• ×

07:47 مساءً , الثلاثاء 29 سبتمبر 2020

خيرات الأمير
خيرات الأمير

هل نحن شعب للسدادات المادية فقط .!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عفواً سأتوقف هنا بعمق وأتحدث تحت ضوء هذا العنوان المؤسف لأن الحقيقة تقول ذلك خاصة عندما ندرك بأن المواطن أصبح رهينة على مدى أعوام لإحدى البنوك أو لسداد فواتير الكهرباء والجوال والتليفون وأقساط السيارة والمخالفات المرورية والغرامات لمكتب المواليد والجوازات ورسوم مدارس الأبناء وغير ذلك من الإلتزامات المادية بمختلف أنواعها .!


قد أجد من ضمن التعليقات من يقول بأن المواطن غير مجبور على كثير من هذه الفواتير والإلتزامات فكم أتمنى أن يعيد قراءة نصف ماذكر سابقاً من الإلتزامات ويقارنها مع دخل المواطن الشهري ولنفترض بأن متوسط الدخل للمواطن السعودي من الطبقة الوسطى من خمسة ألاف إلى سبعة ألاف ريال ولا ينسى الإحتياجات الهامة للمعيشة مثل السلع التجارية سواء كانت هي المواد الغذائية وإيجار المنزل فهل سيتماشى الحال ؟!


لا ندري ماهو المخطط لكل وزير في وزارته وكل مسئول في دائرته حول مايخص المواطن وراحته المعيشية كي يستطيع التعايش في مثل هذه الظروف في بلد قد منّ الله عليه بكثير من المزايا من الناحية الإقتصادية والسؤال الحقيقي هنا يقول هل يتم نقل الصورة الحقيقية من المسئولين مثل الوزارء وغيرهم لحكومتنا الرشيدة ومعاناة الكثير من المواطنين لأننا نعلم بأن حكومتنا السعودية ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله لأننا نعلم بأنهم لن يتأخروا عن أي أمر فيه مصلحة المواطن والدليل على ذلك الزيادات التي أضافها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على المعاشات لكل موظفي الدولة وغيرهم من المتقاعدين ناهيك بأن الأمر شمل حتى من هم على الضمان وغيره ، ولكن هل وصل إليه أمر الغلاء الفاحش الذي لحق بتلك الزيادة بسبب جشع تُجارنا الأعزاء ؟ وهل وصله الأمر حول سيطرة البنوك على ثلث راتب الموظف الذي لا يجد طريقاً لتحسين وضعه غير البنوك وما تبقى من الراتب سيكون بالطبع من نصيب الشركات الأخرى لتسديد الفواتير كالكهرباء والماء والجوال وبعض القطاعات الحكومية لتسديد المخالفات والغرامات وغيرها ، إذن ماذا سيتبقى لهذا المواطن المغلوب على أمره ؟!



بكل أسف نحن شعب لا نجيد إيصال همومنا لحكومتنا لأننا في الحقيقة لا نجيد سوى أمرين وأعتقد أنها النفاق متمثلاً في التصفيق وكذلك الخوف متمثلاً في السكوت ونحن ندرك بأن حكومتنا لا تغلق بابها في وجه كل من إتجه إليها سواء بشكوى أو غير ذلك ، ولا أدري مالذي تركنا نقتنع بأن أي نقد أو شكوى ضد المسئولين يعتبر تعدي على حكومتنا وهناك يد تمتد من ملك الإنسانية للصغير والكبير في هذا الوطن ويده التي عُرفت بمحاربة الفساد مثلما حصل في قضية شهداء جده بسبب الفساد الإداري وعدم مراعاة الله في أداء الأمانة الموكلة لهم .


من هنا نود التنويه بأننا لسنا جميعاً نشغل منصب الوزير كي نكون معفيين عن دفع رسوم أو فواتير أو أي إلتزامات مادية أو نسكن قصوراً فارهة ولا ندفع إيجارات تكاد تكسر ظهر المواطن بجانب تلك الإلتزامات التي أرهقت الكثير من هذا الشعب المحب لوطنه ، وأعتقد بأنه ليس من الضروري أن نكون شعب يمثل في خطوطه المعيشية الكثير من هم تحت خط الوسطية في الحياة المعيشية بل أن هناك من يعيش على وتحت خط الفقر ، ناهيك عن موظف يشغل منصباً لا بأس به وقد يتعدى راتبه السبعة الاف وتجده لا يملك حتى منزلاً وأحيانا تقطع الكهرباء عن منزله بسبب فاتورة وقد لا يستطيع حتى تلبية إحتياجات ابنائه فما هو السبب ياترى غير ما أرهقه من إلتزامات مادية لم يستطيع مجابهتها ..!!


والسؤال الذي يفرض نفسه هنا بعد ان فقدنا الأمل في وزاراتنا المتمثلة في التجارة وغيرها بالطبع لن نجد غير مجلس الشورى لأننا ندرك دوره الهام والأمانة الموكلة لهم من خادم الحرمين الشريفين لكل مايخص أمر الوطن والموطن وهو سؤالاً ليس بالطويل حتى يصعب فهمه بل سؤال سيكون في مضمونه ومجمله مجرد كلمتين وهي : أين أنتم ؟





خيرات الأمير
kalameer@hotmail.com

بواسطة : خيرات الأمير
 11  0  2205
التعليقات ( 11 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-24-2010 07:08 صباحًا صقر قريش :
    بلادنا في نعمه ولكنها فعلا ترزح تحت ارطال من الفساد على ايدي مدراء والورزاء
    والمفسدون في الارض وهم ثله تصيد كل ما تصل اليه يد المواطن الصغير
    خادم الحرمين الشريفين حفظه الله
    بذل الجهد الكثير ليرفع من شأن المواطن
    واصدر الكثير من القرارات التي تصب في مصلحة المواطن ذوي الدخل المتوسط والمحدود
    ولكن ما هي الفائده اذا وجد بالمجتمع خلايا خبيثه تزيد وتزداد انتشار وخطوره
    يوما بعد يوم وهم بالطبع المسولئين الصغار وبعض من البطانة ياسيدي الكريم
  • #2
    06-24-2010 10:28 صباحًا فهد بن محمد :
    من اجمل ما قرات لك ..

    اختيار موفق يا عزيزي ..

    نعم الشخص انت ..
  • #3
    06-24-2010 11:33 صباحًا ابو محمد الشرقيه :
    أخي العزيز/ سنبقى على هذا الحال وأردأ من ذلك ما دام كلما عُدل راتب موظف تعديل سنوي تم زيادة الأسعار بكل شئ وكأنها مرتبطة بالتعديلات السنوية لرواتب الموظفين ، العقار بازدياد كل سنة عما قبلها ، المواد الغذائية كذلك ، الكهرباء كلما اختلف العداد عن الشهر الذي قبله زاد بالسعر ، مواد البناء ، كل شئ بازدياد ووزارة التجارة وحماية المستهلك يكفيهم اشتراكات التجار السنوبة بالسجلات التجارية مع الميزانية السنوية ، والمواطن جعله ما يعيش هذا هو الحال ،،،،،،،،،،،، تحياتي.
  • #4
    06-24-2010 11:54 صباحًا المغرور :
    اطلعت على رحيق كلماتك والتي ازدانت كحلة بالفاظها البلاغية ... كنجم أضاء سماؤه الظلماء ...
    اسمحي لي أن أسطر اعجابي بما يكتنف قلمك البديع والذي شح أن تجد له مثيل في صفحات الشبكة .....يكتب بعقلية عصرية تخاطب لغة الابصار وأولى النهى ...

    كذلك المطلع على أحوال المجتمع السعودي سواء كانت الأسرة السعودية أو الفرد يجد أن ثمة حلقة مفقودة بين التوازن المعيشي ومتطلبات الحياة .
    كسعوديين دائما ما يحكمنا التخبط وتسيير بنا الأمور حسب ما اتفق ... كسعوديين يحكمنا البذخ والمظاهر الخداعة ...



    ولكن بالتأكيد نرفع صوتنا لخادم الحرمين الشريفين ملك الانسانية أن يتابع أمور المواطن بنفسه لأن الحقائق والله لا تصل اليه وإلا لما كان هذا هو الحال .
  • #5
    06-24-2010 04:44 مساءً هيمو :
    خيرات الاميريعطيك العافيه يااخوي صدقني
    لاحيــــــــاااااااة لمن تنـــــــــــــاااااااااااادي
    للاسف اكثر من نصف الشعب يعاني من الديون
    والسبب طبعا الرواتب الضعيفه والغلاء المعيشي
    اللي كل ماله يزداد
    شكرا خيرات على المقاله المؤلمه
  • #6
    06-24-2010 07:14 مساءً هاشمي :
    أولا : أشكرك جزيل الشكر على الموضوع الذي اعتبره من أهم المواضيع 0 كما اشكرك على هذا الشعور تجاه شعب

    معظمه بل السواد الأعظم منه يقبع تحت خط الفقر بسبب

    غلاء الأسعار التي ارتفعت بعضها الى أكثر من مائة و خمسين في المائة مقابل زيادة في الراتب بمقدار خمسة عشر

    في المائة بالاضافة الى ديون البنوك التي بلغت أقساطها أكثر

    من ثلث الراتب و ضف عليها فواتير الكهرباء و الاتصالات و غيرها و لا تنسى النكبة التي حصلت في سوق الأسهم

    و التي طالت ما يقارب خمسة ملايين مواطن دخلوا هذه السوق

    المشئومة لتحسين وضعهم المعيشي 0

    ثانيا : المواطن لا يهدف الى الثراء و انما هدفه و همه تحسين وضعه المعيشي فقط و ذلك بتخفيف وطئة هذا الغلاء

    الفاحش و تسديد ديون البنوك لا بارك الله فيها 0

    أخي خيرات لو اسهبنا في التحدث عن هذه القضية لطال الحديث و لكن سأضرب مثالا لمواطن ليس لديه دخل سوى

    الضمان الاجتماعي في حدود الفين و خمسة مائة ريال و لديه

    ماذا سيفعل مقابل هذه الالتزامات الضرورية 0

    نسأل الله ان يعين المواطن على همومه

    أكرر شكري لشخك الكريم
  • #7
    06-24-2010 11:01 مساءً hodaar :
    من أجمل ما قرأت ، فشكرا لك من أعماق القلب 00 هل تظن أنهم لا يعلمون بحال المواطن ، إنهم يعلمون ، ولكنهم يطبقون المثل القائل : جوّع كلبك يتبعك !!

    وفي ختام مقالك أضحكتني كثيرا عندما طلبت من مجلس الشورى التدخل 0

    على العموم يقال بأنه عمل استفتاء عن أكثر الشعوب وطنية وأقلهم وطنية فكان السعوديون أقل الشعوب وطنية !!
  • #8
    06-25-2010 01:54 صباحًا الصريح :
    سعر الكيلو 140 ريالا فمن سيشتريه؟

    ارتفاع أسعار إلهيل تدفع مواطنين إلى شراء \"البدائل\"

    سبق الباحة:

    لن يتمكَّن الكثير من المواطنين، وخاصة مدمني القهوة العربية، بعد اليوم من شراء حبوب الهيل؛ لوصول أسعارها إلى أرقام فلكية؛ فقد ارتفع سعر \"الهيل\" الأمريكي في الأسواق المحلية إلى مستوى لم يسبق أن وصل إليه من قبل؛ حيث بلغ سعر الكيلو 140ريالا، وسط ذهول من المواطنين، متسائلين عن المتسبب في هذا الارتفاع، وعن دور وزارة التجارة في الوقت ذاته، وغيابها عن الرقابة على الأسعار التي باتت تتصاعد في كل مكان.


    ففي جولة لـ\"سبق\" على عدد من محال الحبوب وبعض المحال التجارية وجدت خاوية من حبوب الهيل الأمريكي الخضراء، ولم يدم استغرابنا كثيرا؛ فقد جاءت إجاباتهم بطرح سؤال عريض: \"سعر الكيلو 140 ريالا؛ فمن سيشتريه؟!\".


    فيما اتجه عدد من المواطنين إلى محال العطارة لشراء علبة صغيرة ورخيصة جدا تعطي نكهة الهيل نفسها، وتسمى \"بديل الهيل\".


    وذكر المواطن علي الغامدي أنه شاهد عدداً من المحال تبيع الخمسة كيلو بـ700ريال، فيما أشار المواطن عبدالله الغامدي إلى أنه اتجه لشراء الزنجبيل ليكون بديلاً عن الهيل، وخاصة في الوقت الحالي؛ بانتظار انخفاض الأسعار في قادم الأيام.


    من جانبه صرَّح الأمين العام للغرفة التجارية بالمخواة عبدالله العلوي بأن ارتفاع الأسعار ليس من مسؤوليات الغرفة؛ حيث إن وزارة التجارة هي الجهة المسؤولة عن هذا الأمر. ولم تتمكن \"سبق\" من الوصول إلى مدير فرع وزارة التجارة بالباحة.
  • #9
    06-25-2010 05:10 صباحًا السهلي :
    اخي خيرات اشكرك كل الشكر
    علا ماطرحته من كلمات يعاني
    منها الشعب السعودي كااااااااااااملا
    الا من رحم ربي وهم اقله
    اتمنى ان يوصل صوتك اخي ولا تتوقف
    واكمل المسيره ونحن من خلفك
    صااااامدين اما ان نعيش عيشة الكرماء
    والا فلا !
    وكم نتمنى من حكومتنا أن تتابع أحوال المواطنين بنفسها
    ياملك الإنسانية والله انك كريم ابن كريم
    ونحن ابنائك وندرك كم انت انسان رائع وملكاً عادل
    فأرجوك لا تصدق مايردده اعلامنا ووزرائنا
    وتابع امور رعاياك بنفسك وكلف من هم ثقاة في مثل هذه الأمور
  • #10
    06-26-2010 04:34 صباحًا يارب عونك :
    إدراج عملاء الاتصالات المتعثرين في قوائم سمة بعد 6 أشهر

    كشف المدير العام للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية \"سمة\" نبيل المبارك عن ادراج عملاء شركات الاتصالات غير المتلزمين بالسداد الى قوائم المتعثرين في بيانات شركة سمة، مبينا أن سمة تعطي فرصة مدتها 6 أشهر لعملاء شركات الاتصالات الذين لم يسددوا المبالغ المترتبة على جوالاتهم وهواتفهم لحل اشكالياتهم مع شركات الاتصالات.


    وعن تأثر عملاء شركات الاتصالات غير الملتزمين بالسداد في تعاملاتهم البنكية بتضمينهم في قوائم المتعثرين قال المبارك لدى العملاء 6 أشهر لحل المشاكل المتعلقة بانظمة الفوترة في شركات الاتصالات.

    هذا مقدمة خبر جديد في صحيفة عاجل

    شكرا خيرات الامير
  • #11
    06-26-2010 10:13 صباحًا المالكي :
    والله كلامك واقعي

    نسأل الله ان يتغير الحال

    وفقك الله ومشكور ياكاتبنا العزيز