• ×

09:15 صباحًا , الخميس 19 سبتمبر 2019

أحمد الحربي
أحمد الحربي

رفع الارتياب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هناك صراعٌ مستشرٍ بين مؤلفي التاريخ في الحجاز، وتعرضهم لأنساب قبيلة حرب، ( الدكتور فايز البدراني والدكتور عبدالمحسن بن طما) وكل منهما يحمل الدرجة العلمية الدكتوراة في التاريخ، ولكل منهما جمهوره الذي يتابعه ويدافع عن أفكاره، وهناك مهتمون بالتاريخ والأنساب على الرغم من اختلاف تخصصاتهم العلمية من مثل المهندس محمد بن فهد والمهندس زكي الظاهري والدكتور عوض المويعزي دكتوراه في الأدب والنقد، وغيرهم ممن لديهم الاهتمام بالتاريخ والأنساب، ولكن المؤلم حقاً هو اختلافهم حول نسب قبيلة حرب في الحجاز وهم ينتسبون إليها، ويكيل بعضهم لبعض اتهامات بحسب مالديهم من علم موثق أو هوىً مبطن، وليتهم ترفعوا عنها فالتاريخ لا يرحم وسيأتي يوم تشخص فيه الأبصار ويبقى أثرهم للأجيال القادمة على ما فيها من صواب وخطأ.

فالمتابع لهما يجد فريقين متضادين، وأحسب أن كل فريق يبحث عن الحقيقة والله حسبي وحسبهم، فالذين يقولون بخولانية حرب مستندين على تاريخ قديم وموثق في الكتب والمخطوطات القديمة ، والذين ينكرون ذلك يتهمون الهمداني بالكذب والتزوير والتلفيق في الأنساب ولهم مصادرهم أيضا، لكنني عندما أتابع الفريقين أجد بوناً شاسعاً بين هؤلاء وهؤلاء وأجدني بحاجة إلى طرح مزيد من الأسئلة على كل فريق، على الرغم من أنني أنتمي لبني عبدالله من قبيلة حرب في جنوب المملكة العربية السعودية والذين مازالوا في سراة خولان حتى اليوم ، وقد قرأت لكلا الفريقين أن هؤلاء لا خلاف حول نسبهم إلى خولان ، وليس لهم صلة بحرب الحجازية عند الفريق الأول أو حرب الأنصارية عند الفريق الثاني، وإنني إذ أوافقهما الرأي بأنه لاتوجد علاقة نسب بين هؤلاء وهؤلاء إلا في حالة الانتماء لخولان، وعندي ثقة بأنه لا يوجد تحالفات بين قبائل حرب في الجنوب مع القبائل الحجازية، والمؤكد عندي بأن حرب كلها قبيلة واحدة خولانية النسب، وسؤالي للقائلين بغير ذلك أين كان مسمى (حرب) عن قبائل الحجاز الذين في وثيقة المدينة المنورة؟ ومتى انضمت هذه الكيانات (القبائل الحجازية) إلى اسم حرب ؟

ومؤكد أيضا أن هناك قبائل حجازية مازالت في أماكنها منذ نشأتها البكر ولها مسمياتها قبل الهجرة النبوية كأسلم وغفار وصبح ومزينة وأشجع وعوف وغيرها من القبائل الحجازية التي تنتسب الآن لقبيلة حرب، وسؤالي متى انتسبت هذه القبائل لحرب؟ وهل حرب هذا جد من جدودهم أم حلف ينتمون إليه؟ وأين كان هذا الجد عنهم قبل الهجرة النبوية؟ ولماذا لم يذكر في وثيقة المدينة ؟ ولماذا لم يتم ذكر (حرب) إلا بعد القرن الرابع الهجري؟ وما الذي وحد هذه الكيانات تحت هذه المظلة (حرب) ؟ أسئلة كبيرة تحتاج إلى إجابات مفصلة فليتهم يجيبون عنها من أجل الأجيال القادمة.

ما أود التأكيد عليه أن قبيلة العبادل من حرب في الحد الجنوبي خولانية النسب ، ولا علاقة لهم بالصراعات الحجازية، وهناك من يقول بأن قبيلة حرب في الجزيرة العربية مجموعة من الأحلاف بين القبائل القحطانية والعدنانية تحت مظلتي ( سالم ومسروح)، وهناك من يدعم هذا الرأي من أقوال بعض المؤرخين ، وسؤالي للقائلين بحرب الأنصارية الذين يضعونهم تحت مظلتي (سالم ومسروح )من هو سالم هذا الذي تنتمي له بعض كيانات حرب الحالية؟ ومن هو مسروح؟ وما علاقتهما بحرب؟، وهل حرب هذا هو حرب بن سعد أم رجل آخر غيره؟ ومن هو؟

وللقائلين بحرب الأنصارية نسأل عن جدهم الأعلى؟ وإلى أي حرب ينتمي الأنصاريون؟ وكيف نوفق بين حرب المذحجية وحرب الأنصارية؟ ومن الجد الجامع لهما؟ ولماذا لم يظهر اسم حرب إلا بعد القرن الرابع الهجري؟ فإذا كان حرب هو الجد الجامع لهذه الكيانات فأين كان مختفياً ولم يظهر في وثيقة المدينة؟

أسئلة أطرحها على المختصين والمهتمين بأخبار وأنساب قبيلة حرب في الحجاز ؛ أتمنى أن نجد إجابات شافية وافية خالية من التعصب الأعمى، ليستنير بها كل قارئ وكل مهتم بتاريخ وأنساب قبيلة من أكبر القبائل العربية وأكثرها ذيوعاً وانتشاراً في الأفاق.

بواسطة : المدير
 0  0  342
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:15 صباحًا الخميس 19 سبتمبر 2019.