس من يطالبون بدمها بل كل العالم أجمع يطالب بمن قتلها ،،، لجنة حيادية دولية فقط لتقصي الحقائق ، وليس محكمة كمحكمة الحريري الدولية التي لم تتوصل إلى قرار بعد ما يريده أبناء الشهيدة .
ولكن بعد موت العروس بكامل بهائها وفستانها المطرز بالحلي والجواهر ماهي الدروس ؟؟؟
الدرس الأول : ألا يتم الإعتماد على شركات الباطن - كما ذكر ذلك مفتي عام المملكة والسبب أن الشركة الكبيرة لديها إمكانيات لتصنع الفستان المخصص للعروس بأرقى المواصفات ، ولكن الشركة الصغيرة بالباطن حظها المادي ضعيف فهي ستطرز من أردى ما ينتجة الصين ، بما يعني إصدار قانون بذلك .
الدرس الثاني : انكشف لنا زيف بعض المسؤلين وعدم درايتهم بما حصل ويحصل وسيحصل ،، وعلينا أن نتجاهل من يتمنى الكوارث أن تحل بأهلة ،،، وعدم تصديق من أنكر ما تنبأته المراصد الخارجية والإعتماد على رأية ، بما يعني الإبتعاد عن الشايفين نفوسهم وعن من لا يأخذ ولا يهتم بأراء الآخرين.
الدرس الثالث : تخصيص قناة وموقع على النت تفاعلي محدث على مدار الساعة للتنبأ بالطقس كما تفعلة بعض الدول المتقدمة ،،، أي أنه لا بد من استخدام وسائل أكثر تقنية وتفاعلية لتوعية الناس.
الدرس الرابع : يمنع منعاً باتاً استخدام واستشارة بيوت الخبرة أو الخدعة الاستشارية المحلية ولست ضد السعودة ولكن المصلحة العليا أهم ، ويفضل الاستعانة باستشارات من الدول المتقددمة ذات الخبرات الكبيرة وذلك في كل شيء من الألف إلى الياء ، بما يعني استضافة بيوت خبرة عالمية مش استضافة واحد - معليش مصري ولا سوداني الاصل - وساكن بأمريكا وتقله تعال أعينك مستشار في مكتبي الاستشاري ونغير اسمة إلى المكتب الاستشاري العالمي الأمريكي .
الدرس الأخير : والدروس كثيرة ولكن ذكرت أهمها و أهمها هو آخرها ، وهو انتبهي يا أبها يا نجران يا جيزان يا بريدة يا تبوك والحفر وحائل وجميع المدن والمناطق الأخرى في وطننا الغالي واتعظوا جميعاً بغيركم ، اليوم ماتت العروس الكبرى وغدا لا قدر الله قد نفجع بوفاة عروس أخرى ، ونقول عنها كانت رحمها الله
.



* عضو هيئة تدريس بجامعة جازان


5

بواسطة : المدير
 1  0  1306
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-12-2011 06:09 صباحًا حلا بيش :
    كنا نطمح ان تكون جدة مدينه سياحيه منافسه لدبي ووبيروت والقاهره لاكن حلمنا تحطم وماتت العروس