• ×

09:29 صباحًا , الأربعاء 20 نوفمبر 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

من القلب لهيئة السياحة والآثار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من القلب لهيئة السياحة والآثار

من البديهيات أن تكون البنى التحتية للمناطق السياحية هي العامل الرئيس لجذب السياح والمستثمرين فالأماكن السياحية بالمنطقة كثيرة ومتعددة الملامح من جزر فرسان إلى جبال فيفا والريث وسلا وقيس وغيرها, العامل المشترك انعدام الخدمات المناسبة لمرتادي تلك الأماكن الطبيعية والبكر التي تضاهي في جمالها مناطق سياحية أوروبية. شواطئ فرسان قد تكون أجمل من شواطئ جنوب فرنسا ،والمناطق الجبلية تضاهي جبل لبنان وسويسرا.

بينما ينشط مستثمرون سعوديون للاستثمار في تلك المنتجعات والمصائف بأروباوخاصة بفرنسا وأسبانيافي نيس وكان و ماربيا وهذا من حقهم ، فليلتفت المستثمرون السعوديون لمنتجعات المنطقة فرسان) ومصائفها بالمرتفعات الجبلية السياحية حيث الغابات والأحراش وعيون المياه المعدنية الاستشفائية ،قابلت أحد المستثمرين بالخارج وقلت له: لتوظفوا معاشر المستثمرين ولو جزء من أنشطتكم السياحية وخصوصا في منطقة جازان. فرد قائلا: تعقيدات كثيرة منها أن أجمل المواقع بجازان لا نجد الشريك من رجال الأعمال بالمنطقة إضاقة لتعقيدات بيروقراطية ناهيك عدم وجود فنادق بجازان المدينة نفسها ناهيك عن الأماكن السياحية إضافة لرحلات الطيران المحدودة من وإلى المنطقة ، مكان جميل ونارد ، وادي لجب ؛ لماذا لا يشيّد بها فندقٌ ا لاستيعاب الزوار, وقبل ذلك كله قصور في الدعاية والإعلان عن تلك الاماكن كأن تنشط هيئة السياحة بتزويد سفارات المملكة بالخارج بكتيبات للتعريف بالمنطقة وأماكنها السياحية وفرص الاستثمار الواعدة فيها.

وباعتقادي أن رجال الأعمال بالمنطقة مترددون بالاستثمار يتلك الأماكن وإذا جاء مستثمر من خارج المنطقة ليستثمر في مشاريع سياحية تسمع العجب العجاب بأن المنطقة استفاد منها غير أبنائها و من ضياع الفرص وذهابها لعيرهم, على هيئة السياحة تشييد فنادق ملائمة لاستقطاب المستثمرين والسياح والمطالبة لزيادة عديد الرحلات من الداخل والخارج عبر مطار الملك عبدالله بجازان وإنشاء كلية للسياحة بالمنطقة , أفكار ورؤى لعلها تجد قبولا.

الآثار بالمنطقة بالرغم من وجودها وحصره ، منذ عقود وتسويرها ، وما اضيف إليها من من سنوات من قبل فريق عمل من أبناء المنطقة إلا أن وضعها لم يطرأ عليه أي خطوات عملية للتنقيب عنها ولتتعرف الأجيال على حضارات أمم كما في المكان الواقع شرق قرية الكواملة وغيرها.


 1  0  904
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-01-2010 06:18 صباحًا هيمو :
    اعانكم الله يااساتذه جميل منكم هذا الوفاء للمنطقه اتمنى ان تصبح جازان واجهه سياحيه كما تطمحون لها ونطمح تقبل فائق احترامي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:29 صباحًا الأربعاء 20 نوفمبر 2019.