• ×

07:51 صباحًا , الأربعاء 28 أكتوبر 2020

المدير
المدير

لا يا فضيلة الشيخ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في خطبة الجمعة 13/7 / 1431 هـ خطب الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس وفي هذه الخطبة طالب فضيلته بالحجر على أصحاب الفتاوى الشاذة (( كما وصفها)) بل حدد فتاوى بعينها في خطبته وذكر فتوى الشيخ الكلباني في تحليل الغناء وفتوى العبيكان في السحر وفتوى الغامدي في الاختلاط . ورغم مكانة الشيخ السديس كعالم جليل وحافظ لكتاب الله إلا إنه وقع في أخطاء ما كان لعالم مثله أن يقع فيها ولكن الكمال لله تعالى فقط ومن تلك الأخطاء :
1) منبر الحرمين هو المنبر الذي يحل قضايا تهمّ مليار أو أكثر من المسلمين في شئون دينهم ودنياهم ومع ذلك وضع الشيخ خطبته في شأن قد تعدته البلدان الإسلامية وأصدر العلماء أحكامهم بشأنها ولم يبق إلا بلادنا فهل أراد الشيخ تعميم قضيتنا وتصديرها لسائر بلدان العالم الإسلامي وتوسيع دائرة الخلاف ؟؟؟
2) طالب الشيخ في خطبته بالحجر على المشايخ العبيكان والغامدي والكلباني (( تلميحاً بذكر فتاواهم )) وقد أخطأ الشيخ هنا عندما شبههم بسفهاء المال وهم المشايخ المشهود لهم بالعلم ووضعتهم الدولة في مناصب عالية وتثق في فكرهم فلا يحق للشيخ المطالبة بالحجر عليهم فكرياً وكأنه سلطة دينية لمجرد أنهم اختلفوا معه فباب الاختلاف موجود منذ وجود الرسول صلى الله عليه وسلم في قصة حديث: لا يصلين احد العصر إلا في بني قريضة ((حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْأَحْزَابِ لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ الْعَصْرَ إِلَّا فِي بَنِي قُرَيْظَةَ فَأَدْرَكَ بَعْضُهُمْ الْعَصْرَ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لَا نُصَلِّي حَتَّى نَأْتِيَهَا وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ نُصَلِّي لَمْ يُرِدْ مِنَّا ذَلِكَ فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُعَنِّفْ وَاحِدًا مِنْهُمْ )) ومن الحديث يلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قدوة البشر الذي لا بنطق عن هوى لم يعنّف أحد من الفريقين برغم الاختلاف فهل صادف الاختلاف هوىً في نفس الشيخ حتى يطالب بالحجر الفكري على من خالفه ؟؟؟
3) سمّى الشيخ تلك الفتاوى بالشاذة ولم يذكر ما هو أغرب منها كفتوى هدم الحرم وإعادة بنائه بشكل ليس فيه اختلاط وفتوى قتل ميكي ماوس الشهيرة التي جعلتنا أضحوكة العالم كأمثلة على الفتاوى الشاذة فهل نسي الشيخ أم تناساها مجاملة لأصحابها ؟؟ أم يراها من الفتاوى المهمة ؟؟
4) غاب عن الشيخ السديس أن عامة الشعب والأمة الإسلامية يملكون عاطفة دينينة جياشة تتأثر بالخطب وقد تدفع بعض الشباب إلى ارتكاب حماقات بدعوى الاحتساب وتغيير المنكر فماذا لو حصل وتفاعل ألف من الموجودين بين المليون مصلٍ في الحرم بعد الخطبة وخرجوا مظاهرة في شوارع مكة تنديداً بما قاله هؤلاء المشايخ وتأييداً لرأي الشيخ السديس؟؟
5) ماذا سيكون موقف الشيخ السديس و هل يصيبه أثم بعد هذه الخطبة إذا تعرض هؤلاء المشايخ إلى أذية جسدية من عشرين شاباً محتسباً أو أقل أو أكثر من بين مليار مسلم سمعوا الخطبة وتفاعلوا منها لأنها من إمام الحرم المكي وعلى منبر قبلة المسلمين ؟؟
ختاما ليس من أحد معصوم من الخطأ إلا الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم فأن أخطأت في قولي فمن نفسي ومن الشيطان وإن أصبت فمن الله وله الحمد والشكر.

بواسطة : المدير
 13  0  2684
التعليقات ( 13 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-28-2010 11:12 مساءً hodaar :
    شكرا جزيلا لك
    أنت لم تخطئ ، ولكن السديس سقط سقطة كبيرة ، وينبغي أن ينحى عن إمامة الحرم فلقد بدأ تصفية حسابات مع الشيخين 0
    وكل الشيوخ الآخرين سقطوا سقطات رهيبة ، وش أبقوا لنا نحن الصغار 0 وهم القدوة ؟ حتى قرأت قصيدة للشيخ الشريم موجهة للكلباني ، والكلباني رد عليه ، وقرأت أن الكلباني لم يحلل الغناء كما هو الآن ، ولكن الغناء الحماسي ويقصد به النشيد الذي يردده الناس في المزارع وعلى السيارات وأثناء تأدية أعمالهم ، ولكن ما حسب باقي الشيوخ على الكلباني بشيء ، لأنه أقرأهم وأفضلهم في القراءة ، ورغم أنني لا أحب الكلباني والعبيكان ولكن لم تعجبني مهاجمتهم من قبل علماء لهم مكانتهم ، ولهذا فقد سحبت من لساني لفظ شيخ على أي واحد سقط منهم 0
  • #2
    06-28-2010 11:24 مساءً هيمو :
    ياشيخ مساوىانت ايش بدعت ونورت واصبت
    كلامك عين العقل
    تقبل تحياتي استاذي الفاضل
    ردي لايعبر عن موافقتي لما قاله الشيوخ وانما ردا على من يسى للعلماء لمجرد الاختلاف معهم فقد اخذنا منهم الكثير والله يهدي الجميع
    اما انت استاذ مساوى اتمني ان تكتب بشكل اسبوعي
  • #3
    06-28-2010 11:33 مساءً باجل.. :
    من انت حتى تصحح وتخطا؟!!

    ثم اقرا فتوى هدم الحرم ومن ثم تكلم واكتب فيها .,

    وهم المشايخ المشهود لهم بالعلم ووضعتهم الدولة في مناصب عالية .ماهي المناصب العالية؟؟!ومن شهد لهم بالعلم؟؟ومن وضعهم اهو عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ام من؟؟


    اتمنى اجابة شافية منك فلاتكتب شئ حتى تتاكد منه.,,
  • #4
    06-29-2010 12:36 صباحًا حسن عبدة :
    شكرالله سعيك ونفع بك ماكتبته هوعين الصواب يعود الي رجاحت العقل ومنطق علمي
    وياليت كل الناس تعود دائما الي العلم حتى لاتغرق في الميول الفكري




    وتقبل خالص تحياتي ياابومحمد
  • #5
    06-29-2010 01:11 صباحًا علي صميلي :
    الدين النصيحة كما ارشدنا صلى الله عليه وسلم وهذه النصيحة لها ادبيات وفن في التعامل والحوار
    الشيخ رجل دين وعلم ولاغبار عليه إلا ان في هذه الخطبة اختل ميزان وبلاغة مقاله عندما خرج عن ادبيات الحوار والنصيحة .
    ليتفن في اللذع والايحاء والرمزية.وزلت السان من طبيعة البشر الاان اهمية الخطا تكمن بأهمية وقوفه على منبر عالمي له الاثر القوي داخليا وخارجيا.

    وكان من الاجدر بهم جمعيا الاختيار للزمان والمكان المناسب من باب النصيحه وادابها المقالية بندوة داخل القاعات ويخرجوا للامة بقرار فيه حفظ للدين والدنيا بعيد ا عن تصفية الحسابات وحروب المذاهب وشيوخها وتلاميذهم المحتسبين.

    ابومحمد مقال جميل وجعل الله احرفه واثره الاجتماعي في ميزان حسناتك

    دمت بعافية استاذ :مساوى
    وشكرا
  • #6
    06-29-2010 01:36 صباحًا أبو فيصل :
    الرياض : سعود البدر

    تجاهلت وكالة الأنباء السعودية (واس) 95 كلمة مهمة من خطبة إمام الحرم المكي دعا فيها إلى الحجر على شخوص مفتين سعوديين (دون أن يذكر أسمائهم صراحة) أثاروا الرأي العام بفتاواهم مؤخرا، ففي دعوة صريحة ونادرة من على منبر خطبة جمعة المسجد الحرام في مكة المكرمة، طالب الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ظهر اليوم الجمعة 25 يونيو 2010 بالحجر على الشيخ عبدالمحسن العبيكان، وإمام المسجد الحرام ومسجد الملك خالد سابقاً الشيخ عادل الكلباني، ورئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الدكتور احمد قاسم الغامدي وغيره ممن افتى بجواز الاختلاط.




    هذا الخبر منقول من جريدة ـ الرياض

    لا تعليق ......

  • #7
    06-29-2010 01:21 مساءً جنوبي :
    الذي يجب أن يتنحى هو من يحل الحرام , و ما قاله الشيخ السديس لا يتعدى النصح لولاة الأمر أو من أطلق هذه الفتاوى , فاعندما يقوم شيخ ما بتحليل فك السحر بالسحر أو أفتى بجواز إرضاع الكبير أو تحليل سماع الأغاني أو الإختلاط فهذا هو السفهه بعينه

    أما من أفتى و هي ليست فتوى بل قال رأي بهدم الحرم و توسعته فهذا رأي صائب لا غبار عليه فهو أراد صالح المسلمين و عدم تزاحمهم و بالأخص النساء

    أخي لا تخلط الأمور فهناك فرق بين الفتوى و الرأي
  • #8
    06-29-2010 05:50 مساءً hodaar :
    السديس بعدما سقط من على أعلى منبر إسلامي في العالم ، يجب أن يبعد من إمامة الحرم 00 لكنه من أهل القصيم ، والقصمان معصومون من الخطأ ، وإمامة الحرم وراثية فيهم كبني شيبة ومفتاح الكعبة 0
    كان من الأجدر أن يجتمع هؤلاء العلماء ، ويعقدون جلسات مغلقة ويتناقشون فيما بينهم ، ولا يتناقشون علنا أمام الملأ وفي وسائل الأعلام وكل واحد يسفه الآخر وكل واحد يطلب الحجر على الآخر 0
    السديس ليست أول زلة له ، فلقد أخطأ يوم حادثة سيول جدة 0 ورد عليه العبيكان وهو الآن ينتقم من العبيكان 0
    علماء آخر زمن سقكوا سقطات لا يسقطها الجهلاء 0
  • #9
    06-29-2010 06:43 مساءً ;l; :
    يعني عشان الشيخ السديس قال هالكلمتين عصبتوا عليه والله حاله...............يعني كان كلامه تلميح اوتصريح هذا قليل بالنسبة لما قاله مشايخكم الافاضل ولاتقولوا السديس سقط سقطه من انتم عشان تقولوا كذا............سبحان الله ..............زز
  • #10
    06-29-2010 08:44 مساءً يحي علي عبيري :
    لست هنا لأدخل في جدلية من ضد من, أو من يسمع له ومن لا يعتد لرأيه.
    بل أنا هنا لكي أقول للكاتب الفاضل الأستاذ مساوى القيسي نورت بكتاباتك الصحيفة وأضفت إليها بعدا كنا نفتقده جدا ألا وهو البعد الفكري , فبعد أن كنا لا نتناول في هذه الصحيفة سوى وجبات الأخبار المنقوله والحوداث اليومية حتى اضحت الجريدة مجرد صحيفة طرائف وغرائب.
    أصبح لنا هنا في هذا المكان قضايا فكر ية نناقشها ونحللها ونتكلم عنها في مجالسنا سواء نتفق مع رأي كاتبها أم لا. فشكرا لك.
    واسمحوا عن هذا الخروج عن النص ودعوني أعود للموضوع الرئيسي لمقالة كاتبنا اليوم, فما ذهب إليه الكاتب من إعتراضه على المكان والزمان فهو صحيح , فمن حق الشيخ أن يطالب بما يراه من وجهة نظره صحيحه ولكن من دون أن يستغل المنصب الذي هو موجود فيه وبذا يبدو الأمر وكأنه إستغلال للسلطة لمصلحة أو رأي شخصي, ولكني أرى أيضا أن الكاتب قد ذهب بعيدا في النقطتين الأخيرة وحاول أن يستميل بها رأي القراء رغم أن مقالة فيها من القوة والحجة والقوة ماتغنيه عن ذلك.
    ختاما شكري للكاتب الرائع الذي أرى له مستقبلا رائعا في عالم الكتاب الصحفيين.
    ودمتم بخير
  • #11
    06-29-2010 11:42 مساءً ابوخالد :
    هزلت انهاء فاجعه بكل المقاييس اذا كان هذا يصدر من مشائخنا

    الكل يرى وسمع الان حجم الهوة اللتي نعاني منها

    الاضحوكة الثانية تمثلية الحوار الوطني كل من عرف كلمتين صار مفتي سواله هيلمه

    بل شيد له بروج عاليه بل كوكب اخر تناسو سيد الخلق لايدخل الجنة الابرحمة ربه

    حقيقتا لاينفع معانا حوار وطني ولاغيره والمعنى في بيت الشاعر


    ماعلينا هور يابو الهوار الطاسة ضايعة
  • #12
    06-30-2010 03:18 صباحًا ابراهيم جريد :
    اخطأت ياباجل لاشوشفك مره ثانيه تكتب بالمنتدى ولكن اصأبت الهدف ياشيخ مسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااوى وفقك الله
    • #12 - 1
      06-30-2010 01:20 مساءً باجل.. :
      اخطات؟؟!!


      نعم من هو حتى يخطئ ؟؟

      يبوي هذا دين والشيخ السديس ماتكلم الابعد ان انتشرت الفتوى علنا بين النااس .,

      يعني تبي السديس ينصح بالخفااء؟؟دام ان الفتوى الناس كلها سمعت بها لازم الرد يسمع به الناس كلها ولو على منبر الحرم.,

      واما فتوى الحرم فلعله يرجع للفتوى .,,

      ولي بعض الاراء المخالفة لراي الحبيب الكاتب.,,

      وياابراهيم جريد انا احترم رايك وراي الحبيب الكاتب.,,
  • #13
    06-30-2010 05:29 صباحًا ابو خالد :
    ياااااااااااا مساوى دع الدين لأهله، ففاقد الشيء لا يعطيه