• ×

04:13 مساءً , السبت 31 أكتوبر 2020

خالد حمود المأربي
خالد حمود المأربي

أزمة بلاطة أم أزمة ثقافة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من الطبيعي بأن صوت الحقيقة يبدأ ضعيف ثم يزداد قوة مع مرور الوقت مقارنة بأصوات وصراخ الشائعات اللتي دائماً ما تتبناه الطبقات الأقل وعياً وثقافة في المجتمعات الريفية وهي الطبقة الأعلى صوتاً دائماً، لذلك قال تعالى في كتابه الكريم ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) لعلو صوته بالنهيق.

إن ما شاهدناه عبر الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية ورسائل الجوال خلال الأيام الماضية من صراخ أرباب الشائعات عن انهيار مبنى الكليات بجامعة جازان يؤكد بأن مجتمعنا يعيش فراغ فكري يحتاج إلى آلاف البلاطات لسد ذلك الفراغ.
ولكوني عايشت الأزمة بكافة تفاصيلها التنظيرية منها والواقعية حيث ذهبت إلى موقع الحدث أكثر من ثلاث مرات علني أجد ظواهر إنهيار إلا أنني للأسف لم أجد ذلك وكُل ما وجدته بالفعل جزء من بلكة سقطة فوق السقف المستعار من خلال أحد المناور ، ولو أنه لم يتم تحريك بلاطه السقف المستعار من قبل مدير الأمن والسلامة لمكث ذلك الجزء في مكانه بضع سنين.
الغريب في الأمر أن بعض كتاب الأعمدة الفارغة في صحفنا اليومية أرادوا أن يقولوا نحن ما زلنا نكتب ونحن هنا للمجتمع الذي نسيهم وأعمدتهم.
فـ الخزندار يتحدث عن سقف مدرسة بينما الحديث عن كليات وجامعة. والطويرقي بدأ الكتابة ولم يكن يعرف أين النهاية فنجده تارة يتحدث عن الإعلاميين وتارة يتحدث عن المبنى وتارة يتحدث عن إصابات ونحن في جازان لم نسمع بإصابات ولكن كبر الإشاعة أوصلت للطويرقي أن حالات الإغماء إصابات.
ما أشبه اليوم بالأمس مع فارق الوعي والمستوى التعليمي فـالحقيقة أن ما يحز في النفس ويدمي القلب مشاركة الطالبات الجامعيات في انتشار الشائعات وتضخيمها . لذلك نحن في جازان مازلنا نعيش أزمة فكرية ثقافية لن تندثر إلا عندما يرزقنا الله بجيل أكثر وعياً وإدراكاً ينأ بنفسه عن الشائعات ويؤمن بالبحث للوصول إلى الحقيقة... هذا والله من وراء القصد.

 6  0  1696
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-18-2010 07:03 مساءً جازاني وأفتخر :
    إذن كل من كتب عن المشكلة بدافع وطني واجتماعي تصنفه أنت بأنه ((حمار))؟؟!!!! لأنه لم يرى ماتراه ؟؟أي نقد هذا؟؟؟ وأي تعقيب هذا ؟؟
    ياأخ خالد كتاب الأعمدة حملوا على عواتقهم أمانة الكلمة وحملوا هم المجتمع وحملوا مسؤولية المعلومة الصادقة ولم يتخفوا بل قالوا كلمتهم بأسمائهم الصريحة وبصورهم الشخصية ليطلع عليها الجميع دون خوف لأنهم لم يتناولوا القضية إلا لكونها قضية تهم المجتمع بأسره فيجب ومن منطلق المواطنة الحقة التي نعيشها أن نشكرهم لاأن نطلق عليهم السباب ونصنف أصواتهم بأنها ((أنكر الأصوات )) ...
    ثم نأتي أيضاً لنتجرد من واقعنا ونعلو أبراجاً عاجية ليست إلا في عقولنا فقط ونرى الآخرين بفوقية لاتمت للواقع بصلة كما قلت أنت ((ما تتبناه الطبقات الأقل وعياً وثقافة في المجتمعات الريفية وهي الطبقة الأعلى صوتاً )) فقف رويداً ياعزيزي فأنا وأنت حتى الساعة لم نتجاوز تلك المجتمعات الريفية التي تتبرأ منها ظانا أن حفنة من الأسفلت التي رشت بها شوارع تسلكها بسيارتك قد نقلتك إلى مصاف المدن الكبيرة كمنهاتن وفلوريدا وباريس ولندن ..فلتعم أيها العزيز أننا لازلنا في مجتمعنا الريفي الذي نستمد منه ثقافتنا التي لاتعجبك ...

    ثم قف قليلاً أنت قد استشهدتك في حديثك بمقال كاتبين لم يعجباك ولعلمي ويقيني أنهما لايمتان لجازان بصلة بل هما من مناطق لاتقل في نفوسنا حباً عن جازان ولكنك في نهاية المقال تطرقت إلى جازان بعبارة ووصفت أهلها (كل أهلها ) بعبارة أراها لاتليق بقولك (. لذلك نحن في جازان مازلنا نعيش أزمة فكرية ثقافية لن تندثر إلا عندما يرزقنا الله بجيل أكثر وعياً وإدراكاً ينأ بنفسه عن الشائعات ويؤمن بالبحث للوصول إلى الحقيقة) ألا يعجيك مجتمع جازان ؟؟
    مجتمع جازان إذا لم تكن تعرف ففيه الوزير وفيه الطيار وفيه الطبيب وفيه المهندس وفيه الدكتور الجامعي وفيه المعلم فلماذا لانسترشد في حكمنا على المجتمع الجازاني بعقول هؤلاء أم أنهم جميعاً لايعجبونك؟؟؟
    والله من وراء القصد .
  • #2
    10-18-2010 10:54 مساءً محمد بن أحمد مدبش :
    أحياناً قد يحمل الإنسان الغضب إلى مقولات فلا تأتي في السياق الصحيح لما أراد من بيان , ثم يدعم تلك المقولات بنقولات لا تتناسب مع ما أراد هذا الغاضب من فكر فتندلق جزافاً لتأتي مندرجة تحت روزنامة الشتيمة فقط. أو لعلها تأتي من باب تصفية الحسابات مع فئة محددة من الناس لكنها وبكل أسف تقذف دون هدف واضح فتنثر سمومها على فئام من الناس الأبرياء. قد أكون أطنبت في هذه المقدمة لكنني سأقف مع جاري في الجريدة الأستاذ خالد حمود لقراءة مقالته المعنونة (بأزمة بلاطة أم أزمة ثقافة) وتحديداً في وصفه الذي أطلقه على المجتمعات الريفية بأنها وعلى حد قوله دائماً الأقل وعياً وثقافة!!! ولم يكتفي بذلك بل نقل نقلا قرآنياً (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير)وأعتقد أن هذا النقل وما بعده من توضيح جاء في غير مكانه ,ولست أدري كيف لم يتنبه الأستاذ لما أطلقه من هرف ؟! أنا متأكد أنه لا يعبر عن فكر وثقافة من كتب بل وأربأ به عن مثل هذه المماحكة وهذا الحكم الجائر وهذه ال...!!. فهل نسيت يا (خالد) من هو ابن الريف وأين مكانه في الماضي وفي الحاضر (فإن كنت قد نسيت فتلك مصيبة وإن كنت لم تنسى فالمصيبة أعظم) ثم هذه ألأيه كيف لك أن تنزعها من موضعها دون جذورها وتحاول زرعها في غير ما أراد لها قائلها جل وعلا أن تكون !! فلو كنت تريد أن تدافع عن المقاول النزيه من وجهة نظرك أو تريد الدفاع عن الإدارة التي تتسنمها فهذا شأن آخر ليس لابن الريف علاقة به كما أعتقد , لكني أهمس في أذنك أستاذي الكاتب بأن المحامي الحصيف لا يدافع عن شخص تكررت منه المآسي والويلات حتى ولو كان يؤمن ببراءته لئلا يفقد ثقة الجمهور به . إذ من الطبيعي أن يصدق أي إنسان أن الثعبان يلدغ وأن الذئب يفترس ولن ينكر تهمة اللدغ والافتراس حتى يرى البراءة أمام الأشهاد.ولم يقف الكاتب عند هذا الحد عزيزي القاريء بل تمادى على مسرح تصفية الحسابات مع الكتاب الذين صنفهم وذكر أسماء بعضهم ليحشر أهل جازان جميعاً داخل بوتقة أزمة فكرية وثقافية ميئوس من علاجها على حد رأيه إلا بعقار تداول الأجيال وأعتقد أن هذا مطب أكبر من سابقه, لكني أحمد الله أنه لم ينقل شاهداً آخر قد يطوح بمدارات الكتروناته الفكرية بعيداً ليدخل في مرحلة تسارع انفجاري رهيب ثم ... يحدث المحظور. جميل أن يكتب الإنسان أفكاره ويوضح ما لديه مدافعاً عن من يحب ومادحاً من يحب لكني أعتقد أن هناك حدود لكل ذلك فأجمل شيء في العربية هو الاختصار المفهم، والإيماء البيِّن، واللمحة الدالة دون (طشطشة) على الآخرين. أخي خالد حمود أنا أحترم فكرك وقلمك لكني هنا أطالبك باعتذار.

    Mag-2001@hotmail.com
  • #3
    10-20-2010 12:20 صباحًا الفيفي :
    أشكر الأخوان اعلاه فقد قالو ما كنت اتمنى ان اراه كرداً على مقالك الذي ان جاز التعبير فهو أداة من أدوات الفساد الذي استشرى وانتشر في منطقتنا ، ولا ألوم هؤلاء المقاولين طالما ان لدينا من يكتب ويطبل لهم وليس ذلك فقط بل المؤسف اننا أن وجدنا من أخوتنا الأعلاميين من تأخذه الغيرة على ما نعانيه بل ويؤسفه فيسل قلمه مع الكثر من منطقتنا ، بل وتصف مجتمعنا الذي هو مجتمع العلم والمعرفة مجتمع الخير مجتمع الثقافة مجتمع الأصالة .

    7
  • #4
    10-20-2010 09:51 صباحًا حمود :
    ربما صحيح ما ذكرت أستاذ خالد..
    ولكني متعجب من التلميع الإعلامي الظاهر بشكل لا يضاها بعد الحدث المضخم كما تفضلتم..

    فوضاء