• ×

05:40 مساءً , الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

إقبال البعداني *
إقبال البعداني *

القياده الادارية ومهارات التخطيط والتطوير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مراحل التطوير والتغير في الاداره في الثمانيات سميت الاداره وفي التسعينيات سميت القياده وفي نهاية القرن العشرين أُطلق عليها قيادة الفرق وفي القرن الواحد والعشرين ، القياده الادارية وهذا ما نتمناه في الإدارات والوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة، بأن يتبوأها قائدٌ إداريٌ يتقن المهارات الادارية والقيادية ولديه القدلاة على تطوير مهاراته.

فالقيادة مع توفر لمهارات الادارية التي يجب ان يتقنها ويحسن ممارستها. الاداري ؛ في عماية التخطيط التشغيلي قصير المدى، والتنظيم و توزيع المهام واجراءات العمل والتوجيه والاشراف والرقابة، تمكن القائد ان يركز على جودة العمل والانتاج.

اما المهارات القياديه التي يجب على القائد ان يتقنها ويحسن ممارستها هي جميع الادوات التي يستخدمها القائد في تحريك نفسه والعاملين في المنشأة وصولًا لتحقيق الأهداف، بالترغيب والترهيب والاقناع والتفاوض والتحفيز والتعزيز والتمكين لإشراكهم في عملية صنع القرار و وضع رؤية ملهمة مشتركة تستشرف المستقبل ،ويتم من خلالها رسم خارطة طريق للمؤسسة ،و أن يمتلك مهارة التأثير في الآخرين من خلال القدوة الحسنة والاهتمام بقريق العمل، والتعاطف معهم وملامسة همومهم وتلبية احتياجاتهم واشباع رغباتهم وتقديم العون لهم ، وكذلك تحقيق اهدافهم وتنمية مهاراتهم ورفع مستوى الكفاءة لديهم بالتدريب بمعنى تركيز القائد على المستقبل وتكوين العلاقات الداخليه والخارجيه والمحافظه عليها حيث يسخِّر القائد ٨٠٪؜ من وقته في بناء هذه العلاقات .

ولذلك توصل العلماء الى تعريف القيادة، بأنها هي عملية توجيه وتحريك الذات والاخرين نحو الهدف ، وعلى الاداري حين يتولى المناصب. القيادية لابد يتوفر على مهارات قيادية أكثر من مهارات ادارية لذلك نحتاج الى قائد اداري ملم بالمهارات القياديه والاداريه ، تخدم المنشأة وتطورها والتصرف في الظروف الصعبة ومواجهة الأزمات والتحديات .

نحتاج بالفعل الى القيادة والادارة لان القياده بدون إدارة تجعلنا نعيش في عالم التخطيط للمستقبل فقط والادارة وحدها تجعلنا لا نرى سوى مشاكلنا اليومية التي تستغرقنا فلا يتاح لنا الوقت للتفكير والتخطيط للغد لذلك نحتاج القياده والادارة.
..........

مدربة ومستشارة وكوتش*

بواسطة : المدير
 0  0  564
التعليقات ( 0 )