• ×

11:20 صباحًا , الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

ارتفاع معدلات الحوادث الأسباب والحلول.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

لماذا ازدادت حوادث السير على طريق صبيا - جازان وغيره من الطرق التي تم توسعتها بالرغم من أن صارت الطريق باتجاهين ؛ رأيي الشخصي أن معظم الحوادث القاتلة ناجمة عن التجاوز من اليمين, السرعة الزائدة بحكم أن الطريق أصبح مزدوجا ووجود كثير من الفتحات للانتقال الى الطريق الفرعي أو المعاكس.. عدم وجود إشارات تحذيرية تنبه السائقين إلى تلك المخارج ويضاف إليها اقتصار الإنارة على بداية الطريق من مدينة صبيا ومن مدينة جيزان مما يضاعف في وقوع حوادث مروعة ليلا بتلك الطرق المظلمة. عدم التزام سائقي الشاحنات والصهاريج (الوايتات) بأقصى يمين الخط نتيجة لخلو الطريق من الإرشادات المرورية. والانشغال بالجوال أو بالراديو أو المسجل. . أو خلاف ذلك.

أسباب أخرى: انعدام وسائل عامة لنقل الركاب بين المدن والقرى. فتجد بدائرة واحدة خمسة موظفين يقصدون ذات المدينة . ويأتون من قرية أو مدينة أخرى سواء معلمين أو طلابا أو عسكريين أو غيرهم كل واحد من هؤلاء في الغالب الأعم يمتطي سيارته منفردا مما يشكل زحاما وبخاصة وقت الذروة من السابعة - 9 صباحًا ومن إلى الثالثة مساء بشهر رمضان ،و لو تعمقت لدينا ثقافة استخدام وسائل النقل العام وكانت متوفرة لأمكن الحد من الحوادث ،ناهيك عن طلاب الجامعة والمعاهد الأخرى بحكم تمركزها بمدينة جيزان بنسبة تفوق 95 بالمائة بمعدل يفوق 6آلاف طالب معظمهم يذهبون بسياراتهم الخاصة .

حصريَّا ،الطالبات ، ولظروف انتقالهم حاليا بالباصات أو بالسيارات المشابهة,, .. كيف سيصبح الوضع عندما تمتطي كل طالبة جامعية أو موظفة سيارتها ستتضاعف الحوادث ألف بالمئة.؟ طبعا هذا الافتراض احتمالي و قد يكون بعد عشر سنوات أو أكثر ومن الممكن أقل لا ندري.. الله أعلم.

أقترح تأسيس شركة نقل عام بالمنطقة تتوزع خدماتها لكافة المدن والقرى والتجمعات السكانية بالمنطقة وخارجها. ليتمكن الموظف أو الطالب أو غيره من القاصدين للمدن الكبرى لقضاء احتياجاتهم أو انهاء معاملاتهم أو مراجعة المستشفيات وحتى للنزهة,, خذ مثالا : في أوروبا وكما قرأنا وسمعنا وشاهدنا أن الواحد منهم يركن سيارته ويركب أوتوبيسا أو قطارا ليوفر استهلاك الوقود - وكذلك استهلاك استخدام سيارته جراء استخدامها فقط داخل المدينة وعلى نطاق ضيق للحاجات الضرورية فقط...

قد يقول قائل لا تذهب بنا بعيدا.. أقول له ألم نقلدهم في غير ذلك وفي أمور غير ضرورية وهامشية.؟ ولعل أسباب كثافة السير على الطرق المؤدية لمدينة جازان تعود للمركزية الإدارية لكثير من المرافق العامة والخاصة ,فالمالية مثلا يراجعها المئات بل الآلاف من النازحين. والضمان الاجتماعي والجوازات والكهرباء وغيرها, وهذا ما يسبب كثافة هائلة تتضاعف مع بداية العام الدراسي ، والمعضلة تهور أصحاب الشاحنات التي لا تلتزم بخط السير الأيمن المحدد لها, إضافة لقصور في عديد
دوريات المرور وتطبيق إجراءات فورية دائمة وبصفة يومية .

هل لنا أن نلمس آلية للحد من تلك الكوارث الإنسانية القاتلة عبر استكمال إضاءة كل الطرق العامة بين المدن وخاصة بين صبيا وجازان وأبي عريش وصبيا وجازان وصامطة والدرب وصبيا والدائر فذلك يعدُّ ممكنًا, كذلك متابعة حازمة للمتهورين من سائقي السيارات صغار السن ومن تجاوزات سائقي الشاحنات وتطبيق حازم لعدم دخولهم نحو المدن إلا بعد الثامنة والنصف صباحا يضاف إلى ذلك كثير من السيارات لا تتوفر على أدنى شروط السلامة والفضل يعود لقطع الغيار التي تغري بأسعارها الزهيدة ، والتي لا مسوغ لإدخالها وتداولها بالسوق .. لجأ إليها المواطنون وخاصة محدودي الدخل وهم كثر للارتفاع الجنوني بأسعار قطع الغيار بشركات السيارات ونفاجأ بأنها قوطعت من أسواق عالمية ومازالت تباع لدينا بأسعار باهظة على سوء معظمها و كل ذلك أسهم في زيادة معدلات الحوادث المرورية عاما بعد آخر.

 3  0  1071
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-30-2010 09:55 صباحًا حبيب أمه :
    الحووودث زززادت بنسبة جنونية كل يوم وان اشوف حادث واشوف مئساة ولاحول ولاقوة اللي بلله

  • #2
    08-31-2010 02:25 صباحًا هيمو :
    يعطيك العافيه استاذ محمد الحوادث واسبابهامشكله كبيره يبيلها اكثر من مقال السرعه طبعا مثل ماذكرت نقطه لااختلاف عليها وقد تكون النقطه الاكبروعدم الالتزام بقواعد المرور مثل الاشارات سن السائق والله لو نعدها مانخلص طرح موفق بارك الله فيك
  • #3
    09-02-2010 07:24 صباحًا صاحب راي :
    تتكلم عن الفتحات في الطرق السريعة وهي المسببة للحوادث جميل جوابي عليك من الذي خطط وعمل ومن هم المشرفين على التنفيذ اين هم هل كانوا نيام ام يتظاهرون بانهم نيام عزيزي الكاتب محمد المنصور الحازمي من الظاهر انك قريب للمهندس ناصر الحازمي مدير الطرق والنقل في المنطقة اسالة عن المداخل في طريق الاحد ابو عريش هل عملة بطريقة مدروسة ام بطريقة عشوائية انا اجزم بانها عشوائية والدليل هناك على الطبيعة كثيرة هناك الموت المحقق في فتحات الطريق المزدوج ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل .
    قل من هو المسئول مباشرةً لا تحاورة من بعيد