• ×

04:02 صباحًا , الإثنين 26 أكتوبر 2020

خالد بن يحيى المجرشي
خالد بن يحيى المجرشي

مالية جازان ارحموا عزيز قوم ذل !!!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مالية جازان هي الجهة المعنية والمسئولة عن صرف اعانات النازحين وفي اوقاتها المحددة ، كان عليها مراعات إحتياجات البشر المستفيدين من ذوي الدخل المحدود وأغلبهم تحت خط الفقر !!
إن مما يملئ النفس أسى .. أن نكون مجتمع إسلامي قائم على منهاج الدين الرباني والشريعة المحمدية كثوابت تدعوا للتكافل الإجتماعي ، وفي نفس الوقت نجد حهة مسئولة حملتها حكومة هذا البلد أمانة رعاية هؤلاء المساكين [ النازحين] والقيام على تلبية حاجاتهم التي تكفل لهم الستر والعفاف وكفاف العيش الكريم ، ونجدها تماطل في تأدية تلك الأمانة !!
تقديم .. ثم تأخير ـ ثم رفض وتعنت وصل إلى درجة المنة والإهانة !!

مضت أشهر طوال والنازحين لايجدون ما يأكلون فتجد بعضهم يتضمر جوعا واخر يشكي هموم السكن والبعض يردد وامزرعتاه
واخر يقول لمن حوله أأستأجرك لا تذهب الى الصرافة لتنظر هل هناك اعانه. اعاننا الله والمالية والقارئين !!!

ولكي نتحدث بشكل رسمي ومفهوم يجب ان نتطرق لبعض الأنظمه المحلية والعالمية:

-في نظام الحكم السعودي في بلدنا الغالي هناك بنود تتعلق بالشئون المالية ومن ضمن تلك البنود المادة الثالة والسبعون والتي تنص على أنه"
لا يجوز الالتزام بدفع مال من الخزانة العامة إلا بمقتضى أحكام الميزانية فإن لم تتسع له بنود الميزانية وجب أن يكون بموجب مرسوم ملكي."

وقد صدر مرسوم ملكي باعانات النازحين فهل من مجيب !!!

-في اتفاقية جنيف تنص المادة "ال 89 تكون الجراية الغذائية اليومية للمعتقلين كافية من حيث كميتها ونوعيتها وتنوعها
بحيث تكفل التوازن الصحي الطبيعي
وتمنع اضطرابات النقص الغذائي، ويراعي كذلك النظام الغذائي المعتاد " وتراعى الحامل مراعاه خاصة جدا من حيث الاكل.

فالماده نصت على المعتقلين وقد يكون النازح غير معتقل لكنه يفتقد لمهنته الرئيسية الزراعه وغذائه اليومي المستمد من الحيوانات كالألبان
. فلذلك هو بحاجه للتوفير الغذائي والغذاء المعتاد .فاعانات النازحين قد تساعد النازح في تدبير شئونه اليوميه و ايجاد الغذاء اليومي المعتاد
فالمالية اخرت اعانات النازحين وهذا خلل واضح يأثر على صحة النازح.


يصرخ النازحون ولسان حالهم يقول:-


كفى يامالية جازان ما كــــــانا
كــفاك تأخرا ومطــــــــــــــــلانا
فدموع اليتيم سفــــــــــــــــــاحة
وانين الشيخ عنـــــــــــــــــــونا
وسليب القوم قد هامــــــــــــــا
ومريض من كرسيه قد قامــــا
فالحياة ان لم تنلها بعــــــــزة
كانت عليك سقما وشحذانــــــا
نطق اللسان بكرامة الفضـــــل
والفضل من لأهل الخير اكراما
فكم من نازح اثقلته الحيــــاة
وعلى من حوله صار هيمــانا
عزيز كان في قومـــــــــــــه
والان في قومه خسرانــــــــا
شتان مابين المال مكتسبــــــا
ومابين ما لا تدره شتــــــانا
شكوت الى الخلاق امري وامرهم
فياليت شعري لو سمعه انسانا
بكت ضعاف القوم قلة حيلة
وانصت من نعدهم شيخانـــا
فلا صوت يكاد يــــــــردده
من هو للبيان ذودانـــــــــا
فيارب البرية كن معنــــــا
واسمع صوتي لكل انسانـا

خالد بن يحيى مجرشي
smasky136@hotmail.com

 18  1  4951
التعليقات ( 18 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-24-2011 04:24 صباحًا مهموم :
    اين امير التنميه عن مايجري لنا او لا يعلم اننا في ذمته أين رئيس مجلس الاداره عن مانكتب وكل شكاوينا ذهبت ادراج الرياح
  • #2
    01-24-2011 04:29 صباحًا بدر :
    انا احد النازحين وتم ايقاف صرف المساعدة عني ومداهمة الشقة التي تاوي اسرتي من قبل شرطة منطقة جازان وحجز جميع اغراضي لكي ادفع لصاحب الشقق 16الف ريال مدة السكن لمدة 45يوم ومعاملتي متواجدة في المحكمة
    ارجوا من المسوليين النظر في وضعي حيث انني تعبت من المراجعات من شهر ثمانية الى الان وحيث ان اسرتي لايوجد لهم مأوي نرجوا النظر في وضعي كوني احد ابناء المنطقة
  • #3
    01-24-2011 09:40 صباحًا بدر العاطفي الهزازي :
    صح لسانك اخوي ابو يحي المجرشي
    و الله يقويك و حنا معك و المهزله اللي قاعد تصير لا بد ان تنتهي
    اما ان يدوننا لديارنا او لا يماطلون و يعتذرون بأعذار
    اقبح من افعالهم

    سلمت اخوي و الله لا يهينك ,,, واذا وصلت ابشر برجل توقف معك
  • #4
    01-24-2011 05:51 مساءً jjjjvvv :
    الله المستعان
  • #5
    01-24-2011 07:19 مساءً حمد الامير :
    لقد اسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياه لمن تنادي
    يا ابو خلود المبالغ مرصوده من يوم النزوح ويظهر لا فائده
    في الصرف بل في الايداع في البنوك؟


    1
    • #5 - 1
      01-25-2011 10:56 صباحًا ابو خالد :
      ترى الاربعة الشهور المسروقة نازلة لكن مأخوذ منها ضرائب اوجزية

      والمبلغ المسروق تقريبا سبعة عشر الف وست مئة ريا ل (17600)


      نعم اسها جزية حتى
  • #6
    01-24-2011 07:40 مساءً مشعفل :
    شكرا لك ابن الاجواد على طرحك لهذا الموضوع

    الصريح .

    فالكل يصرخ الى متى هذا التردد والعبث

    الى متى الانتظار . الم تنتهي الحسابات بعد

    الي لنا هاتوهـ والي لكم شيلوهـ

    كما قالها القائل بس ارحموا عزيز قوم ذل


    1
    • #6 - 1
      01-25-2011 10:40 صباحًا ابو خالد :
      ابشرك اخذوحقهم وزيادة ترى الاربعة شهور اللي حاولوا سرقوها

      وانكشفوا نازلة ومسروق منها سبعةعشر الف ريا ل (17600) من كل

      عائلة اومن كل فرد يمكرون والله خير الماكرين


      وفي الحديث في مامعنا والله لا اامن مكر الله حتى ولوكانت قدمي داخال

      الجنة من قال انه سيد ولد ادم محمد بن عبد الله


      لكن قصة الخرى كان اليهود قومون بصيد السمك ليلا ثم يتروكونه في

      الشباك يؤتوني في الثاني صباحااوفي الصباح الذي امتحنهم الله وحرم

      عليهم الصيد فهذا اليوم امتحان لهم لكن الاخوان اذكياء يضحكون

      على الله والعياذ بالله فالله يعلم خئنة الاعين وماتخفي الصدور


      فهؤلاء على شالكلتهم على شاكلت اليهود حتى ولو كانوا من بني جلدتنا


      لو تكلموا بالستنا


      ( يستشهدون ولا يشهدون يخونون ولا يؤتمنون)


      عموما سلملي على احمد مشعفل
  • #7
    01-25-2011 10:49 صباحًا ابو خالد :
    ابشرك مسروق من مستحقاتهم الاخيرة اللي نازلة يوم الاربعاء من كل فرد

    سبعة عشر وست مئةريا ل (17600) اللي هي في الاساس مسروقة وقاموا

    بارجاعهابعدان كشف امرهم


    بارك الله فيك ياخالد بن يحي

    اصيل صيل حفظك الله
  • #8
    01-25-2011 12:23 مساءً محمد العمراني :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / وبعد
    نعم نحن جميعا نناشد كل المعنيين لدفع مستحقات كل متضرر من محافظة الحرث ومحافظة العارضة ومحافظة صامطة من اجل ان يسددوا كل مستحقات الأجارات الشهرية . والا أن مصيرهم الطرد من المنازل المستأجرة بصفتهم لم يدفعوا ماالتزموا به في عقود الاجارات
  • #9
    01-25-2011 04:24 مساءً الزيلعي :
    الفساد الإداري الموجود في مالية جازان يجب ان يعاقب
    لأننا سنقابل امور حتمية في المستقبل فإذا كان التعامل مع مالية جازان بوجه حسن ستتخذ كل الدوائر الحكومية نهجها في التماطل

    الى متى الى متى يماطلون ويزيدون النازحين بله

    من النازحين المرضى والفقراء والمساكين ومالية جازن تزيدهم فقرا
    ومرضا

    حسبنا الله ونعم الوكيل
  • #10
    01-25-2011 06:23 مساءً محمد الزيلعي :
    الأستاذ خالد المجرشي كل ماذكرت يحكي حال النازحين المغلوبين على أمرهم الحزينين على ديارهم ووالله لو علموا أنه سيؤول بهم الحال إلى ماآل بهم لما خرجوا من ديارهم ولكن تكالبت عليهم الظروف واستكلبت عليهم مالية جازان ولن الصبر الصبر يا أبناء الحرث فقد اجتاز آبائكم وأجدادكم والحرث الأبية مصائب أكبر بعون الله لهم ولم تساعدهم لا مالية جازان ولا غيرها..... ولكن وبما أننا جزء من هذا الوطن وللوطن علينا أن نفديه بأرواحنا في حال أجتاحته المصائب , وعلى الوطن أيضاً أن يساعدنا في مثل هذه الأزمات ولكن مالية جازات ماطلت وتخلت ونقضت غزلا متينا بين الناس وبين الوطن ,. إن مالية جازان لا تمثل الوطن بأكمله ولكن ما أنيط بها من مساعدات للنازحين يمثل الجزء الأكبر من وقفة الوطن فكان عليها الوقفة الصادقة لكي لاتتسع الفجوة بين الوطن والمواطنين , ولكن سنبقى وطنا واحدا وجسدا واحدا مهما تخاذلت مالية جازن .
    شكرا للأستاذ خالد على هذا المقال وتنتظر منك الحرث المزيد
  • #11
    01-25-2011 10:44 مساءً يحيى الزيلعي :
    [لكنه يفتقد لمهنته الرئيسية الزراعه وغذائه اليومي المستمد من الحيوانات كالألبان
    . فلذلك هو بحاجه للتوفير الغذائي والغذاء المعتاد .فاعانات النازحين قد تساعد النازح في تدبير شئونه اليوميه و ايجاد الغذاء اليومي المعتاد
    فالمالية اخرت اعانات النازحين وهذا خلل واضح يأثر على صحة النازح.

    [والله يا اخي خالد الكل يصرخ بنفس الكلام لكن!!!

    هل من مجيب تحياتي لك وتقبل مروووري][/color]
  • #12
    01-25-2011 11:35 مساءً محمد الكعبي :
    انا مستأجر 2000 ألف في الشهر وأدفع أقساط للبنك الاهلي 3000 ألف ريال أقساط قروض سبق أن إقترضتها وبنيت بيتي في الخوبة (ش) ...منعت من بيتي الذي أفع أقساطه للبنك الأهلي ..ومستأجر 2000 ريال أدفعها لصاحب البيت شهريا ...المالية ..من تسبب في ظلمي بيني وبينهم الله الذي إليه يرد الأمر وهو حسبي وهو وكيلي ..وإليه أفوض أمري




    1
    • #12 - 1
      01-26-2011 12:42 صباحًا العقيلي :
      الاخ محمد الكعبي توكل على الله فإن من توكل على الله فهو حسبه

      وسنلتقي بمسئولين مالية جازان يوم القيامة عند ملك الملوك
  • #13
    01-26-2011 02:51 مساءً القائد :
    ولدت على الحنان وترعرعت على الإحزان
    تسابقت الأيام لتجعلني أفيق في دنيا مالها أمان
    اه بصوت اليأس من الفشل
    اه اصرخها واتنهدها بصوت المظلوم
    اه اصرخها بصوت المحروم
    اه اصرخها بصوت الحزين المهموم
  • #14
    01-27-2011 06:00 مساءً ابن قوى :
    لماذا لا يكتبو معانات النازحين ومشاكلهم في الجرائد الرسمية اليومية

    أم أن هنالك تجاهل عام لكل ما يحدث في بالحرث.



    1
  • #15
    01-27-2011 07:54 مساءً نازح :
    ا
    كتبوا معي إلى معالي وزير المالية لن يخذلكم كما خذلكم الشهراني
    minister@mof.gov.sa هذا إيميل معالي الوزير التابع للوزارة ....




    1
  • #16
    01-28-2011 09:15 صباحًا ابو منيره الهزازي :
    الاهمال من مالية جيزان والعاملين فيهااذا كانو الدوام مايدامون والاكما قال المثل حاميها حراميها
  • #17
    01-28-2011 01:07 مساءً حارثي :
    يا جماعه أنتم تتكلمون عن المالية وممكن مابيديهم شي ,, ممكن إمارة
    جازان هي التي تتحكم بالأمور
  • #18
    01-28-2011 05:57 مساءً راشد :
    والله كلامك في محله بس من يستمع لي كلامك يا يحي ناس ما عندهم ضمير اليوم الله ينتقم من كان السبب