• ×

06:01 مساءً , الإثنين 4 يوليو 2022

مهدي جدُّه حكمي
مهدي جدُّه حكمي

في يوم الجمعة السابع من رمضان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

في يوم الجمعة السابع من رمضان من عام ثلاثمائةٍ وواحدٍ وستين من الهجرة تم افتتاح الجامع الأزهر ، الذي أسسه جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ؛ ليكون مركزًا تعليميا لنشر المذهب الشيعي .

وقد سُمِّيَ بجامع الأزهر ؛ نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها التي ينتسب إليها الفاطميون .

ظلَّ جامع الأزهر تابعًا للفاطميين أكثر من مئتي عام ، وقد سقطت دولتهم على يد الملك الناصر القائد البطل صلاح الدين الأيوبي عام خمسمائة وسبعة وستين من الهجرة .

وبعد أن تولى صلاح الدين حكم مصر حوله إلى جامعًا سنيًّا ، وفتحه لكل الدارسين من شتي أقطار العالم الإسلامي ، وكان ينفق عليهم ويقدم لهم السكن بدون مقابل ، وكانت الدراسة فيه بالمجان .

وقد قام صلاح الدين الأيوبي بمنع صلاة الجمعة فيه ، ولم تقم فيه صلاة جمعة حتى توفي ؛ وذلك لاجتثاث المذهب الشيعي ووقف أفكارهم الهدامة المخالفة لأصول الدين الإسلامي .

وقد تم فتح الجامع الأزهر في عهد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس عام ستمائة واثنين وسبعين من الهجرة ، وتحول إلى جامع خاص يصلي فيه أهل السنة ، وبعد ذلك تم تطويره ليكون جامعًا وجامعة ، فعين الأساتذة والمشايخ والفقهاء لتعليم طلاب العلم القرآن والأحاديث النبوية .

وقد اهتم الخلفاء من بعده بتجديده وتوسعته وترميمه والعناية به ، وأصبح للأزهر مكانة علمية مرموقة عالية المستوى .

وفي عهد الملك فؤاد الأول اهتم بالأزهر اهتمامًا كبيرًا ؛ حيث أسس به كليات أصول الدين والشريعة واللغة العربية ، وأصبح الأزهر جامعة مستقلة في عام ألفٍ وثلاثمائةٍ وواحدٍ وثمانين من الهجرة .

ويعد الأزهر من أهم مساجد مصر على الإطلاق ، ومن أهم المعالم الأثرية في العالم الإسلامي ، ويعد الأول في العالم لتدريس المذهب السني والشريعة الإسلامية ، ومن أهم وأبرز الصروح التاريخية لنشر تعاليم الإسلام .

ومازال جامع الأزهر الشريف منارة علمية فائقة المستوى ، ورمزًا من رموز الحضارة الإسلامية تفتخر به الأجيال جيل من بعد جيل .

المراجع :
- تاريخ مصر الإسلامية للاستاذ : جمال الدين الشيال .
- السلوك لمعرفة دول الملوك لتقي الدين لمقريزي .
- الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي لمجموعة من المؤلفين.


بواسطة : ميرا فادي
 0  0  197
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-08-2022 05:27 مساءً عبده عيسى حكمي :
    بارك الله فيك استاذ مهدي*