• ×

12:44 مساءً , الأحد 22 سبتمبر 2019

فاطمة المخلف *
فاطمة المخلف *

النشر الأدبي بالمواقع الالكترونية .. الواقع والمأمول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مع تطور وسائل الإتصال وانتشار المنتديات الالكترونية. عبر الفيسبوك ظهرت اشكاليات باتت تشفل الكثيرين من الكتاب وأصحاب المنتديات؛ تفرع عنها تساؤلات ؛ بات من الصعب الإجابة عنها أو شرحها دون الأخذ بكل المعطيات والتداعيات والأسباب كيف يتم اختيار النص الجيد للنشر أو النص الجيد في المسابقات والتحكيمات من قبل المحكمين والأثار التي تنعكس عن سوء الاختيار بتتويج نصو ص غير مؤهلة ادبيا وفنيا وابداعيا وترسيب نصوص تمتلك من الجمال والادب والتميز والجمال.

وعندما تقلب االصفحات للمنتديات والمجموعات الادبية ترى وبشكل واضح ما يختار للنشر ورغم التباين بين منشورات منتدى وأخر وحتى بين منشورات المنتدى الواحد من حيث السوية للمنشورات بين نص جيد .ونص ضعيف ونص رديئ يخطر ببال االمتتبع ما هي اختيار النص الجيد بالنسبة للنشر وحتى بالنسبة للكاتب كيف يختار نصه وكيف. يجعله جيدا كيف يختار الكاتب النص له عوامل نفسية وفكرية واجتماعية وتدخل فيها ثقافة الاديب وخلفيته الإجتماعية والنفسية والبيئة. التي يعيشها .

لذلك نرى الكتاب في البيئات الجميلة. من حيث الطبيعة اختياراتهم تتعلق بالطبيعة كتاب الذين يعيشون ببيئة البحر والنهر لهم كتابات وكذا نتاج الكاتب الذي،يعيش ظروف الحرب ستكون نصوصه عن مأسي الخرب يتم وموت ودمار وكذا الغربة والهجرة الظرف الاجتماعي الفقر يفتح أمام الكاتب مواضيع من بييئته طريقة تفكير الكاتب ةذوقه الشخصي اهتماماته كلها تلعب دور في اختيار نصه لانه يكون متخمرا في فكره تنبته الظروف المحيطة ما هي معايير اختيار النص الجيد ?

ما يجب .أن يراعى عند اختيار اي نص للحكم عليه بأنه جيد? انتشرت الاندية. الادبية بشكل كبير في العالم الألكتروني ولكل منتدى سياسة معينة فالبعض يهمه العدد والمنشورات اي الكم والبعض يهمه الكيف اي نوعية المنشورات وهناك اندية يبدو بوضوح تحيزها لكتاب معيينين لتلميع والتشهير شخصيا أنا أختارالنص الجيد ضمن شروط وقواعد معينة، أولا ؛ كوننا نتحدث باللغة العربية ونكتب أدباً علينا الالتزام باللغة العربية من حيث القواعد النحوية والإملائية
وثانيًا ؛ موضوع النص -فكرته -جمالية النص -الرسالة التي قد -يستفيد منها القارئ .المتلقي

وثالثًا ؛ لإبداع الأسلوب - -طريقة الطرح الصور -التشبيهات والحكمة -التطرق للموضع هل فيه شي من التميز والعبقرية . الحكم علىنص نا انه رديئ اكيد هي عكس الامور التي تجعله نصا جيدا *النص الرديئ النص الذي،لا يحمل اي قيمة. جمالية ادبية او فنية - الموضوع سيئ مبتذل مكرر لا جدوى من طرحه - اخطاءاملايية - اخطاءنحوية -خلوه من اي،ابداع او ما يعرف بعلم البذيع .تشبيه بيان - شخصنة. الموضوع -توشيح النص الأدبي بقناعات الكاتب . بفكر طائفي أو سياسي او عنصري - بثه الإكتئاب او اليأس في،نفوس القراء - خلوه من اي،رسالة او مغزى اجتماعي انساني .

اما كيف نستطيع التخلص من الشلل في المنتديات الأدبية والحياة. العملية للكتاب والشعراء هو موضوع يتعلق اولا بزخم الانتاج عند،الكاتب او الشاعر فعطاءالاديب كالمياه الجوفية عندما تكون غزيرة لا بد لها من الانفجار والاستمرار .ممكن بالتشجيع - مثلا شحذ الفكر من خلال عرض فكرة او لوحة. والطلب التعيير عنها بجنس،ادبي معين - كثرة المسابقات - تحديد شروط لاستقبال المناشير - تكريم اجمل نص يومي او اكثر ناشر لنصوص جيدة اجراءاستفتااء لنصوص كتاب وتكريمهم الموضوع كله تحفيز وتنشيط هناك كاتب يمتلك الموهبة لا يعرف كيف يبدع عند،المسابقات او الطرح لفكرة او وخي صورة او حدث قد يمهد له الطريق للانطلاق والابداع.

وهنا على كل من له علاقة بالمنتديات من مدراء أو مسؤولي المنتديات أدباء محكمين ناقدين ومحللين إن تتظافر الجهود بتوحيد شروط التقييم أو وضع قواعد لأختيار النص الجيد وأن تكون الشروط المطبقة على الكتاب الجدد غير الشروط التي توضع للكتاب المخضرمين الذين شذبت اسلوبهم التجربة والممارسة والنقاد الذين يمارسون النقد على نصوص كتاب جدد غير ما يطبق على الكتاب والشعراء المخضرمين ان توضح القواعد الخاصة لكل جنس ادبي بشرح مفصل عن الجنس الادبي ليتمكن الكتاب الموهوبون الكتابة. وبشكل ممنهج وواع عن قواعد كل جنس .

كما ينبغي أان يمارس الناقد نقده للكتاب الجدد بشكل تشجيعي يستحسن الجوانب المضيئة. التي تمكن منها الكاتب والابتعاد عن التجريح والتقريع اللاذع حتى لا ينعكس دلك سلبا على الكتاب وبذلك تكون المنتديات والكتاب والادباء والنقاد قاموا بدورهم الريادي في تطوير الأجناس الأدبية وتطوير الكتاب الجدد وتشجيعهم ورفد الأدب بنصوص من مختلف الأجناس بشكل جيد هادف وهو المطلوب كرسالة. انسانية.ادبية ترقى بالانسان والادب


* كاتبة سورية .

بواسطة : المدير
 0  0  241
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:44 مساءً الأحد 22 سبتمبر 2019.