• ×

09:32 مساءً , السبت 26 سبتمبر 2020

المدير
المدير

بنت حلال وابن حلال ،، والنازحون لا عيد لهم !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

عيد الماضي أشد بهجة وفرحة في النفوس ، كنا نفرح بالملابس الجديدة البسيطة الجاهزة ،
كنا نفرح (بالطراطيع) التي كانت غير مدوية الانفجار .
للحلويات طعمها اللذيذ .
والسلام والمعايدة بين الأسر في يوم العيد ليس له حدود فلا أبواب مغلقة ولا رسائل نصية تكفي عن التواصل .
في يوم العيد لانوم بل معايدة ، وقلوب طاهرة ، ووجوه تلبس ثوبا من نور كأنها بدوراً تمشي على الأرض .
آه ما ألذ ( الثريد) و( المرسة ) و ( الكبسة) ومختلف الأطعمة التي كانت توضع للإفطار في الحي وكل بيت يأتي بنوع من
الطعام .
ما أصدق دعوة الكبار وأجملها عندما يقولون للشاب ( بنت حلال) فيرد الشاب آمين
ثم يدعو ولك ياعم ( حجة وتمدينة) ويتبعها بابتسامة عريضة وعبارة ( بنت حلال) ليسود الضحك والفرح بين الصغير والكبير .
ليت العيد استمر كما كان ولم يطرأ عليه تغيير
لماذا غاب مظهر الإفطار الجماعي ؟
واختفت تبادل الزيارات والتهنئة بالعيد؟
وأصبحت الأبواب مغلقة ونهار العيد للنوم؟
فقدنا لذة العيد وبهجته برغم الملابس الجديدة والأنيقة جداً
فقدنا التواصل الاجتماعي واستخدمنا (الإتصال) حتى مع الجيران والأقارب .
ولكم مني دعوة بعيد له بهجة ما مضى من الأعياد وأن يجعل الله عيدكم أسعد الأعياد
و( بنت حلال) لكل شاب .

ــــ رسالة خاصة
يوم العيد يوم بهجة لكل إنسان إلا النازحين فحالهم لن يسر صديقاً ، ولسان حالهم في قول المعتمد بن عباد :
فيما مضى كنت بالأعياد مسرورا
وكان عيدك باللذات معمورا

فالطفل لن يجد صديقه والطفله لن تجد صديقتها وإن لبسوا الجديد فلن تكون للعيد فرحة في قلوبهم
والأب بعيد عما بناه ومرتع صباه وإن سكن في الفنادق الفخمة
والأم تفتقد الدار والعناية بها وإن سكنت في قصر منيف
والأسرة تغيب عن شفاههم إبتسامة الفرحة بالعيد وتسكب أعينهم ( دمعة حارة)
أشد سخونة من ماء العين الحارة

وكما يقول المعتمد أيضاً :

برزن نحوك للتسليم خاشعةً
عيونهنّ فعاد القلب موتورا

قد أُغمضت بعد أن كانت مفتّرةً
أبصارهنّ حسيراتٍ مكاسيرا

لا خدّ إلا ويشكو الجدب ظاهره
وقبل كان بماء الورد مغمورا

لكنه بسيول الحزن مُخترقٌ
وليس إلا مع الأنفاس ممطورا

لكم الله أيها النازحون ثم أبو متعب فنحن لانملك إلا الدعاء لكم بالعودة للديار وعودة البهجة لنفوسكم .

بواسطة : المدير
 5  0  1734
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-10-2010 10:05 صباحًا الحرث الابيه :
    نعم رسالتك الخااص تعبر عن مشاعر اخووننا النازحين اعادهم الله الى ديارهم ... آآآمين ياارب
    اصبرو . تهامه لكم وفدكم ترحب بكم ايناا كنتم
  • #2
    09-10-2010 10:41 صباحًا عبدالله مشهور :
    لقد وضعت المنطق وقلت الحقيقة عن النازحين الذين يتمنون أن يعودوا باسرع وقت لديارهم ونريد نحن أقلام بهذا الحجم
  • #3
    09-10-2010 10:25 مساءً صقر الجنوب درع الوطن :

    ربما هذه عقوبة لكم أيها النازحين لأنكم فرطتم في أرضكم وتركتموها

    لليمنيين المخربين من الحوثة وأويتموهم وأسكنتموهم في منازلكم

    واكلتموهم وشربتموهم وأخبرتموهم عنه نقاط حرس الحدود ودورياتهم

    فمن باع وطنه فليس له وطن ..

    تحياتي ودمتي يابلادي وعاش فوق ثراك الأحرار الذين يفدون الوطن

    بدمائهم وليس من يبيع وطنه بحفنة ريالات ..

    أنشري جازان نيوز فهي عين الحقيقة ...
    • #3 - 1
      09-11-2010 12:51 صباحًا ابو خالد :
      الخونة في كل مكان ولكن أقول لك خاصة
      كل إناء بما فيه ينضح
    • #3 - 2
      09-11-2010 03:28 صباحًا كف البيعة :
      يبدو أنك تتخيل ان قرى النازحين كحبات السبحة على خط الحدودو وأن كل سكانها كما وصفت, سبحانك ربي هذا بهتان عظيم
      قال لي صديق من إحدى القرى ( الملاصقة للحدود) ولم ينزح أهلها لبعدها عن بؤرة الصراع:أنه يتمنى ان يحصل على أرض في قرية بعيدة عن الحدودليبني بيتا عليها ويبيع عمارته بأي ثمن ويرحل وعندما سألته لماذا ردقائلا:لقد أصبح من لا قيمة ولا وزن له من أصحاب الأملاك والأموال والصولات والجولات من التهريب..تهريب كل شيْ..لم أعد احتمل البقاء.
    • #3 - 3
      09-12-2010 12:38 صباحًا يحيى الودعاني :
      نعم
      هم الذين سهلو الطرق لوصول الخونه الي ارضيهم
      سوال يطرح نفسه
      لماذا لم تنزح المحافظات التي تحد اليمين
      الجواب علي ماعتقد معروف للكل
    • #3 - 4
      09-14-2010 03:23 صباحًا الحوت :
      اذانطق السفيه فلاتجبه فخيرمن اجابتك له السكوت
  • #4
    09-12-2010 03:46 مساءً هيمو :
    ياناس ماني مصدق نهاية النازحين يوصفونهم بانهم خونه للوطن هل هذا جزاءهم انهم تركوا اراضيهم وبيوتهم الي بعضها انفجر امام اعيوننا حسبي الله على كل ظالم وانت ماشفت الي سرقوا البيوت والمكيفات وباعها واخذ فلوسها

    جازان نيوز اتمنى حفظ كرامة اخواننا النازحين


    يعطيك العافيه استاذ مساوى
    • #4 - 1
      09-12-2010 09:56 مساءً اصداء قرية صميل :
      في القائكم باللوم علينا بقولكم انا خونه هذا ان دل فما يدل الا على ضعف المامكم بالحياه ومحدودية تفكيركم
      فمن مبدا ان الارض كالعرض فنحن شباب ورجالا واطفالا ايادينا بيضاء والله العالم بمن كان السبب في كل ذلك
      ونحن لا نضع اللوم علينا وندع اصحاب العقول الضامره تتحدث فيما لا تفهم به الا في شي واحد انا كنانعتقد انا نمتلك مشايخ قبائل في هذه العباره يتوجس المعنى فاين هم هؤلاء الرجال الذين امتلكوا شي ليس بكفؤ له
      فشيخ القبيله ليس اسما فحسب بل شخص يحميها ويرعها من افواه الجاهلين ويرفع بها الى القمم شي اود قوله في النهايه الى من يود الكتابه والردود التي قد تكون ساذجه
      هو ان تنظر الى نفسك قبل ان تنتقد غيرك
      واعرف من انت ولاي قبيلة تنتمي
      فوالله ان الزمان لا منقلب فخوفي انك ستكون ممن ينتقد لشي ليس لك يد به 0000
      لكم خالص تحياتي
  • #5
    09-12-2010 11:31 مساءً ال مكين :
    انت ياودعاني يبدو انكم حاقدين حاسدين
    • #5 - 1
      09-14-2010 02:03 صباحًا البرفسور :
      بصراحة موضوع يشكر علية وصحيح ان الاعياد هذي الايام تختلف عن الاعياد السابقة الي يعرفونها الاباء والاجداد ولكن باقي منهم البعض اليوم


      واما من ناحية النازحين فنقول لهم اللة يعينكم علي ما اصابكم ولكني زعلت علي بعض الردود من الزملاء بقولهم انهم خونة فانا اقول ليسو كلهم خونة والخائن ربنا كشفة وهو الان في غاسق لا وقب


      اما من ناحية الزميل الصميلي الذي شفت ردة الاسبوع الماضي بقولة ان البرفسور اخذ شهادة من البقالة اقول الحمدللة علي كل حال والمشكلة الي درسني صميلي من جماعتك وهو الي اعطاني الشهادة فبودي انك توجة الية السؤال واخيرا يا صميلي الي يبغا يرد يرد زي الناس اترك عنك الفلسفة الي ما لها داعي وانا ما ابغا اغلط عليك ولا واللة عندي كلام كثير وارجو ان لا تكون من قرابة اشعب واخيرا تقبلو مروري والسلام عليكم