• ×

10:57 مساءً , الأحد 13 أكتوبر 2019

فاطمة المخلف *
فاطمة المخلف *

اشكالية المثقف والمتعلم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
هل كل متعلم مثقف، والواجب الملقى على عاتق المثقف في احدى الجلسات التي تلت ندوة ثقافية لأحد المدرسين في المركزالثقافي العربيلمدينتي الصغيرة بعد انتهاء المحاضر من محاضرته وطرح المداخلات وكانت المحاضرة الطبيعة في شعر الشاعر لوركا الهندي واستغرب البعض ذكر لوركا وكأنهم لأول مرة يسمعون به

جرت المناقشة بيني وبين أحدهم انه كيف لهذا المثقف االجامعي لا يعرف لوركا أردفت : موضحة للشخص انه جامعي متعلم لكن ليس بالضرورة مثقفا ما أن اكملت جملتي 'حتى انهالت عليَّ عاصفة من الاتهامات والتهكمات وحتى؛لسخرية من أحدهم الذي نجح في الثانوية بمعدل متوسط واستطاع الدراسة بالخارج لأنه ابن إقطاعي وحصل على شهادة الصيدلة وبدأ يتفيقه .

سيدتي كيف يكون متعلما حاملا شهادة جامعية وليس مثقفا? رددتُ وقد بدا الغضب على وجهي' من إجماع كل الحضور تقريبا علىانه لا يمكن الفصل بين المثقف وجامل الشهادة الجامعية 'رديت بعنف على غير عادتي خاصة عندما أرى الخطأ واصرار صاحبه علىصحته. قلت سادتي الحضور اسمحوا لي ان اتحدث دون مقاطعة انت الدكتور اختصاصك صيدلة سؤال هل تلم بكل ما يتعلق بالصيدلة وعلومها منذ بدءالبشرية? وحتى الان رد قائلا انا لست بروفيسور ولا استاذ جانعي انا اعرف ضمن اختصاصي وما يتعلق بالمركبات والادوية والكيمياء.

قلت اذا هل تلم بتاريخ الوطن العربي وعصوره? قال ليس اختصاصي ؛حسنًا هل تعرف الشعراءالعرب وكل منهم لأي عصر ينتمي? قال : لا ..اردفت مكملة حديثي : قبل ان يسيل نهر الاحاديث الجانبية والاعتراضات من الحضور خاصة 'عندما علموا بأنني قد افحمته. . بدا عليه مظهر الإحراج والتمتمة. اثناء الاجابة. وهو يريد التملص من محادثتي اعزائي الحضور يقول الله (وما اوتيتم من العلم إلا قليلا ) ؛ نحن نُعلِّم اينائنا في المدارس الحساب والعلوم والفيزياء والكيمياء وعلوم اللغة. ولغة اجنبية اضافة. لللغة العربية يتخرج الطالب وهو ملم ببعض مبادئ هذه العلوم لتكون له اساسا لتعليمه الجامعي أو لاي اختصاص يريد امتابعة به.

اما المثقف هو ذلك الشخص الذي يمتلك على الأقل معلومات عن كل اختصاص المهم بعد لغطٍ وشدشٍ وجذبٍ اوصلتُ فكرتي ان المثقف من يمتلك اولا إرادة التعلم اي الاطلاع بنفسه عن طريق القراءة. وليست القراءة دائما قصص وكتب وروايات فقط فترى مدرسا يقرأ كتاب عن الميكانيك مثلا او طبيبة. تقرأ كتابا عن الفيزياء
وصيدلاني يقرا كتابا تاريخيا وهكذا .

والمهم ؛ أنْ يعتبرَ الشخص مما يقرأ اولا، ثم يهذب من اخلاقه مستفيدا مما يقرأ ؛او يكتسي من صفات من يقرأ له ؛ ان يستوعب الاخرين ويكون قدوة في التصرفات والمنطقية وليست الثقافة من الكتب فقط فتجارب الحياة الاجتماعية ثقافة. تكسبك حكمة.

المذياع حتى الآن والتلفاز وهي امراة ذكية مثقفة تناقش في اي موضوع لديها معلومات وحجج علمية تفهم في اي موضوع تناقشها به وهي في مجتمعها علم على راسه نار ام فاضلة. خرجت الأبناء الأكاديميين والجامعيين ولا تعرف القراءة وما زالت مضرب مثل في بلدتها عن المرأة المثقفة الامية اذا علينا الفصل بين المتعلم والمثقف،.

فالمتعلم يجيد القراءة. والكتابة حائز على شهادة معينة تخوله الحصول على وظيفة او عمل يعيش من راتبه او مردودة. أما المثقف:؛من يملك معلومات في مجال أو عدة مجالات اثمرت معرفته بها عن صقل لاخلاقه ومواهبه زادت من كم المعلومات لديه و تساعده على الخروج من مآزقاثناءالنقاشات واثق من نفسه ومما يطرح من موضوعات ومعلومان علمية اجتماعية او اسرية. او شخصية ويستفيد منها في حياته العملية والأهم انه يفيد الأخرين.

ليس لمشارب العلم عنده نهاية يجيد الحوار والمنطقية ؛يكون انسانا بكل ما تعني الكلمة. وكثيرٌمن المثقفين يكون قيادي في مجتمعه ولا أقصد قائد عسكري او سياسي قائد فكري للاصلاح والتربية. وحل معضلات تمر بحياة مجتمعه .

وهكذا يجب ان يكون المثقب والمتعلم واؤكد ثانية !! ان المتغلم ليس مثقفا وليس بالضرورة المثقب أن يكون متعلمالكن هو شغوف محب لنهل العلم والفكر . .


*كاتبة .سورية

بواسطة : المدير
 0  0  411
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:57 مساءً الأحد 13 أكتوبر 2019.