• ×

05:20 صباحًا , الجمعة 15 نوفمبر 2019

المدير
المدير

ليه كذا يامعالي وزير التعليم العالي !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لا أحد ينكر جهود وزارة التعليم العالي لخدمة التعليم في بلادنا لكن كما قيل الحلو مايكمل!! ولهذا سوف أوجه حديثي مباشرة إلى وزير التعليم العالي لعل في هذا الموضوع إصلاحاً لبعض الأخطاء التي ضحيتها بعض من أبناء بلادنا وفيها هدراً للمال وللعقول .

** معالي وزير التعليم العالي أي طالب دراسات علياء لابد ان يأخذ موافقة من وزارة التعليم العالي أو من الملحقيات الثقافية التي توجد في البلد الذي فيه تلك الجامعات ولكن يامعالي الوزير بعد التخرج تحدث إمور لاتخطر على بال الطالب وتكون السبب في حرمانه من الوظيفة التي يخدم فيها وطنه بحجة عدم مطابقة المسار لمسار التخصص مع العلم ان لدى الطالب لموافقة على دراسة هذا التخصص ثم معادلة لهذا التخصص من قبل وزارة التعليم العالي ليه يامعالي وزير التعليم العالي !!! فإن كان المسار غير متوافق فلماذا توافقون على منح الطالب موافقة على هذا التخصص !!! المفروض انه منذ البداية ان لاتمنح موافقة من البداية حتى لايضيع وقت وجهد وعمر هذا الطالب بل والمصيبة ان وزارة التعليم العالي تضم هذا الطالب للبعثة وتدفع له مكافاءة مالية وتذاكر سفر وتدفع للجامعة التي يدرس فيها رسوم الدراسة والمصيبة العظمى انه عندما يعود هذا الطالب ويقدم للجامعات يفاجاء بأن الجامعة ترفضة بحجة ان المسار غير متوافق وأكبر مثال على ذلك ماحدث للطالب الغامدي مع جامعة حائل حيث رفضت تعيينه بحجة ان تخصصه في البكالوريوس لغة انجليزية وفي الماجستير إدارة أعمال
وهناك طالبة رفضتها جامعة الحدود الشمالية لأنها في البكالوريوس اقتصاد منزلي وفي الماجستير علم نفس
والمصيبة العظمى انه الى الان الخطاء مستمر بل ويتم ضم طلاب الى برنامج خادم الحرمين الشريفين ولتخصصات غير تخصصهم فهناك طالب تخصصه في البكالوريوس لغة عربية وفي الماجستير لغة عربية وكان منضم للبعثة وعندما حصل على الماجستير وطلب ترقية بعثتة لإكمال دراسة الدكتوراة قيل له هذا التخصص لايضم للبعثة فقدم على برنامج خادم الحرمين الشريفين فتم ضمه لدراسة الدكتوراة تخصص تأمينات !!!!!!! ليه كذا يامعالي الوزير ماعلاقة اللغة العربية بالتأمينات !!!! وهناك زميل آخر تخصصه لغة إنجليزية تم ضمه للدراسة الماجستير في التأمينات !! فماهي فائدة دراستهم للتأمينات مع عدم توافق التخصص !!
هل الهدف من هذا ان يتم زيادة عدد المبتعثين ثم بعد ذلك زيادة عدد العاطلين ليه كذا يامعالي وزير التعليم العالي الايوجد تخطيط في وزارتكم الموقرة !!!

** يكون الضم للبعثات عن طريق الملحقيات ويخضع للواسطة والمحسوبية وهذا كلام مبني على أدلة شهادتها على أرض الواقع فهناك طالبة سعودية درست وقالت لها زميلاتها هل أنتِ منضمة إلى البعثة فقالت لا . فذهب زوج هذه الطالبة إلى الملحقية الثقافية وقالوا هذا التخصص لاينضم للبعثة فاذهب إلى الوزارة وقابلكم هذا الزوج وطلب من معاليكم أن تساوى زوجته بزميلتها ولم يجد من معاليكم إلا تحويلٍ لمعاملة زوجته .
تخرجت زوجته ولم تضم للبعثة وهذا يدل على أن هناك عدم تطبيق للأنظمة على الجميع وان هناك محسوبيات تتم .
فليه كذا يامعالي الوزير فجميعنا أبناء وطناً واحد !!!
أحد طلبة الدراسات العليا يدرس دكتوراة لغة عربية يقول : درست البكالوريوس في الجامعة الأردنية على حساب التعليم العالي السعودي ثم ترقية بعثتي لإكمال الماجستير على حساب وزارة التعليم العالي ثم قابلت وزير التعليم العالي لترقية بعثتي وكتب وزير التعليم العالي على معاملتي كلام استغرق برهة من الزمن وعندما راجعت الملحلقية قالوا أن الشروط لاتنطبق عليك لأن اللغة العربية لايضم للبعثة مع العلم أن هناك طلاب تم ضمهم للبعثة وفي نفس تخصص ولكن في جامعة اليرموك ولسان حال هذا الطالب يقول أين العدل والمساواة يامعالي وزير التعليم العالي ليه كذا يامعالي وزير التعليم.

** طالب سعودي تخرج من جامعة الملك سعود بمعدل 4,75 من الدراسات الإسلامية مسار تفسير وحديث وحاصل على الماجستير كلية الشريعة قسم أصول الدين مسار الحديث الشريف وعلومه هذا الطالب منذ حصوله على الماجستير إلى هذه اللحظة قدم على أكثر من جامعة للعمل كمحاضر ولم يتم قبوله بحجة انه تخرج من جامعة عربية فالجامعات العربية عند بعض المسئولين في الجامعات السعودية جامعات غير موثوق فيها فإن كانت تلك الجامعات غير موثوق فيها فلماذا يتم الموافقة على الدراسة فيها يامعالي وزير التعليم العالي !!
ليه كذا يامعالي وزير التعليم العالي !!
معالي وزير التعليم العالي كم المبالغ المالية التي تم صرفها على طلابنا للدراسة في الجامعات العربية ؟
معالي وزير التعليم العالي كم المبالغ التي تم صرفها على الملحقيات الثقافية في تلك الدول العربية من رواتب وإيجارات وحفلات وانتدابات لمعاليكم وللمسئولين في وزارتكم الموقرة ؟؟ الايسمى هذا هدر للمال العام ؟؟
إن كان طلابنا يدرسون على حسابهم الخاص وعلى البعثات التي تصرف عن طريق وزارتكم الموقرة وفي النهاية يقول القائمون على جامعتنا السعودية أن تلك الجامعات العربية غير ثقة فلماذا تفتح ملحقيات ثقافية في الدول العربية ؟ ولماذا يدرس طلابنا فيها وبمتابعة من وزارتكم ؟ ثم لماذا يتم استقدام دكاترة ومحاضرين من خريجين تلك الجامعات من جنسيات تلك الدول أم أن المسئولين في جامعاتنا يريدون أن يغير أبناءنا السعوديين جنسيتهم إلى جنسيات تلك الدول العربية حتى يتم التعاقد معهم ؟ مع العلم أن هناك جامعات عربية يمنع دراسة السعوديين فيها بحجة أنها جامعات غير معترف فيها من قبل التعليم العالي السعودي ولكننا للأسف نفا جاء انه يتم التعاقد من خريجيها للعمل في الجامعات السعودية فليه كذا يامعالي وزير التعليم العالي ؟؟؟
هناك نقطة مهمة عن الطالب السعودي الذي نسبته 4,75 وخريج جامعة الملك سعود أن هذا الطالب قدم لدراسة الدكتوراه واجتاز الاختبار التحريري ولكنه فؤجيء بإعلان المقبولين كقبول نهائي لدراسة الدكتوراه فلم يجد اسمه واتصل على قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك سعود ورد عليه السكرتير وهو غير سعودي الجنسية وعندما سأله عن عدم ظهور اسمه ضمن المقبولين قال له هذا السكرتير أننا لسنا مجبورين بإرسال رسالة على جوالك لتحديد موعد المقابلة الشخصية ولا على أيميلك فنحن أرسلنا للبعض !!!!
وعندما اتصل هذا الطالب بالدكتور عبدالله العبدالكريم المسئول عن القبول في ذلك القسم قال نحن أعلنا في القسم فقط !! هل يريد الدكتور عبدالله أن ينام كل من اجتاز المقابلة الشخصية في القسم حتى يعرف موعد المقابلة الشخصية لماذا لم يتم الإعلان على موقع جامعة الملك سعود ؟!
عجبي كيف تكون للواسطة الكلمة العلياء في جامعة عريقة تعتبر الأولى في السعودية فإن كان هذا يحدث في الجامعة الأولى فكيف هو حال جامعاتنا الأخرى !!!!
معالي وزير التعليم العالي إن الثروات الحقيقية لبلادنا هي في عقول أبناءنا
فهل يرضى معاليكم أن تصبح وزارة التعليم العالي وزارة هدر للمال وللعقول في بلادنا ليه كذا يامعالي الوزير ؟!


خالد جزاء الحربي
إعلامي تربوي

بواسطة : المدير
 1  0  1736
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-12-2010 12:36 صباحًا ابوخالد :
    نفتخر بقلمك المخلص



    للامام كاتبنا المحترم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:20 صباحًا الجمعة 15 نوفمبر 2019.