• ×

05:55 مساءً , الأحد 26 مايو 2019

فاطمة المخلف *
فاطمة المخلف *

من هو سندباد ...؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سندباد اسم مشتق من اللغة السورية القديمة ، حيث يمكن تفسيره؛لفظ ه ا(سند وبود أو سند واباد) يتألَّف اسم سندباد من ثلاثة مقاطع و هي :- سن : و هو احد اسماء الاله القمر عند السومريين والبابليين (سين او (سن). و(دو )، تعني الشخص الذي يبني او يخلق ، و كما في اسم صديق كلكامش و الذي يدعى (انكيدو) حيث ان اسم انكيدو يتكون من مقطعين هما ( انكي دو ) و انكي هو اله الماء العذبة ؛أما "أبدو " : و تعني العبد ومن هذه الترجمه يصبح معنى اسم "سندوابدو" او "سندباد" هو (عبد اله القمر الخالق) .

و بالرجوع الى قصة سندباد و هي احدى قصص الف ليلة وليلة و التي ترويها شهرزاد على مسامع الملك شهريار ، يجب علينا ان نرجع اسم شهرزاد الى معناه و كذلك الحال بالنسبة لاسم شهريار لاكمال ما بدأنا به من شرح..

- شهريار : يتألف من مقطعين الاول ( شهر ) و يعني القمر و مثلما جاء في القرأن في سورة البقرة ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) ، و المقصود بالشهر هنا القمر و لكي يستقيم معنى الاية ، اما المقطع الثاني هو (ايار) و هو احد اشهر السنة في بلدان الشرق و هو من أصل سوري وكان يلفظ (ايارو) و هو الشهر الثاني في التقويم السوري القديم ، و لذلك ان اسم (شهرايارو او شهريار يعني قمر ايار او سين ايارو او سن ايارو).

- شهرزاد : مثلما وضحنا اعلاه ان اسم الشهر يعني القمر و ممكن ان نستفيد منه ايضاً في اسم شهرزاد و الذي يتكون من مقطعين و المقطع الثاني و هو (زاد) ، و زاد تعني ( ابن او بنت ) و لذلك ان اسم (شهرزاد) يعني (بنت القمر) و مثلما هو معروف في الميثولوجيا السورية ان بنت القمر هي الآلهة (عشتار) .

اما من حيث سردية قصة سندباد البحري ، نلاحظ انها كتبت على منوال القصص البابلية والسومرية من مغامرات و مخلوقات اسطورية مثل طائر الرخ الذي يشبه النسر و لكنه كبير الحجم ، و هذه الحادثة بالذات تذكرنا بقصة ايتانا البابلية و صعوده الى السماء على ظهر نسر .

أما قصة سندباد هي ايضاً قريبة من طبيعة قصة جلجامش ،و الأهم من ذلك كله ان القصة ذات طبيعة بحرية و نحن لو اخذنا العلاقة بين القمر و بين ظاهرة المد و الجزر مع احتمالية معرفة البابليين ومن قبلهم السومريين بهذه الظاهرة يكون هذا الربط كله متوافق مع بعضه .ونكتشف بما لا يقبل الشك أن القصة مسروقة من تاريخنا السوري العريق ومحبوكه بطريقة تتناسب مع عقلية محبي الجواري والمجون..

وللعلم لغاية يومنا هذا لم تؤكد اي جهة من هو المؤلف الحقيقي لهذه القصص وكل حضارة تسعى لنسبه لها ولكننا هنا نحاكي العقل ، ونثبت بالدليل لمن هي هذه الروائع ولكم أنتم أن تحكموا ولاحظوا طريقة بناء القصور في السندباد والتي تشبه البيوت السورية القديمة...
_ _ _ _ _ _ _ _
*كاتبة سورية

بواسطة : المدير
 0  0  161
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:55 مساءً الأحد 26 مايو 2019.