• ×

08:46 مساءً , السبت 6 مارس 2021

مساوى القيسي
مساوى القيسي

ميثنال مبثانويك كورونا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لست من متخصصي علم الأحياء ولكنني محب لهذا العلم الذي له علاقة بالحياة .

وقد درست جزءا منه في مجال تخصصي هو ( الكيمياء الحيوية ) ، ومن فروع الأحياء علم الأحياء الدقيقة الذي تندرج ضمنه الفيروسات .

الغريب أن العالم للآن لم يعرف ما هو الفيروس وهل هو كائن حي أم جماد ؟ وكيف نشأ؟ وكيف تطور؟ وكيف تصيب الفيروسات جميع الكائنات الحية بما فيها النباتات والبكتريا؟.ولكن كلما ظهر نوع من الفيروسات توصلوا إلى تركيبه.

و أصبح ظهور أي فيروس مهما كانت درجة خطورته ضئيلة يبقى خطرا على جميع سكان العالم خصوصا في زمن التواصل العالمي عبر رحلات الطيران السريعة و الاستيراد والتصدير فقد يستطيع الإنسان أن يزور العالم كله في مدة لا تتجاوز الأسبوع .

ولعل المحنة التي يمر بها العالم الآن من وباء كورونا الذي أصبح فيروسه أشهر من ميسي ورونالدو بل أشهر من مارادونا جعلت شركات الدواء تسرع في إنتاج لقاحات بعضها لم يثبت جدواها للآن .

ومع إن الفيروسات كلها لها مورثات DNA و RNA جزيئات طويلة تحمل المعلومات الجينية إلا إن العالم مصمم أن الفيروسات تدخل للجسم وليست منه .

نعم قد تنتقل إليه عبر العدوى أو النواقل الأخرى من الحشرات أو عبر الطعام والشراب ولكن لابد من نشؤها في جسم كائن حي طالما وجدت مورثات جينية لها .وبدراسة متأنية وبسيطة لكافة الكائنات الحيةجد أن هناك عوامل مشتركة بينها منها التغذية .والنباتات ذاتيه التغذية وعملية البناء الضوئي أشبه بتفاعل نووي .

أما الكائنات الأخرى ففيها تتم عملية هضم للأغذية ومن ضمن تلك الكائنات الإنسان والحيوانات .ومن نتائج عملية الهضم الفضلات التي تحتوي على غاز الميثان ذو التركيب الكيميائي CH4 هذا الغاز عديم الرائحة سريع الاشتعال .وتحدث له عملية أكسدة فيتحول إلى ألدهيد الميثان أو ما يسمى (الميثانال) وقد تحد له أكسدة ويتحول إلى حمض ميثانويك .

هذا الحمض عندما يذوب في الدم يؤثر في درجة حموضة دم الكائن الحي فينتج الدم أجساما مقاومة لهذه الحموضة من DNA و RNA هذه الأجسام هي الفيروسات وربما تكون الفيروسات المستحدثة هي تطور لفيروسات سابقة كورونا أحدها .

ويبقى هذا الأمر مجرد فرضية نضعها أمام أهل الإمكانيات العلمية والمختبرات بما يفيد البشرية

بواسطة : المدير
 0  0  228
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منذ 3 أسبوع 05:45 مساءً فهـــــــــــد غازي :
    جميل جداً يا جميل
  • #3
    منذ 3 أسبوع 06:26 صباحًا الحسناء :
    رائع ماكتبت لكن المساله معقدة واكبر الله يكفينا شرها