• ×

02:47 مساءً , الإثنين 21 سبتمبر 2020

 تركي بن محمد بن ناصر آل سعود
تركي بن محمد بن ناصر آل سعود

حصان الرهان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كلما وقعت عينيَ على خارطة مملكتنا الحبيبة؛ تعجبت من تنوعها وثرائها, فهي بمثابة لوحة فنية زاهية الألوان متشعبة العلاقات واسعة الثراء, أو هي ( قارة) ذات مساحة ممتدة ومقدرات هائلة؛ لا دولة محدودة القدرات والإمكانات؛ وحمدت الله على أن قيّض لهذه البقعة المباركة هؤلاء العظماء المخلصين من أبنائها؛ فمنذ وضع الملك المؤسس رحمه الله لبنة التوحيد وإلى اليوم، والمملكة تخطو خطوات عمرانية وتنموية واسعة، جعلتها من أسرع بقاع الأرض نموا.

وجاء عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله؛ ليشعل منارات التنمية في كل مكان، ويوفر الإمكانات، ويدعم المشروعات، ويدعو أبناء هذا الوطن للتكاتف للنهوض به من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه.
غير أن ذراع الحضارة والنماء لا يصفق بيد واحدة؛ وقطاع المال والأعمال والتجارة والاقتصاد لا يزال يرمي بثقله في مناطقه الكبرى ومدنه الرئيسة، وهذا حقه - لا شك في ذلك- ، لكنه حق متكئ على أرائك الكسل.

فمن حق هذا الوطن _ أيضاً_ أن يدعم هذا القطاع جهود المملكة في ضخ استثماراته في كافة أرجاء البلاد.
ومن حقه على نفسه أن يعرف أن كنوز هذا الوطن الغالي لا تختص برقعة دون أخرى؛ ومن يسبق إلى مناجمه البعيدة يحظى من خيراته بما لن يستطيعه اللاحقون.

وحكومتنا الرشيدة لا تفتأ تذلل الصعاب وتزيل العثرات وتوفر الإمكانات ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.
ولا شك في أن عوامل الجذب والفرص الاستثمارية المتاحة في كل منطقة هي التي تحدد نوعية الحراك الاقتصادي والتجاري؛ غير أن صناعة الفرص في الفكر الاقتصادي الحديث هي الاستثمار الحقيقي والداعم الأكبر؛ فالنجاحات الاقتصادية الكبرى في العالم لم تأت لأصحابها على أطباق من فضة، بل جاءت من خلال عصف العقول وبلورة الأفكار لخلق فرص جادة, تستثمر الإمكانات المتاحة, وتتجاوز الصعاب المتوقعة، لتجني ثمارها اليانعة .

ويبقى طموح أبناء هذا الوطن الغالي والرغبة في تفجير طاقات الإنسان المخلص لخدمة هذا الوطن، هو ( حصان الرهان) في سبيل إنشاء تنمية كبرى تحتضن جميع مناطق مملكة الإنسانية مثلما أراد لها ملك الإنسانية.

بقلم: تركي بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود

 17  0  3164
التعليقات ( 16 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-02-2010 10:45 مساءً محمد مدبش :
    للأمانة طربت حد النشوة من هذا الطرح الذي يتصدى للمجهول من عقلية رأس المال الخواف وهذا من حقه بكل تأكيد , لكني أعتقد أن هناك مشكلة أو حلقة مفقودة خاصة لدى بعض المناطق التي تبدوا بعيدة عن مشاريع هذه الرساميل وفي اعتقادي ان المشكلة تكمن في مراكز دراسات الجدوى التي ربما تضلل هذا الرأس مال بمعلومات مغلوطة أو ربما لوجود عقول متحجرة خلف مكاتب التنسيق التجاري أو لعل المشكلة تكمن في البنية التحتية بشكل عام لكن المستهلك هو المستهلك في كل أرجاء الوطن عموما أخي الأمير تركي شكرا على هذا الطرح وكمتخصص كم أتمنى ان تطل علينا دائما
  • #2
    11-03-2010 02:17 صباحًا المشرف محمد المنصور :
    لاغرو في أن العنصر البشري هو حجرالزاوية في تنمية شاملة متوازنة, ولقد جاء هذا المقال من إدراك سمو الأمير تركي لحقيقة أن بلدا لن ينهض دون الارتكاز لجهد أبناء الوطن وتأهيلهم لمواكبة الانفجار المعرفي, والتقني, وهذا دون شك ماتسعى له حكومتنا الرشيدة والذي أشار سموه الكريم لحرص خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية أن اضطلع وفكره الثاقب أن بناءالإنسان أمر مسلم به, فالتوسع في نشر الجامعات بطول البلاد وعرضها,وابتعاث آلاف الطلاب لمواصلة تعليمهم النوعي الذي يخدم خطط التنمية, وبالمحصلة يساهم في بناء إنسان هذا الوطن المعطاء,
    باعتبار أن الإستثمار في الثروة البشرية تترجم في اضطلاعها بالمساهمة في توفير فرص العمل بمشاريع استثمارية تخدم إنسان هذا الوطن المعطاء وتحقق فرص الإبداع والابتكار والمبادأة,
    شكرا سمو الأمير لهذا الفكر المتقد, والشفافية في الطرح.
  • #3
    11-03-2010 09:56 صباحًا د. سعيد بن قاسم الخالدي المالكي :
    وفقكم الله سموالأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز لكل خير، ويشرفنا قراءة هذا المقال الرائع في صحيفتناالإلكترونية - جازان نيوز.
    المقال يلامس تطلعات كل مواطن غيور على وطنه، وإن دل هذا فإنما يدل على نظر سموكم الثاقب وحسكم الوطني المخلص.

    نتمنى يا سيدي أن نرى تنمية كبرى كما ذكر سموكم، تعم جميع أجزاء مملكتنا الغالية المترمية الأطراف، خصوصا منطقة جازان - سهلها وجبلها- وذلك في ظل حكومتنا الرشيدة أدم الله عزها وسؤددها، تحت رعاية الله عز وجل ثم رعاية ولاة أمرنا حفظهم الله، خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني، وسموأمير التنمية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز - أمير منطقة جازان.

    الدكتور/ سعيد بن قاسم الخالدي المالكي
    عضو هيئة التدريس، وكيل عمادة شؤون المكتباب
    جامعة الملك خالد
  • #4
    11-03-2010 02:36 مساءً محب امير الشباب :
    image

    جزاكم الله خير ووفقكم لكل خير
  • #5
    11-03-2010 02:49 مساءً تحيه عسكريه :
    كلنا فدااااااااااء

    لدين ثم المليك والوطن لا الله الا الله محمد رسول الله


    الله يعزك ياوطن الخير ولله درك ياااامير القلوب



    7
    7
    7

    http://www.youtube.com/watch?v=UGccjMLaKd0
  • #6
    11-04-2010 02:41 صباحًا العقربے :
    دام عزك يا وطن
    الله يحفظ لنا وطننا وامننا وملك الانسانية
    والله يوفقك سمو الامير تركي.


    والله لن نوفيكم حقكم بالكلام ولكن ندعو الله ان يحفظكم لنا ويطيل بعمركم.




    7
  • #7
    11-04-2010 06:36 صباحًا محمد المباركي :
    والله لن نوفيكم حقكم بالكلام ولكن ندعوا الله ان يحفظكم لنا ويطيل بعمركم.
  • #8
    11-04-2010 06:51 مساءً مدير منتديات المرابي :
    وطني الحبيب وهل احب

    سواه


    يعطيك العافية ياصاحب السمو
  • #9
    11-04-2010 10:13 مساءً يحيى عبدالله هزازي :
    طرح شيق ورؤى تنبثق من عقلية خصبة نفع الله بكم البلاد والعباد سمو الأمير ، اما ترى إن توزيع الفرص الإستثمارية يحتاج للجذب وتقديم المساعدات والتهسيلات لروؤس الأمور، ما دور إمارة المنطقة في مثل هذا سمو الأمير هل من مشاريع عملاقة ستقام في المنطقة لمستثمرين جٌذبو ولا سيما ونحن في مدينة بكر وخصبة.
    7
  • #10
    11-06-2010 08:13 مساءً صمت القلب :
    سيدي صاحب السمولانستطيع امام هذاالتواضع من سموكم
    الاان نحمدالله على انناننتمي لهذاالوطن واصدارك لهذاالمقال اكبر
    دليل على عظمة المؤسس وانك ولله الحمد من أحفاد المؤسس الأخيار فنحن ياسيدي
    دائماالثرى المنتظرلنورالثريافلاتحرمنامن نور إطلالتك .




    7
    • #10 - 1
      11-10-2010 01:46 صباحًا عبد الركريم خلف !!! :
      جيزان مدينة القش ولكن نتفائل يا امير القلوب لانك هنااااااك
  • #11
    11-11-2010 05:56 صباحًا نايف عريشي :
    يحق لنا ان نفخر بهذا البلد العظيم تحت قيادة رجال سطر التاريخ امجادهم من بداية مؤسس وحدة هذا الكيان العظيم وموحدها إلى عهد خادم الحرمين الشريفين نحن في نعمة عظيمة لايعرفها إلا من حرم منها نعمة الأمن والأمان والخير والرخاء في كل مكان نعم انها ليست دولة فحسب بل قارة اجتمع الكل فيها على راية واحدة راية التوحيد نحن معكم مثلما انتم معنا شعبا وفيا مخلصا في الرخاء والشدة حفظ الله بلادنا ودام عليها العز والرخاء
  • #12
    11-14-2010 07:52 صباحًا محمد العمراني :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيدي صاحب السموالملكي الامير / تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ال سعود / حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / وبعد
    مما لاشك فيه أن وطننا هذا هو قرة أعين أمة، وواجب علينا أن نكون له أوفياء ومخلصين ، ليس من جانب واحد بل من جميع الجوانب ، وقادة هذا الوطن الشامخ بعزه منذ بداية توحيده بيدمؤسسه طيب الله ثراه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل وهو يجاري التطور بكامل طبيعته في كل شي، ويرتقي من الافضل الى الافضل في جميع جوانب الحياة ، والحياة بجميع مفهومها الواسع . هذا وطن صقر العرب الملك الراحل عبدالعزيز ال سعود ووطن أمةتوحدت تحت راية لااله الاالله محمد رسول الله . ونحن ابناء هذا الوطن نلاحظ ان في كل عهد لأبناء الملك عبدالعزيز لم نرى منهم من يخذل هذا الوطن بل يزيد من رفعته وشموخه وعزته وبنيانه وتطوره في كل المجالات التنموية والعمرانية. فمن واحد الى اخر جعلوا هذا الوطن قارة عظيمة . وأنا واثق بالله سبحانه وتعالى لواكنا صادقين ومخلصين وأمناء على على كل ماتنفقه الدولة في تطور هذا الوطن ونعمل به حسب التوجيهات التي صدرت من المقام السامي ومن أمراء مناطقناحفظهم الله جميعاً لكناوصفنا وطننا ليس بقارة واحد بل بقارات ننعم فيها ومن خيرها باجمل وارقى النعم . ورغم مايوجد من فساد اداري الا ان الدولة حفظها الله تقارع بكل مااوتيت من قوة هذا لترتقي بالوطن الى اعلى القمم . وأسأل الله العلي القدير أن ينصر حكومتنا على كل من يسلب اموالها بغير حق ، وأن يقوي عزيمتهاوأن يريها الحق حقاً ويرزقها أتباعهاوأن يرها الباطل باطلاً ويرزقها أجتنابه. سيدي صاحب السموالملكي الامير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ال سعود، أن ماهو في نفسي هو ماجعلني اتطرق الى مثل هذا فأرجو أن تعذرني لوكنت قد خرجت عن صلب مقالك ..
    وفي الختام اسال الله جلة قدرته أن يحفظ لنا مليكنا ويصبغ عليه بثوب الصحة والعافية وأن يحفظ لنا هذا الوطن الغالي ويديم عليه بالأمن والأمان في مكان وفي كل زمان ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    محمــــد العمـــراني
    منطقة جازان ـ محافظة الحرث ( الخوبة
    )
  • #13
    11-14-2010 08:16 مساءً محمد العمراني :
    نسال الله العلي القدير لقادة هذا الوطن التوفيق والسدادلكل مافيه خير
    ودولتنا دولة عظيمة ياسمو الامير
    حفظ الله لنا مليكناملك الانسانية
  • #14
    11-19-2010 04:36 صباحًا ا/حسين الفيفي :

    كلام جداً منطقي ورائع من أمير الشباب ولعلك زرت القطاع الجبلي ولاحظت ما يعانيه المواطنون من تجشم الصعاب وسوء تنفيذالمشاريع التي أمربها مولاي خادم الحرمين الشريفين لتخدم المواطنين في القطاع الجبلي ولو قمت يا أمير الشباب بزيارة تفقديه للطرقات التي تطلع لخاشر او جبال فيفاء للأحظت العجب العجاب....من المقاولين والمكلفين بسفلتت هذه الطرقات اما مايخصهم من مستخلصات فهم يأخذون حقهم كاملاً ولكن هيهات ان ينفذ العمل كما أمر به من ولاة أمرنا حفظهم الله....

    ومن ذلك مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهدطيب الله ثراه ومن بعده الملك عبدالله حفظه الله... الأوهي السقيا للمناطق التي تعاني من شح الماء وندرته في تلك القرى فقدكلف مقاول بهذا الخصوص ولكن هيهات الشيوخ والعجائزه يصبون عليه اللعنه صبح مساء لماذا؟؟؟؟ لأنه تناسى ان هناك رب ينصف المظلوم..اما مستخلصاته فهي تنزل على حسابه بدون نقصان فإلى الله المشتكي ثم لسمو الكريم ..... هذا ولكم جل تقديري/حسين الفيفي
  • #15
    11-20-2010 12:10 مساءً يحيى فرحان الفيفي :
    حفظكم الله يا سمو الامير ووفقكم لما يحب ويرضى وأبناؤكم في قرى حقو فيفاء يتطلعون إلى زيارة كريمة تقومون بها لتفقد أوضاعهم حيث وأن تلك الجهة تبتهل الى الله أن يتحقق فيها ما ذكرتم في مقالكم ((وجاء عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله؛ ليشعل منارات التنمية في كل مكان، ويوفر الإمكانات، ويدعم المشروعات، ويدعو أبناء هذا الوطن للتكاتف للنهوض به من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه.))

    وقرى حقو فيفاء يا سيدي تفتقد جميع العوامل المساهمة في انجاح خطط التنمية فلا مدارس متوسطة او ثانوية لا للبنين ولا للبنات ولا مراكز رعاية صحية اولية ولا ... الخ .
    نسأل الله العلي القدير أن يكون الفرج على يديكم .
  • #16
    11-21-2010 01:37 صباحًا يحي الخالدي :
    وفقكم الله سيدي صاحب السمو الملكي الامير / تركي بن محمد بن ناصر ال سعود

    وهي فرصة حقيقة لان نهنئكم بمناسبة عيد الاضحى المبارك وكل عام وانتم بخير

    غير أن صناعة الفرص في الفكر الاقتصادي الحديث هي الاستثمار الحقيقي والداعم الأكبر؛ فالنجاحات الاقتصادية الكبرى في العالم لم تأت لأصحابها على أطباق من فضة، بل جاءت من خلال عصف العقول وبلورة الأفكار لخلق فرص جادة, تستثمر الإمكانات المتاحة, وتتجاوز الصعاب المتوقعة، لتجني ثمارها اليانعة .

    شدني المتقبس اعلاه واعجبني ايما اعجاب لا سيما وان منطقة جازان بالتحديد لا زالت بكرا في سهلها وجبالها وهي غنية بالفرص الاستثمارية متى ما بلورة الافكار الى حقيقة على الواقع . ففي السهل والساحل مساحاتها الشاسعة وخصوبة تربتها هي كفيلة لان تتحدث عن نفسها ومدى صلاحيتها للاستثمار وسهولة الحصول على التسهيلات ، وفي المناطق الجبلية لا تقل حظا من الفرص غير انها بحاجة ماسة الى جهود كبيرة في تذليل الصعاب وايصال الخدمات الاساسية ، فعلا سبيل المثال لا الحصر (محافظة الداير )شهدت في الخمس السنوات الماضية نهضة عمرانية وكثافة سكانية كبيرة بالمقابل اوجدت فرص استثمارية عديدة في المشاريع التجارية والعقاريةواستطاع رجال الاعمال من ابناء المحافظة ومن خارج المحافظة ان يستثمروا تلك الفرص الذهبية والفرص حتى الآن لا زالت متاحة في محافظة الداير وفي غيرها منطقة جازان .