• ×

04:56 صباحًا , الأحد 19 يناير 2020

المدير
المدير

بلد المليون مطب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
احتفلت اليابان مؤخراً بإخراج آخر إشارة مرور ضوئية من الخدمة . بعبارة أخرى لم تعد في شوارع اليابانيين أي أشارة مرور ضوئية !!!لماذا؟؟ !! لأن الشعب الياباني تشبع بالثقافة المرورية فأصبحت أفضليات المرور جزء لا يتجزأ من طقوسهم وثقافتهم التي يحافظون عليها , بينما الصورة الأخرى التي تقف على الطرف الآخر من المشهد العالمي المروري نمثلها نحن بامتياز مع مرتبة الشرف . لأننا مع الأسف لم تستطع إشارات المرور الضوئية وغير الضوئية أن تحد من هرطقتنا المرورية, فلم نجد بداً من أن نبحث عن وسيلة أخرى تناسب مستوى فكرنا, فكان ابتكار (المطبات) هو الابتكار الفلتة الذي أثبت فعاليته على سيارتنا. والمؤسف أننا إلى الآن لم نسجل له براءة اختراع تحفظ حقوقنا الفكرية مع أننا نستحق لقب بلد المليون مطب . ومطباتنا هي الأخرى تطورت مع تطورنا فلم تعد تغازلنا بعيونها اللامعة ليلاُ أو تنبهنا بصوت عجلاتنا وهي تمر فوقها, بل تمددت طولاً وعرضاً حتى أصبحت كسد وادي جيزان, وباتت مقبرة المحركات اللاهثة على الطرقات المتهالكة. وليت الأمر وقف عند هذا الحد لكن ثقافة (المطبات) وصلت إلى فعل الخير المتجذر في نفوسنا فأصبح بنائها ضرب من البحث عن الحسنات لأنها موقوفة للحفاظ على أرواح المارة من أمة قفزت من قيادة (الإبل العربية ) إلى قيادة (الأوبل الألمانية ) ومع كل ضربة في أكباد سيارتنا المقسطة تلهج ألسنتنا بالدعاء للخيرين من أبناء وطني . وإلى أن يمر قرن من الزمان على مقياس (بدران), ونحتفل بإزالة آخر مطب من شوارعنا ــ هذا إذا بقيت شوارع مع أنني أشك لأن تنفذيها كان ترلالي ــ أتمنى أن نستورد مركبات مصفحة على الأقل من تحت .

Mag-2001@hotmail.com


2

بواسطة : المدير
 7  0  1105
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-25-2010 10:50 مساءً جابر المالكي :
    الاستاذ محمد مديش المحترم
    صراحة مقال وزنه ذهب ،الله يعطيك العافية ،واتمنى ان يكون لمقالك هذا صدى لدى المعنيين بهذا الموظوع وعقبال ما يحتفل ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء ابناءابنائنا بإزالة اخرمطب ويقولون ان محمد مديش في القرون القديمة كتب عن بلد المليون مطب.




    2
  • #2
    12-27-2010 09:50 مساءً ابو حسين :
    احسنت القول
    بل ان المطبات في بعض الاماكن غرب صبيا ليس عندها ماينذر بوجودها والخط سريع فماهي الا لحظات واذا بك تطير في الهواء




    1
  • #3
    12-28-2010 08:22 صباحًا ام طلال :
    أشكركم على طرح هذا الموضوع وياليت يلقى طرحكم الصدى من المسؤلين لأن الموضوع أكبرمن تدمير الكفرات . ياسيدي كم من أم حامل فقدت جنينهامن تلك المطبات والتاريخ يشهد.

    1
  • #4
    12-29-2010 12:32 مساءً الساحلي :
    مشكور على الموضوع اخي على مدبش ولكن يحتاج لنا 100قرن حتى نرتقي بثقافتنا وفكرنا الى مستوى اليابانيين وعندما نصل تكون قد عادت الابل والحمير لنركبها ونقودها ولا ادري سنجدها او نها تكون انقرضت من كثر ما دهست على الطرقات وبين المطبات
    وعلى قول احد المقيمين القاطنين في احدى القرى التى جاء الخط في نصف القريه (جن امديك يخرج يمن ماعاد يرجع) ولكم الشكر الجزيل.



    1
  • #5
    12-30-2010 10:11 مساءً مها الجنوب :
    الاستاذ / محمد مدبش تحياتي المعطرةبأريج فل ابوعريش.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    استاذي اخجلتنا من واقعنا ليس الثقافي الادبي لكن الثقافي الاجتماعي أتدري متى سنصل إلى مستوى اليابانيين إذا انقرض من مجتمعنا أمثال (وامغرد) و(الصريح) لسبب بسيط هو أن هذين المتدخلان في الحوار خلطوا الحابل بالنابل وراحو يميعان الحوار بإقحام بيت الكاتب ووالده وربما غدا جاره وحماره والهدف ماهو لست أدري هل يريدان من الكاتب أن يحمل مجرفة ويكسر الطريق مثلاً يجب أن تعلمو أن المطبات والطرقات لها إدارات متخصصة مسؤولة عن هذه المطبات والحفر أي وضعت بموافقتها لسبب بسيط هو أن أمثالكم تسلكونها فهلا ناقشنا الموضوع بشكل أفضل لنصل لحل أخيراً أستاذي دم هكذا متألقا ولك كل الود



    1
  • #6
    01-02-2011 03:38 صباحًا صمت القلب :
    استاذ/محمدمدبش

    أختيارك لمواضيعك وطرحهادليل على سموافكارك
    وليس من العيب في حقك اوحقناان تطمح لرقي
    مجتمعناسواكان رقي ادبي او اجتماعي لك كل
    الشكرعلى جهودك ...f
    لكن مااود التنويه عنه هوتجردبعض البشر...
    من الرقي الاخلاقي واكبرمثل على هذه الشرذمه
    من الناس ((وامغرد،والصريح))على فكره مكانكم
    ليس هناهذه الصفحه وجدت لطرح المفيداماانتوروحو
    اسمعواغنيةشخبط شخابيط وشخبطومعى بعض لحدماتوافيكم المنيه
    بأذن الله
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:56 صباحًا الأحد 19 يناير 2020.