• ×

08:08 مساءً , الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

المدير
المدير

إلا هذه ياسعادة المحافظ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مساء البارحة كنت فاتحاً فمي على الآخر ولم أستطع التحدث لأنني كنت تحت رحمة طبيب الأسنان . رغم التخدير ورغم الألم إلا أن هناك ملفات ساخنة تجبرك على الحديث لدرجة الوسوسة غصباً عن أنفك . ليست كملف الأقصى الجريح من أعداء الدين والملة ولكنه ملف أكثر سخونة منه . وأكثر استفزازاً لمشاعرنا من استفزاز اليهود بسفينة الحرية التي أرادت كسر حصار غزة . وقبل البدء باستعراض المعاناة سوف نستعرض بعضاً من المعلومات الرئيسية لقرية الدوح .

ربما هي الوهلة الأولى التي تسمعون فيها باسم كهذا . ولكنها قرية هادئة تقع في أقصى جنوب جيزان شمال مدينة الموسم . تضم حسب تقرير التعداد السكاني الأخير 157 أسرة بعدد يصل إلى 1033 نسمة بينهم 400 طالب وطالبة حصل أحدهم على المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية في الاختراعات والابتكارات فكان تكريمهم الأول بأن تم وضع مرمى النفايات بجوار قريتهم تماماً . وربما تهدف بلدية الموسم بذلك إلى تقوية أجهزة المناعة لدى هؤلاء .

لم يهدأ بال محافظة صامطة بأكملها ، فكانت المكافأة الثانية أن تم استصدار أمر بإزالة كل مباني القرية من أماكنها بداعي أنها أقيمت على أرض بيضاء تتبع للحكومة . هكذا وبكل بساطة وبجرة قلم يأتي الأمر بالإخلاء الاختياري أو الجبري الذي سيتم تطبيقه يوم السبت القادم . فإلى أين سيتم إخلاؤهم ؟ هل سيلتحقون بإخوانهم في مخيم أحد المسارحة ? أم أن مخططكم المميز الذي وعدتموهم به جاهزاً بكل مبانيه ؟ ليس مهماً أن يتم إيقاف شيخ القرية في سجن الشرطة ليلة كاملة بقدر ما يهمنا أين سيذهب ما يربو عن الألف من سكناهم ؟!

أعتقد أن موضوعاً كهذا لا يجب أن يمر مرور الكرام على سمو أمير المنطقة فلو كان هناك تجاوزاً من قبل سكان تلك القرية بالبناء فإن هناك شيئاً اسمه الإنسانية في التعامل خاصة وأن الباعث الرئيسي للقضية عداء قبلي تحت لواء النظام !! ثم يجب أن يتم تعديل مسمى لجنة التعديات إلى مسمى آخر فكيف يتعدى مواطن ينتمي لهذه الأرض على وطنه ؟! بقي أن يتم التنويه إلى أن طلاب القرية وطالباتها يرفضون الذهاب إلى مدارسهم بدءاً من السبت القادم 29 / 6 خوفاً على تدمير منازلهم وتشتت شملهم .

صالح بن إسماعيل القيسي ــ الرياض
salehalgissy@maktoob.com

بواسطة : المدير
 18  0  2931
التعليقات ( 17 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-09-2010 01:55 صباحًا حسن البراق :
    رفع الله قدرك أبا فيصل .
    الرجل إن لم يستشعر ألام أخوانه ، ويعيش مرارة معاناتهم ، وتكون لديه الجراءة والشجاعة الكافية لقول كلمة الحق ، فباطن الأرض خير له من ظاهرها .

    صالح : شاهدت بعض الصور لعبث ما يسمى\" إزالة تعديات\" بمحافظة صامطة وغيرها ، والله لقد احتقنت غضباً مما رأته عيني ، بالرغم من عدم علاقتي المباشرة وغير المباشرة ، سوى أن المنكر منكر والحق أبلج .

    ـ أين هذه اللجان قبل أن يُصبح تراب جازان \"ذهب\" ؟!!

    ـ قبل أن يتكلم أي مسئول عن حقوق الدولة وأتحاذ هذا الأسطوانة المشروخة لتعسف المساكين واستبداد كرامتهم وسحق مقدراتهم ، عليه قبل ذلك أن يثبت نزاهته ، بصك براءة ذمة من حقوق الدولة العامة ، والحقوق الخاصة ، موقع عليه كافة مواطني المحافظة ممن بلغوا الرشد بها ، ولو تبقى شخص واحد فقط شكك في ذمة ذلك المسئول علينا أن نتحقق مما يقول ، فالتراب اليوم في جازان أغلى من الذمم ، كيف لا وأنت صاحب سلطة !!

    مواطنين لا دخل محدود لهم ولا فضل لأحد عليهم سوى الله جل وعلى ، سوى ما يسترقونه مما تنبت الأرض ،ومن دوابهم التي قيضها الله لهم فكفلت لهم الكفاف والعفاف .

    يعيش نصف عمره الريال على الريال لتحسين وضعه وفتح أبواب أخرى يسترزق منها ، فإذا بجرافة البلدية ومجنزراتها ، قد امتطتها سلطة التجبر والاستبداد ، تهلك الحرث والنسل وتدمر العمار !!

    ألمني جداً ذلك المنظر ، لجرافة تقتلع \\\"مضخة\\\" مياه ، من المشهد استطيع القول أن لها أكثر من عشر سنوات تعمل ، تقلعها في طرفة عين وتدمرها تدميراً كاملاً ، ثم تأتي تلك المجنزرات على الأخضر واليابس لتساوي به الأرض !!

    قصص ومشاهد مؤلمة سنجمعها ونضعها أمام الرأي العام .

    أما مصطلح \\\" تعديات \\\" فلابد من إعادة النظر فيه ـ فإن كانت أوراحنا فداء لهذا الوطن وحكامه ، كيف نصبح بين فينه وأخرى \\\"معتدين \\\" على حفنة تراب ؟؟!!

    الراسخ لدينا : أنني بشخصي ملك للدولة ورهن إشارة ولي الأمر وليس ما ملكت يمناي ، هذا المبدأ لدى الآخرين مثلما هو لدي وأجزم بذلك وسيبقى .

    والمعلوم لدي : أن المواطن هو الثروة الحقيقية للوطن ، فهل تخلت الدولة عن تلك الثروة التي تمتلكها ؟؟
    أجزم بلا وألف لا ، فكل العطف والإكرام نجده ويجده مواطني هذا البلد من قبل قيادتهم الرشيدة \\\" آل سعود\\\" ومكفول لديهم للجميع الحق والإنصاف وفوق ذلك تحسين الوضع والرعاية .. ولكن

    البلاء كل البلاء في الثقة المفرطة في مسئولين لا يرقبون فينا إلاً ولا ذمة .
  • #2
    06-09-2010 02:19 صباحًا إبراهيم عسكر آل عسكر :
    ضربة جزائية موفقة في مرمى حارس امتهن ارتكاب المخالفات داخل منطقته وتمادى بتجاوزاته متوجا سجله .. بجناية - ضد أهالي \"الدوح\" الكرام - لا تمت للإنسانية بصلة ولا يسندها عرف حميد وتبرأ منها شريعة السماحة والتكافل.. وتحت مضلة شعارها \"الغاية تبرر الوسيلة\" والغريب رغم كل هذا أن سجله خال من البطاقات الملونة ليس تشكيكاً بنزاهة الطاقم المسؤول عنه, بل لعلو كعبه في التواري .. ليستحق برأيي لقب (عميد مخالفي العالم)..
    رغم يقيني أن حماقاته لن تنطلي على لجنة الإنضباط هذه المرة لفداحتها وبشاعتها.. ويقيني الأكبر بلا حد أن رب العالمين لن يرضى هذا وسينصر دوح الكرامة على من ظلمهم وتآمر عليهم...

    ــــــــــــــــــــــ
    أخي/ صالح
    أسجل اعجابي بفكرك وبشذرات قلمك

    تحياتي
  • #3
    06-09-2010 04:26 صباحًا هيمو :

    أتمنى تدخل الاميرفي النظر لمطالب الاهالي في إبقاء مزارعهم وارضيهم لهم وصرف

    لنظر في إعادة تخطيطها وفتح مخططات جديدة في الاماكن الخالية ....

    الله يبارك فيك اخونا صالح



  • #4
    06-09-2010 11:08 صباحًا ابن جازان :
    , لو هذي كانت في احدى القبائل الجبلية لم يستطيعون
    فعل مثل هذا الفعل الذي يخالف الضمير و الحياة الانسانية
    و في دليل على ان من احيا ارض فهي له
    (وَعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَحَاطَ حَائطاً عَلَى أَرْضٍ فَهِيَ لَهُ. رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ الْجَارُودِ)
    الله ينتقم من اي احد يستغل منصبه في إذاء الناس و يجعلها في اولاده.
  • #5
    06-09-2010 11:47 صباحًا عبد الله احمد قهار صميلي :
    سيدي

    كيف استطعت أن تهلب أنف الإبداع

    لتجعله يبرك هنا أمام قلمك الحر الذي لا يكسر

    لتوقظ فيه بوحي قلمك جوانب أخرى ليقوم حين يقوم ماردا

    لا تحجزه شباك الخداع عن كشف عين الحقيقةليتوارى حراس الرذيلة

    أمام ضربات جزاء الأربعاء

    دمت كما ولدتك أمك حراً
  • #6
    06-09-2010 11:49 صباحًا كود رد :
    خلصنا من سديري وباقي سديري متى نفتك منه بعدين ياليت يزيل تعديات معرض السيارات داخل صامطه وتعديات الورش والبناشر والا حط الدوح في راسه أبو الشباب يفعلها والله وبمباركة من شيوخ الموسم وعلى رأسهم شيخ الشمل اللي مايتحرك الا لو اندهن سيره ياعيوني!!!!!!!!!
    أليس في الدوح أرامل وأيتام ننظر لهم بعين الرحمة ... قال تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ))
    مساكين أهل الدوح
  • #7
    06-09-2010 12:11 مساءً ابو ريان :
    أخي صالح احب ان اشكرك على فكرك راقي و على قولك الحق في وقت اصبح كلام الحق فيه جريمه يعاقب عليها النظام .
    فقبل منى كل شكر و تقدير
    و إلى الامام و مزيد من توفيق
  • #8
    06-09-2010 12:18 مساءً كلمه حق :
    بيض الله وجهك وبشرك بالجنه يااستاذ صالح اشهد انك ولد قبايل في الحقيقة لا استطيع اتكلم ويعجر لساني عن شكرك يا ساتاذ صالح فوالله بأن هذة القرية قرية الدوم مظلومة إلى ابعد الحدود اخواني تخيلو قريه بكاملها لا ماء لا كهرباء وياليتها سلمت من الاذى هناك عنصرية قبليه ومعروفين لكل أبناء المنطقة من يقف وراء هذة أنها قبيله تسمى قبيله العربة تكن العداء لقبليه بنى العاتي عداء جاهلى وتخلف وجعلو من مناصبهم البحث وراء مصالحهم ونسيان الانسانية أهل قرية الدوح معظم شبابها في جميع القطاعات المسلحه وممن دافع عن تراب هذا الوطن وبين كل وقت وأخر يخرجون تاره بأمر الامارة وتاره أخرى يخرجون العربة بأمر انفسهم الدوله حفظها الله جعلتهم محل ثقتها ولكن للاسف لا يستحقون الثقة تخيلو بلدية الموسم تأخذ معداتها بدون أمر سامي كل فترة وتتجهه للدوح ويهديدوهم بالازاله .

    نداء إلة أمير منطقة جازان أن يجعل لهذة المهزله حل عاجل وتوفير جميع الخدمات لهذة القرية .
    وان يجعل حد نهائي لتجاوزات العربة والعداء القبلى الذى يثيرونه من وقت لقرية الدوح وحرمان هذة القرية من جميع خدمات الدوله دون وجه حق .
  • #9
    06-10-2010 12:11 صباحًا الرياض :
    كلمة حق تُقال في حق هذه الصحيفة المسماة جازان صانعة النجوم ، ومكتشفة الجيل الجديد من كتاب جازان ومثقفيها .

    كلمة حق أخرى : أستاذ / صالح لله درّ صُلب خرجت منه .، وصحيفة أنت بها .

    عن قريب سنطلق كل الكتاب وكل الصحف وسنجلس مرغمين أمام هذه الشاشة التي تتزين بصحيفة جازان نيوز .

  • #10
    06-10-2010 09:55 صباحًا أبوشهد :
    كنت أظن من سعادته مخاطبة أمير المنطقة
    ببناء مساكن لأهالي قرية الدوح البسطاء بدلاًعن الأعشاش التي يسكنونها لحمايتهم من أشعة الشمس وشح المياه وغياب الكهرباء وتعويضاًعن معاناتهم من روائح وحرائق مكب النفايات لا بأزالة أعشاشهم التي ياعنون الكثيرفي بنائها وخصوصاً هذه الأيام موسم الغباروكلما زادت سرعة الرياح تطايرت ليعاد بناؤها من جديد
    ولعلكم تذكرون الفاجعه التي حلت بهم من مده التي إلى الأن لم يستلموا مساعداتهم والتي ضاعت مابين مكتب سعادته ومركز الموسم...
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حان لك أن تتنحى من منصبك وترحل عن محافظتنا

  • #11
    06-10-2010 10:14 صباحًا ابوحسن :
    اعتدت متابعة ضرباتك الموفقه وتصويباتك الرائعه واصبحت تاسرني بصراحة وكانها

    قهوتي التي اعتدت عليها كل صباح حتى لولم اسجل ردا اوتعليقا


    حقيقة اخي صالح تسديده موفقه وموجعه

    سجلت هنا اعجابي بصرير قلمك وبروعة ما تحمله من فكر

    دامت ضرباتك موفقه ودمت بخير وعافيه ابا فيصل


    اخوك / علي مدبش
  • #12
    06-10-2010 01:41 مساءً لتتبعن سنن من كان قبلكم :
    كيف ياصالح قرية الدوح باكملها تزال!!! القرية هذه من قبل لا تولد الدولة السعودية في جيزان وهي لاهلها سبحان صارت تعديات والله شر البلية مايضحك اكيد زعلوا المسؤليين مااعطوهم من الحبحب الذي يزرعه الاهالي هناك سبحان الله لحقنا بني اسرائيل والنصارى في الضلم قال صلى الله عليه وسلم < لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القدة بالقدة ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا اليهود والنصارى قال فمن> واليوم نخرج اخواننا من بيوتهم ونقتلهم حسرة بحجة النظام!!! لا اله الا الله حسبنا الله ونعم الوكيل
  • #13
    06-10-2010 03:22 مساءً الحر :
    أتمنى أن تكون ممن ينصر الدين ويدافع عن المسلمين ؛ أنا أول مره أقراء لك وأسلوبك أعجبني اسأل الله أن يسعدك في الدنيا والآخرة ويجعلك أنت وقلمك سيف مسلول في وجة كل عدو للدين والمسلمين .
  • #14
    06-12-2010 02:15 صباحًا دلوله :
    ضربة جزاء انسانيه وكلها حنيه يامن تحب اخوانك وديرتك ووطنك انتا وقلمك ربي يجعل سعادة هالناس المظلومين على ايدينك------- مو معقول هذا اللي يصير بالله عليك بعد اسأل ودور وطالب بحقوق المظاليم هنا وليتجازى المسؤولين الله المستعان
    ربي يحفظك ويزيدك نور على نور
  • #15
    06-12-2010 03:44 مساءً صاحب الارض العريبي :
    اخواني اسمعوني وكونو منصفين للحق اولا اريد ان اعرفكم بحقيقت الدوح لاتقولون انة اعجبني مصارمن لجنة التعديات لسكان الدوح لوانة وجدوا لهم بديل يسكنوا فية كان هذا احسن مراعة لكبار السن والاطفال ونساءوكرامة الانسان 00000000000الخ

    اصل الارض ملك للعربةوالقمرة وليس لبني العاتي شبر منها وعليها وثايق تثبت ذالك وبني العاتي اخواننا نعترف بهم ولكن اراضهم في اليمن يزرعونها كل عام يذهبون لها مع هطول الامطار . وهم اغلبهم منحوا الجنسيه قبل خمس سنوات لوبجوارك عاتي وساكن في الدوح انظر الي تاريخ بطاقتة وانت تعرف ذلك وبدايت امر الدوح كانت اماكن ينامون فيها الرعاة وعمال المزارع الجاورة مجهولي الهوية خوفن من رجال الامن من القبض عليهم وصارت مخباء المهربين القات والحشيش وجميع انواع المخدرات وتهريب الاغنام . بل يفضلون البقاء داخل الاشجار المظلمه حتى لا يلاحقهم رجال الأمن . ولماذا لا يخرجون الى النور والكهرباء والماء وجميع الخدمات حتى يعيشو في كرامه بدلا من التهريبوالعيش مع المخدِرات,ومع تحيات العريبي صاحب أرض الدوح.
    • #15 - 1
      06-13-2010 10:48 مساءً كلمة حق :
      اخي العزيز العربيبي الارض كما تعلم ويعلم الجميع انها قبل اعوام مضت مراعي لاهل الابل والاغنام ولايملكها اي انسان من من جميع القبائل وكان يسكنها اهل الماشيه من القبائل وهي ملك من املاك الدوله ولايوجد عليها صكوك شرعيه من قبل عشر سنوات وان قلت لي عليها حجج فهذا غير صحيح فهي مزوره سواءكانت لعربيبي اولغيره اما اهل الدوح فكلامك صحيح لم يأتو للمنطقه الا من فتره قريبه ولكنهم احيو هذه المنطقه ويعتبرون هم سكانها الان ولاهي في الاصل مراعي للماشيه
  • #16
    06-15-2010 07:59 صباحًا مدرفع امججران :
    ياجماعة وش قصة جيزان مع السديرى


    كل ما فكنا ربنا من واحد جاءنا واحد ثانى


    الله يبها بين عيونهم
  • #17
    06-20-2010 06:37 مساءً علي الصميلي :
    اشكرك عزيزي صالح على مشاعرك الاجابية وتحريكيهاوإثارتها للقراء بنقلك لمعانات اهل الدوح واصال اصواتهم المبحوحة ومعناتهم الصعبة الانسانية واعدت لهم بصيص امن وإطمئنان عبر بوابة القلم الذي لايكسر القلم الذي المجرد من النفاق وديدنه ايضاح الحق بإطروحاتك القوية.

    فشكرا لادخالك السرور على جيراننا اهل الدوح فنلت ونلنا الاجر والثواب والدعاء من قلوبهم , الصغير قبل الكبير والشباب قبل الشيوخ فبورك في قلمك وشخصك الكريم
    فهكذا تزال وتوذلل العقبات عبر المشاعر الاجابية ليترتب عليها صفاء النفس وزوال الضبابية فالمشاعر خلقت اداة للنجاح وتارة للفشل والسقوط لمن اساء الاستخدام
    شكرا ثم شكرا

    اخوك/ابو الحسن