• ×

04:27 مساءً , الجمعة 13 ديسمبر 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

طفح الكيل :هل يفعلها العرب والمسلمون؟؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

هل يفعلها العرب والمسلمون


الدور التركي المتنامي, والذي يحظى بقبول عربي شعبي ,ورسمي ينقصه اتخاذ اجراءات عملية منها قطع العلاقات الدبلوماسية ,ورهن عودتها باعتذار إسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة. لكن الدور التركي مرهون بما تمنحه أميركا من هامش لتركيا لممارسة ضغوطها على إسرائيل وأن تظهر لإسرائيل أن التأييد الخفي للرئيس أوباما (الشخصي) يعود لتمرد نتنياهو وإحراجه للرئيس أوباما حيث ووجه بموقف نتنياهو المتعنت والمؤيد من دوائر نافذة بأميركا كبلت جهود الرئيس أوباما للوفاء بوعوده حين خاطب المسلمين والعرب من القاهرة وحين اختار تركيا أول دولة إسلامية يزورها في بداية ولايته الحالية.

ومع أن الرئيس الأميركي لايصرح بدعمه للجهود التركية التي تأتي في ظل وعود أميركية بتليين الموقف الأوروبي والفرنسي خاصة والمعارض لانضمام تركيا للإتحاد الأوروبي, وهذا ماأفرزه الموقف الفرنسي الباهت حيال الاعتداء الإسرائيلي على أسطول المعونات الإنسانية لغزة الذي تقوده تركيا حيث قتل فية تسعة مواطنيين أتراك وجرح العشرات , رافق ذلك تصريح أحمدي نجاد باستعداد بلاده بحماية قوافل الإغاثة المتجهة لقطاع غزة للنشكيك في قدرة تركيا.

وبرأيي أن ذلك هرطقة إعلامية محضة, نعود للتذكير أن دولا عربية وبالخصوص مصر والأردن حيث تقيم علاقات مع إسرائيل يجب أن تبادر بخطوات جدية منها قطع العلاقات معها واشتراط إعادتها لرفع الحصار عن غزة خاصة بعد الخطوة المصرية بفتح معبر رفح التي ينطبق عليها المثل " أن تأتي متأخرا أفضل من الاتأتي" ليدفع ذلك تركيا لاتخاذ خطوات مشابهة, لأن لسان الحال التركي ربما يقول لن "أكون ملكا أكثر من الملك."...

باعتقادي أن هذه الفرصة المتمثلة في موقف دولي رسمي وشعبي بات يدرك أن إسرائيل وضعت لنفسها حفرة ستدفن فيها..ليرفع الصوت عاليا بقيام حركة دبلوماسية نشطة ..لاستغلال تلك الظروف المواتية ليس في رفع الحصار عن غزة فحسب وإنما لتحديد سقف زمنيا لمبادرة السلام العربية

التي تستند لقرارات الشرعية الدولية وبأنها لن تعد قائمة وأن على أميركا أن تدرك أن إسرائيل هي الأساس في تنامي الغضب الإسلامي والعربي ضد أميركا لمنعها من تدويل الصراع وإبقاء أوراق الحل رهينة بوعود إدارة أميركية تأتي وأخرى تغادر ورئيس حكومة إسرائيلي يأتي وآخر يذهب .

ضرورة أن تعلن الدول العربية والإسلامية بأن أميركا ليست لها توجه أكيد لانهاء الصراع وإعادة الحقوق نتيجة لعدم وفائها بوعودها لتجاهلها القرارات الدولية فأما أن ىتضطلع الأمم المتحدة ومجلس الأمن بدوره في تطبيق البند السابع على إسرائيل مالم تنهِ احتلالها للأراضي الفلسطينية والسورية واللبنانتية وحل مشكلة اللاجئيين وعودتهم لأراضيهم وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة

وفق المبادرة العربية كونها ترتكز على القرارات الدولية ومقررات مؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلام..أي السلام مقابل عودة الحقوق العربية .وليس توفير الأمن لإسرائيل مقابل بقاء الأراضي المحتلة بيد إسرائيل . ويقترن ذلك بتحذير عربي واسلامي بإنشاء هيئة دولية لأن مجلس الأمن لم يحقق الآلية لتنفيذ قراراته ولاجدوى في الانتساب إليه,, مع يقينني أن مجرد التلويح بذلك سيحدث هزة دولية كبيرة تدرك أنه آن الأوان للإنحياز الإيجابي بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي وفق البند السابع.

أعلم أن ذلك سيصطدم بفيتو أميركي بحجة أنها تدير مفاوضات للسلام فيكون الرد الأممي المفترض بتحديد سقف زمنيا لذلك وبعدها لابد أن ينفذ المجلس قرارته أو ينفرط عقد الأمم المتحدة ولن يلومن أحد العرب والمسلمين من الانسحاب من الأمم المتحدة بكافة وكالاتها وهيئاتها.

وتتحمل الدول الداعمة لإسرائيل وبالخصوص أميركا,وإسرائيل نفسها المسؤلية في اضطراب الأوضاع بالمنطقة . السؤال هل ستفضل أميركا تلك الإجراءات المفترضة عربيا وإسلاميا بالانسحاب من الهيئة الأممية؟ مقابل وقوفها حامية لأسرائيل أم سيشكل ذلك ضغطا مكافئا للوبي الصهيوني بأميركا يدفعها

على الأقل الوقوف على الحياد في حال قرر العرب والمسلمون مواجهة إسرائيل بأن تختار المبادرة العربية لقبولها وتنفيذها من قبل إسرائيل في غضون عامين أم تختار مواجهة أكثر من مليار عربي ومسلم .. طفح الكيل هل يفعلها العرب ؟أشك في ذلك.

 4  0  1445
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-08-2010 11:45 صباحًا المرقاب :
    لاياخي العزيز فالعرب والمسلمين لم ولن يفعلوها لانهم ماشاالله عليهم ضابطين اعصابهم تمام ومن زمان ولي ماهومضبوط هناك من يضبطه
  • #2
    06-08-2010 12:15 مساءً هيمو :
    انت تحمل امريكاالمسؤوليه وانا اخالفك الراي والله ذولا ماهم مسلمين وماعليهم اي شرهه
    احمل حركة حماس وفتح كامل المسؤوليه
    وتركيا تحاول اخذ مكانة مصر الاسترتيجيه لدى العرب بعد فشلها للانضمام للدول الغربيه
    وابارك لك انضمامك لصحيفة جازان نيوز

    • #2 - 1
      06-09-2010 03:31 صباحًا محمد المنصور :
      للأخ هيمو , أعد قراءة المقال, وستجد أن ماعلقت أنت به تناولته. لم أبرئ حماس وذكرت أن تركيا تقوم بدور موافق عليه أميركيا,, وبأنها لم تتخذ إجراءات حاسمة
      ردا على الهجوم الإسرائيلي,
      وقد أشار الملك عبدالله أن مبادرة السلام لن تنتظر للأبد موافقة إسرائيل وأن هنالك خيارات أخرى... راجع مقالاتي عن حماس بل أصبحت متهما بأنني ضد ها,,
      عموما أشكر لك تعقيبك ووجهة نظرك.
      وابحث عن مقالاتي هنا وبمواقع أخرى,
      كتبت هذا المقال عن واقع معاش,, ولم أدافع عن حماس بل انتقد طبيعة علاقاتها مع مصر. فقط الحالة الإنسانية التي يتحملها مواطني غزة ذات بعد إنساني وهم لايجب أن يعاقبوا لأنهم لاخيار لهم في من يحكمهم(حماس)
    • #2 - 2
      06-09-2010 03:35 صباحًا محمد المنصور :
      للأخ هيمو , أعد قراءة المقال, وستجد أن ماعلقت أنت به تناولته. لم أبرئ حماس وذكرت أن تركيا تقوم بدور موافق عليه أميركيا,, وبأنها لم تتخذ إجراءات حاسمة
      ردا على الهجوم الإسرائيلي,
      وقد أشار الملك عبدالله أن مبادرة السلام لن تنتظر للأبد موافقة إسرائيل وأن هنالك خيارات أخرى... راجع مقالاتي عن حماس بل أصبحت متهما بأنني ضد ها,,
      عموما أشكر لك تعقيبك ووجهة نظرك.
      وابحث عن مقالاتي هنا وبمواقع أخرى,
      كتبت هذا المقال عن واقع معاش,, ولم أدافع عن حماس بل انتقد طبيعة علاقاتها مع مصر. فقط الحالة الإنسانية التي يتحملها مواطني غزة ذات بعد إنساني وهم لايجب أن يعاقبوا لأنهم لاخيار لهم في من يحكمهم(حماس)
      أشكرك على التهنئة لك كل المودة.
  • #3
    06-08-2010 07:42 مساءً Tamam :
    كل كلامك جميل أستاذ محمد ، ولكن لا نحتاجه نحن كقراء في جازان أو ما يهمنا بالدرجة الأولى ، لا يقول واحدنحن مسلمين ، نعم مسلمون ولكن يهمنا ينصلح حالنا داخل قرانا في جازان ثم نخرج لنحل مشاكل العالم بكتاباتنا ، وبما أنك حملت نفسك أمانة القلم فعليك أن تخدم به ذوي القربى والأقربون أولى بالمعروف 0
    اكتب عن مشاكل المياه في جازان 0
    اكتب عن مشاكل الكهرباء في جازان 0
    اكتب عن مشاكل التعليم في جازان 0
    اكتب عن الحفريات في جازان 0
    اكتب عن المشاريع التي بدأت من زمان ولم تستكمل بعد 0
    اكتب عن مكافآت ومعونات الطلاب والطالبات التي يستغلها مديري ومديرات المدارس أو مديري التعليم 0
    اكتب عن القضاء في جازان 0
    اكتب عن الأمن في جازان 0
    اكتب عن أوضاع الناس في المناطق الجبلية 0
    اكتب عن الصحة وتدهورها 0
    اكتب عن المشاريع الوهمية 0
    اكتب عن المباني المستأجرة 0
    اكتب عن السرقات 0
    ولا يمنع أن تكتب بين الفينة والفينة مثل ما كتبته عن تركيا وإسرائيل والعرب 0
    • #3 - 1
      06-09-2010 03:51 صباحًا محمد المنصور :
      شكرا لك أخي الفاضل ,,tammam
      من حيث أن أكتب عن همومنا المحلية في المجالات التي ذكرتها,
      لقد تناولتها كثيرا.. ماعليك إلا تتابعها(موضوع عن المياه) وعن المباني وصيانتها
      وعن التعليم زشؤونه وعن الرياضه وعن النازحين,, ووعن الأمن والإرهاب وووالطرق والمستشفيات في قسم المقالات تجدها, ويتناول زملاء آخرين الشأن الداخلي والمحلي
      ولكن أعدك والقراء جميعا بماأراه مناسبا من شؤون تهم المواطن.
      بالنسبة لتناول مواضيع سياسية بمقالاتي فهذا يعود كوني من المتابعين للشأن السياسي من الضرورة أن يتفاعل العربي والمسلم مع محيطه ويثري القارئ أو المتصفح..ومن الممكن أن تبحث وستجد كم هائل من المقالات التي تتناول الشأن المحلي والوطني,, فالتنويع بالمقالات مطلوب وجزء من رسالة الصحيفة.
      أجمل تحية وتقدير لك و لتعقيبك الكريم.
  • #4
    06-09-2010 06:44 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    استاذي الفاضل جزاك الله خيرا , والجميع ايضا , ولكن ( من لا يهتم بأمور المسلمين فليس منهم )

    إذن اقول لك استمر فنحن نتابعك بصمت
    وأيضا الف مبروك لإنضمامك لصحيفة جازان نيوز

    ولكن استاذي , هل شاهدت ( حجارا ) بفتح الحاء وشدة الجيم , وهو يكسر الأحجار ؟
    إنه يظل يضرب الصخره بمعوله ربما مئة مره دون ان يبدو فيها اي اثر يبشر بكسر او فلق .. ثم مايلبث ان يضرب ضربته المائه وواحد حتى تنفلق الصخره إلى فلقتين.

    فهل ياترى ؟ هل كانت الضربه الأخيره هي من فلق الصخره ؟ ام سابقاتها كن السبب ؟

    إن الضربه المائه وواحد هي الضربه القاضيه , فكانت كالقشه التي قصمت ظهر البعير , ولا يعزى إليها هذا العمل

    فإيران تجيد التسلق على حس الاخرين , وذلك حينما شعرت بدنو اجل اولاد الكلب الإسرائيليين , وأجلها ايضا, بدأت تولول
    وتريد ان تكون صاحبة الضربه المائه وواحد

    ونسيت بل تناست ان العرب هم اصحاب الضربه المائه


    تريد ان يكون لها حصه , ولكن هيهات 0000000

    سنمسحهم بعد اليهود إن شاء الله

    وغريبه اخ ههيمو معصب , ترى هدئ نفسك
    وأخوان القرده والخنازير ( اكرمكم الله ) , زائلون زائلون لا محاله

    ولا نقول احفاد القرده والخنازير , لأنه اثبت انهم لم يخلفوا , ولكن نقول اخوان القرده والخنازير

    وأيضا استاذي الفاضل والكريم تكلم عن الداخل , جزاك الله الف خير

    تقبل مروري , وشكرا
    • #4 - 1
      06-10-2010 02:37 صباحًا محمد المنصور :
      ممتن جدا لتعقيبك الرائع والذي يدل على فطنتك وثراء ك الثقافي والمعرفي
      لقد كتبت مواضيع عدة عن الداخل وكثيرون من الإخوة الكتاب تناولها.
      التنوع مطلوب لإثراء المتصفح والقارئ.
      سأتناول كما تناولت سابقا شؤون الداخل لكن ماتناولته سابقا كموضوع المياه والطرق والصحة والتعليم وغيرها تستحق أن أقدمها بقالب جديد
      أشكرك كثيرا.تقبل تحياتي,
    • #4 - 2
      06-10-2010 01:10 مساءً هيمو :
      ماني معصب ولا شي بس متوتر شوي والله من يوم اسمع واحد يحمل امريكا المسؤوليه ينرفزني الي يسمعهم يقول يحبونا وهم مايتمنون الا زولنا
      تحياتي لك وتسلم على السوال وقلي ليه انت معصب وتعليقاتك كلها ملاحظ فيها الزعل هدي نفسك واهتم بصحتك ان لبدنك عليك حق والدوله حفظها الله لاحست بخطر بتتحرك ان شاءالله
      استاذنا محمد المنصور اخالفك الراي فقط بتحميل امريكا المسؤوليه
      ومشكور على سعة صدرك
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:27 مساءً الجمعة 13 ديسمبر 2019.