• ×

01:20 مساءً , الجمعة 18 سبتمبر 2020

المدير
المدير

فكراً وليس كفراً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


لامني اللائمون وشتمني الشاتمون بعد كتابتي لمقالي ( لا يا فضيلة الشيخ ) و ( الدين وفتنة النساء) ولا أقول سوى عفا الله عنهم حباً فيه . ولكن الغرابة أن نصل لمستوى في القول إلى ألفاظ( سوقية) ونحن أمة بعث الله لها نبياً ( صلى الله عليه وسلم) خلقه القرآن ولست هنا في مكان المعاقب ولكنني في مكان الصابر( ولئن صبرتم لهو خير للصابرين) والمعاتب لمن يحبهم في الله وأحسب والله حسيبهم قالوا ما قالوه من باب الحرص على الدين وأسأل الله أن أكون في مثل حرصهم وأكثر ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)..
فقائل لي : (( يامساااااوى دع الدين لأهله ففاقد الشيء لا يعطيه)) وكأنني لست من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يا صاحبي أنا من هذه البلاد ديناً وديدناً وحياة وتعليماً ولست من غرب تكساس حيث الصحراء والثعابين ورعي الأبقار ولست من نيوزلندا حيث أستطاع النيوزلنديون أن يوصلوا لنا بضائعهم ولم نستطع توصيل دعوتنا إليهم بالصورة الصحيحة ولكنني من أرض الحرمين ومهبط رسالة محمد صلى الله عليه وسلم .
أو كأن الدين الإسلامي له ( أحبار ) و( رهبان) و ( قساوسة) يضعون تشريعات جديدة فيه ويقننون القول فيه.
وقائل منهم : ( تنكت أنت ووجهك وتشكك في الأحاديث الصحيحة قاتل الله العقول المريضة) فأنني أقول له يا صاحبي أما وجهي فأعلم أنه لا يصلح ( لمزايين الكثّاب) ولن ينال جائزتها ولن أشارك في أي ( مزايين).
أما تشكيكي في الأحاديث الصحيحة فلا ادعي علماً بالحديث ولكنني الفت النظر إلى ما هو أصح فالحديث يقول عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم ((إن الدنيا حلوة خضرة وأن الله مستخلفكم فيها فينضر كيف تعملون فاتقوا الدنيا والنساء اتقوا النساء فأن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) برواية مسلم.
أما الأصح فقوله تعالى : ((وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون))
سور ةالبقرة الآية 51 ففتنة عجل السامري هي أول الفتن وليست فتنة النساء وبني إسرائيل كلهم فتن من قتلهم للأنبياء والرسل وطلبهم ( رؤية الله جهرة) . وإنني أرى أن النساء ظلمن بهذا الحديث وليس لنبي الرحمة عليه الصلاة والسلام أن يظلمهن بهذا القول فقد ثبت عنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : \"أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، وخياركم خياركم لنسائهم\". وفي رواية : \" إن من أكمل المؤمنين إيماناً ، أحسنهم خلقاً ، وألطفهم بأهله \" . وقال : \"خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي\" ، وقال : \"خيركم خيركم للنساء\". وربما يكون الحديث ضعيفا أو فيه زيادة أو نقصان أما القرآن فمحفوظ من التحريف والزيادة والنقصان إلى يوم الدين وهذا من رحمة الله بنا وهنا إذا حصل تعارض للحديث مع النص القرآني فالقران أصح فربما يكون الحديث من الإسرائليات المدسوسة أو من الأحاديث الموضوعة التي وضعها بعض المنافقين لفتنة المسلمين في دينهم.
وأردت لفت النظر لهذا الظلم للنساء باسم الدين والدين برئ إنما لغاية في نفوسنا معشر الرجال حتى أصبحت أسماء ( جواري القصور اعني لفظ الحريم) في الدول المتعاقبة من بعد عصر الخلافة الراشدة حتى عصر إلغاء الرق وأصبحنا نطلقها عادة بالرغم أن الله لم يذكر لفظ ( الحرمة) على المرأة في الكتاب ولا في السنة بل
( امرأة ) و ( نساء) فهل أنا صاحب عقل مريض ؟؟؟؟؟
وقائل منهم : (يا علم الفلس والله يا علم الفلس متى يلجأ الكاتب إلى علم الفلس وعلم الهوس ....... الخ ما قال في تعليقه على مقال الدين وفتنة النساء ) فأني بالله أستعين ولصاحبنا أقول ولكل إنسان يرى ما رآه .
أفي كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام علم الفلس ؟؟ وما أردت من مقالي إلى أن الفت النظر إلى أنه يجب أن نحكّم كتاب الله في حياتنا ولا نعطِ ( الشرعنة ) لبعض عاداتنا ومن عاداتنا أن نخجل من ذكر ( اسم المرأة) أما وأختا وزوجة وابنة والرسول صلى الله عليه وسلم كلنا نعرف اسم أمه وبناته وزوجاته فهل يرضى أحدٌ منا أن يناديه أصحابه يا أبا فلانة( حسب اسم ابنته) ؟؟ أم نحن أشد غيرة من نبينا عليه الصلاة والسلام.
أما عن دعوتي للاختلاط فليس في الدين شيء اسمه اختلاط ( حسب وجهة نظري الشخصية وليست للفتوى) ولكن هناك شيء شرعي اسمه الحجاب شرع بقوله تعالى :
((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً )) سورة الأحزاب 59 فهل فرض الحجاب للمرأة حتى لا تراها امرأة أخرى؟؟؟.
إن الاختلاط كمفهوم ظهر من الدولة العباسية والدولة العثمانية حتى لا يختلط غلمان( خدم) القصور مع الجواري المملوكات فتميل إحداهن لغير سيدها. وكلنا نعرف الفرق بين تربية الجارية المملوكة و تربية المرأة الحرّة المسلمة. وبعد إلغاء الرق طبقنا المبدأ على نسائنا وادخل في باب الدين والتدين مفهوم الاختلاط .
وتبقى لدي سؤالين : لو أحدنا يسير بسيارته ومعه زوجته أو ابنته أو أخته بكامل حجابها الشرعي ووجد رجلاً فقيرا يعرفه يريد الذهاب إلى نفس المكان هل سيركبه معهم في نفس السيارة؟؟ وهل يرضى أحد أن يتزوج هو أو قريب له من امرأة تعمل طبيبة أو ممرضة ؟؟ وما لحكم الشرعي في السؤالين السابقين
. إذا هل ما كتبته وأشرت إليه هوعلم الفلس وعلم الهوس أم هو إفلاس كاتب ؟؟
أخيراً : لنا جميعا أمة محمد حق الاجتهاد ولنعتمد على عقولنا ولا نكتف با لحفظ والترديد فقط بل بالتفكير والتدبر لكل آية من كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام. .
ولا نلبس العادات ثوب (الشرعية) حتى لا تصبح عبادات ولا نستغل كل شي باسم الدين .
فكل ما اكتبه هو لوجه الله اجتهادا وفكرا أطمع أن أنال عنه أجرين أو أجراً واحدا على الأقل وليس كفرا أنال عنه شهرةً و خزياً في الدنيا وعذاباً في الآخرة .


خاتمة :
من العجائب أن في سوق الطيور بالرياض ببغاء يباع باسم الببغاء الإسلامي بمبلغ لا يقل عن 12000 ريال وهذا الببغاء يردد الآذان ويتلو بعض الآيات القرآنية فان صدقت المعلومة فانظروا كيف وصل استغلال العاطفة الدينية لدى مجتمعنا لدرجة بيع الببغاء لهم بتلك المبالغ

بواسطة : المدير
 15  0  2906
التعليقات ( 15 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-15-2010 05:02 صباحًا دحوم :
    مساوى وشعت بروحك في موضوع منت قده
    بعدين قولي يا مساوى ما هو حشم بروحك في هذا الموضوع
    خلك على قدك ولا تدخل في الأدلة وتقول هذا صحيح وهذا اصح
    • #1 - 1
      07-17-2010 03:07 مساءً برفسور :
      الاخ مساوي انل عارف انك تكتب لوجة للة زي ما تقول ولكن بعض الكلام ما لة اي داعي اتمني ان تجلس وتخليك في حالك ولا تتدخل في الدين لا ان الدين يسر ولا هو عسر واتمني ان تجاوب علي بعض الاسئلة التي وجهت ايليك بكل صدق واحترام واخيرا لك كل احترامي وتقديري
    • #1 - 2
      07-18-2010 12:01 صباحًا فتى المقالي :
      خير الكلام ما قل ودل
    • #1 - 3
      07-19-2010 11:41 مساءً فتى المقالي :
      لهجة محلية جدا مقنعة
  • #2
    07-15-2010 05:47 صباحًا العاشق الباشق :
    الاخ مساوى لقد كفيت ووفيت
    ولا تنظر للاسفل وأستمر ولا تتردد
    وأجعل القافلة تسير ...........................,
    لك مني كل الود والاحترام
  • #3
    07-15-2010 07:52 صباحًا هيمو :
    يعطيك الف عافيه استاذ مساوى
    نختلف في الاراء ولكن نتفق بان قلمك مميز ورائع
    انا مع الاختلاف في الراي لكن باحترام فاحترام
  • #4
    07-15-2010 06:54 مساءً شامخ كالصقر :
    قولك ليس في الدين أختلاط ؟ وأن الاختلاط كمفهوم ظهر في الدولة العباسية ؟
    فاسمح لي لم تصب الحقيقة وكان الاجدر بك ان تتحقق مما تكتبه !!
    بل ورد اللفظ بالمعنى المقصود في كلام العلماء (اختلاط الرجال بالنساء )
    عن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به \"
    وهذا دليل على انه معروف من زمن الصحابة رضي الله عنهم ,
    وهو ايضا دليل على ان الاختلاط الرجال بالنساء لما وجد في عصر النبي صلى الله عنه نهى عنه ولم يقره
    وشرع من الاحكام مايمنع هذا الاختلاط حتى في الطريق ...,,,...
    أتمنى يا اخ مساوى ان لاتقيس الدين بمحدوديك عقلك وفكرك ,,,,

  • #5
    07-15-2010 07:55 مساءً شامخ كالصقر :
    قولك ليس في الدين أختلاط ؟ وأن الاختلاط كمفهوم ظهر في الدولة العباسية ؟
    فاسمح لي لم تصب الحقيقة وكان الاجدر بك ان تتحقق مما تكتبه !!
    بل ورد اللفظ بالمعنى المقصود في كلام العلماء (اختلاط الرجال بالنساء )
    عن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به \"
    وهذا دليل على انه معروف من زمن الصحابة رضي الله عنهم ,
    وهو ايضا دليل على ان الاختلاط الرجال بالنساء لما وجد في عصر النبي صلى الله عنه نهى عنه ولم يقره
    وشرع من الاحكام مايمنع هذا الاختلاط حتى في الطريق ...,,,...
    أتمنى يا اخ مساوى ان لاتقيس الدين بمحدوديك عقلك وفكرك ,,,,

  • #6
    07-15-2010 07:57 مساءً شامخ كالصقر :
    قولك ليس في الدين أختلاط ؟ وأن الاختلاط كمفهوم ظهر في الدولة العباسية ؟
    فاسمح لي لم تصب الحقيقة وكان الاجدر بك ان تتحقق مما تكتبه !!
    بل ورد اللفظ بالمعنى المقصود في كلام العلماء (اختلاط الرجال بالنساء )
    عن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به \"
    وهذا دليل على انه معروف من زمن الصحابة رضي الله عنهم ,
    وهو ايضا دليل على ان الاختلاط الرجال بالنساء لما وجد في عصر النبي صلى الله عنه نهى عنه ولم يقره
    وشرع من الاحكام مايمنع هذا الاختلاط حتى في الطريق ...,,,...
    أتمنى يا اخ مساوى ان لاتقيس الدين بمحدوديك عقلك وفكرك ,,,,

    • #6 - 1
      07-16-2010 12:18 صباحًا hodaar :
      أستاذ مساوى كتاباتك من أجمل الكتابات التي قرأتها ولا أقول كلامي مجازفة ولست ناقص تعليم فأحمل أعلى الشهادات ، ولا أعرفك حتى أجاملك 00 استمر ففكرك جدا ، ولكن لأنك انتقدت السديس فالبعض يرى أن السديس فوق النقد ، ولأن البعض يرى بعض الأحاديث خاصة إن كانت عند البخاري رحمه الله ( قرآن كريم ) ولم يعلم أن الباحثين وجدوا أحاديث غير صحيحة عند البخاري 0

      لهذا هم يكثرون عليك ذلك ، فاستمر وما يهمك وانتقد من شئت فلا يوجد بشر معصوم من الخطأ إلا من عصمهم الله من أنبيائه ورسله عليهم الصلاة والسلام 0
  • #7
    07-16-2010 01:15 مساءً حافظ نجمي :
    أخي مساوى يقول الله سبحانه وتعالى ( وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ) فالراسخون في العلم هم الذين يعلمون ايات القران عامها وخاصها وناسخها ومنسخوها وعلى دراية باحاديث رسولها صحيحها وحسنها وضعيفها فهؤلاء اهل الإجتهاد واهل العلم ومن يسمع منهم لانهم يتكلمون بالحجج والبراهين والإدله متقنين للأصول والفروع فعن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه، وعن ابن عمر أيضاً قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    يحمل من هذا العلم من كل خلف عُدُولُه ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين »
    وليسوا ممن قرأوا شيئا من القران فظنوا انهم حازوا المطالب وامتلكوا العده التي تؤهلم للرد والطعن ودعنا نقف اخي عدة وقفات فقد شدتني نقاط كثيره في مقالك اخي مساوى
    اولا /يجب ان نراعي عقلية المتلقي للمقال ولقد تذكرت قول الحافظ ابن دقيق رحمة الله عندما سقت الادله وأتبعتها بعبارة بأنني أرى
    يقولون هذا عندنا غير جائزِ فمن أنتم حتى يكون لكم عندُ
    ثانيا /وقفت كثيرا على مقولتك شرحا للحديث وربما يكون الحديث ضعيفا أو فيه زيادة او نقصان وأيضا فربما كان من الإسرائيليات المدسوسه يأستاذي مساوى لم أجد فقها ولا تحقيقا ولا اثبات بسند على صحة ماتقوله ولكن هي (ربما )فقط التي لا تغني ولا تسمن من جوع خالية من المضامنين والإقناع ووجهة نظرك الشخصية لا نريدها خاصة اذا كانت تعارض الأدله واما من ناحية ان النساء فتنه فهذا صحيح ومثبت بالأدلة الشرعيه فقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) ولتبحث عن هذا الحديث فستجده في صحيح البخاري ومسلم وقد حرم الاسلام كل الطرق التي تؤدي الى الفتنه من النساء في القران والسنة ولا سبيل لإنكارها
    ثالثا / وما قولك بأن مفهوم الإختلاط ظهر في الدولة العباسية والعثمانيه فو الله قد حدت عن جادة الصواب وهذا حديث أسيد الأنصاري: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء: \"استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق. عليكن بحافات الطريق\" فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به . أخرجه أبو داود وغيره
    وايضا حديث ابن عمر رضي الله عنهما: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو تركنا هذا الباب للنساء) قال نافع فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود بسند صحيح. خصص النبي صلى الله عليه وسلم باباً للنساء يدخلن منه دون الرجال
    كما روى عطاء قال: (كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجَرة من الرجال لا تخالطهم. فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين قالت: انطلقي عنك وأبت) انتهى والادلة ولا يتسع المقام لذكرها
    شكرا لك اخي مساوى ووفقك الله



  • #8
    07-16-2010 03:20 مساءً كلمة حق :
    نا اضفت تعليق رائع على هذا الطرح ونزل امس من ضمن التعليقات لفتره قصير ه ثم اختفى اسأل ادارة جازان عن السبب وارجو التوضيج واقول للكاتب استمر فانت رائع
  • #9
    07-17-2010 12:45 صباحًا فتى المقالي :
    اوجه بعض الاسألةللاخ مساوى:

    1- هل انت طالب علم شرعي ؟
    2-هل انت متخصص في علوم الشرعية ؟
    3-هل انت باحث في العلوم الشرعية ؟
    4- هل انت ملتزم (مطوع) ؟
    5-هل انت من المحافظين على الصلاة ؟
    6-هل انت من اصحاب الهوى والسفريات ؟
    7-هل انت تبحث عن الشهرة على حساب الدين ؟
    8- هل انت مدخن او مشيشة ؟

    الرجاء الاجابة بكل مصداقية .
    • #9 - 1
      07-17-2010 07:43 مساءً سكيكاوي :
      فتى المقالي إنشالله عندكم وظائف؟؟؟

      أم أنه سبق صحفي في أول لقاء مع الكاتب
    • #9 - 2
      07-19-2010 11:40 مساءً فتى المقالي :
      الاخ الذي يسأل عن وظيفة يراجع وزارة الخدمة المدنية يمكن يحصل على مطلبه
  • #10
    07-17-2010 01:18 مساءً naser :

    ياجماعة ......... ياأيها المعلقون على المقالات ......ياكتاب جازان نيوز جميعا والكلام ليس موجها للاستاذ مساوى فقط الكلام للجميع


    نحن مسلمون ولنا مرجعيتنا الدينية ارجوكم ارجوكم ارجوكم اتركوا الخوض في امور الدين
    خلوكم في هموم الناس الثانية تكلمووا عن الكهرباء تكلموا عن المواصلات تكلموا عن
    البلديات تكلموا عن الاتصالات تكلموا عن السفر للسياحة تكلموا عن حال التعليم عندنا حاولوا تنفعونا اكتبوا قصص اكتبوا شعر اكتبوا نكت مايهم بس سيبوا امور الدين لأهل الدين

    تـكفـــــــــــــــــــــــــون ( ترى تكفى تهز الرجال )
  • #11
    07-17-2010 02:06 مساءً عيسى عياشي :
    ا أخ مساوى ارجو ان يكون لك من اسمك نصيب
    انتظرت ردك فإذا بك تشرق وتغرب
    أوردها (مساوى) ومساوى مشتمل ما هكذا يا مساوى تورد الابل

    انا لن اقول لك انك لست اول من يقول .أنا آخذ بالقرآن لانه محفوظ فالذين يسمون بالقرآنين قد سبقوك بهكذا طرح
    هناك مغالطات اسقطت الموضوع ورمت به من شرفة النقاش العلمي الى مدرك الجدل والمرآء البزنطي فقولك لكل امة محمد حق الاجتهاد جعلني اجزم انك لا تفقه ولا تفهم مفهوم الاجتهاد
    هل لك الحق في الاجتهاد في عملية فصل السياميين ؟ جاوب بصراحة
    وهل يحق لك ان تختار نوعية نظام الحماية أو ان تقول فيه بحرف واحد اعني نظام حماية شبكة الكهرب من الصواعق

    هل يمكن ان تجتهد حضرتك في تغيير نوعية المواد الكيميائية التي تسخدمها تحلية الشقيق في معالجة مياه البحر

    هل ممكن تعطي تهميشك على وصفة الطبيب فتغير الدواء

    إذا كنت تستطيع اى شيئ مما سبق ؟عندها يمكن ان نفهم حبك للاجتهاد فانت إذا
    يصدق عليك القول من تكلم في غير فنهه اتى بالعجائب

    يا حبيبي ليس صحيحا ان لكل امة محمد حق الاجتهاد هكذا بكل بساطة فإذا كان هذا القول مطروح في امور الدنيا ففي الدين من باب اولى لكنها الموجه يا مساوى تريد ان تركبها

    والله لو تأملت الاية التي اوردتها حق التأمل واعملت عقلك الذي تريدنا ان نؤمن به في فهمه للنصوص أقول لو تأملت بذهن صاف لعلمت ان (ادنى ان يعرفن فلا يؤذين )
    ليس بعدها الا ان يعرفن فيؤذينوالحاجز بينهما (ان يدنين ) هل تعرف معنى يدنين


    على كل حال فقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من رد امره بحجة انه ليس في القرآن فقال .

    أوتيت الكتاب وما يعدله ، ( يعني : ومثله ) ، يوشك شبعان على أريكته يقول : بيننا وبينكم هذا الكتاب ، فما كان فيه من حلال أحللناه ، وما ( فيه ) من حرام حرمناه ، ألا وإنه ليس كذلك .. الحديث انظر

    رقم الحديث 2870

    المرجع سلسلة الصحيحة 6
    الصفحة 871
    الموضوع الرئيسي العلم والسنة والحديث النبوي


    وصدق صلى الله عليه وسلم يوشك (شبعان ) يتغدا بعضهم مرسة وكبسة ودكى على قعادته ويمكن (خزن) ثم بعدذلك يهرف بما لا يعرف

    لكنك يا مساوى ما اتعبت نفسك وسالت شيخك قوقل عن معنى الحديث

    وأخيرا ما تقول في قوله عزوجل ({ زين للناس حب الشهوات من النساء }الايه

    فبدأ بالنساء هل تقول ان الله قد ظلم النساء تعال الله عن ذلك بالطبع لن تقول

    إذا فمعنى الحديث كمعنى الاية

    اصلح الله الجميع



  • #12
    07-17-2010 07:59 مساءً ابو الهيثم :
    الاخ الفاضل
    اذا لم يكن عون من الله للفتى فاول مايجني عليه اجتهادة
    اخي الحبيب
    ما الداعي لاجتهادك في هذا الموضوع
    هل ترى ان العلماء الموجودين لم يقوموا ببيان العلم الصحيح حتى تجتهد فيه انت
    ام انهم قاموا ببيان ما تراه انت باجتهادك خاطئ فتكون اعلم منهم
    الشئ الاخر
    اذا نقلت فاسند
    بين لنا مصادرك في اجتهاداتك
    سواء في الاختلاط او في اول فتنة بني اسرائيل
    لان الدعاوى ان لم يكن لاصحابها بينات فاصحابها ادعياء
    اخي مساوى
    ارجوك تذكر
    ومامن كاتب الاسيفنى ويبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شئ يسرك في القيامة ان تراه
    انت مسؤول وانا مسؤول ونسأل الله لي ولك التوفيق والسداد
  • #13
    07-18-2010 03:56 مساءً عبدالله مشهور :
    عزيزي الاستاذ مساوى اهديك هذا البيت سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا
  • #14
    07-18-2010 08:32 مساءً عادل :
    والله ما افحمك الا عيسى عياشي ..بارك الله فيه


    وصدق ..الموجه الموجه من اجى ركب
  • #15
    07-19-2010 10:56 مساءً القناص :
    الاختلاف في الاراء شئ جميل ومن سنن الله على ارضه
    ولكن الشئ الغير منطقي والمؤسف عند ردة فعل الاخر ( ) لشئ قراءه اوسمعه لكاتب او مدرب او ...او..... نقدا لاذعا وهداما ويخلط الامور ويسمح لنفسه التغلغل في الخصوصيات الشخصية ويقف هذا الناقد او المعلق موقف ا لمخبر والمتحري الذي على هبة الاستعداد لاطلاق صواريخ النقدالغير الهادف والتشهير والتشفي ليتميز بسبق وحصرية نقل الخبر(في امور شخصية) لااناقة له ولاجمل وانما مع الخيل ياشقرا
    ولكن شقرا حديثها في المجالس وصاحبنا على الهواء وباسم حركي
    الله المستعان

    ورد في الصحيحين من حديث جندب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    ( من سَمٍّع سمًّع الله به ومن يُرائي يُرائي الله به )

    ومعنى من سمع سمع الله به أن الذي يعمل الحسنات ليتحدث الناس عنه بها يفضحه الله ومعنى ومن يرائي يرائي الله به أي يبين للملائكة انه يرائي

    قال النووي : لو فتح الإنسان عليه باب ملاحظة الناس والاحتراز من تطرق ظنونهم الباطلة لأفسد عليه أكثر أبواب الخير وضيع على نفسه شيئا عظيما من مهمات الدين وليس هذا طريقة العارفين

    وهنا السؤال هل اختلاف في وجهات النظر واثبات وجهةالنظر الاخر تكون عبر الخصوصيات الشخصية؟
    وهل هو عمل عليه عشر حسنات؟

    علينا كمسلمين ان نتحلى بالاخلاق الحسنة وان نتقن فن التعامل وادبيات الحوار والتناصح لانك عزيزي الناقد لاتضمن يوما ياتي وتقف موقف المخطئ وتتمنى الستر والعافية
    انا مع اختلاف في الاراء وتطبيق ادبيات الحوار باحتـــرام ثم باحترام

    اتمنى لك التوفيق استاذ:مساوى وانظر دائما للقمة وننتظر المزيد