• ×

09:15 مساءً , السبت 19 أكتوبر 2019

أحمد الحربي
أحمد الحربي

ذاكرة الأماكن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحب الجمال بمختلف أنواعه وأشكاله وصوره وأبحث عنه في كل مكان (الجمال الإنساني والجمال البشري والأخلاقي وجمال الكون والطبيبعة ).

للأماكن ذاكرة لاتنسى وللإنسان ذاكرة خوانة تخاتله في مرحلة من مراحل العمر المتقدمة، والأجيال المتعاقبة ستأتي وفي عقلها الأسماء المعلومة في وقتها ، مالم يوجه اهتمامها إلى البحث والتنقيب عن أصول الأشياء والتحقق من تاريخها.

وللتاريخ ذاكرة حافظة ، يعوّل عليها كثير ٌمن الباحثين، وإن كانت تحتفظ بمن يَعطي وما يُعطى لها ، وسأذكر للتاريخ موقفين لمكانين مختلفين يقعان في جنوب الجزيرة العربية أحدهما في السراة (منطقة عسير) والآخر في تهامة المخلاف السليماني (منطقة جازان).

المكان الأول زرته كثيرا في طفولتي وشبابي ويعرف الآن باسم (الفرعاء) بالفاء المفتوحة، وكان قديما اسمه (القرعاء)بالقاف المفتوحة لكن (خالد الفيصل) سمو أمير منطقة عسير في تلك الفترة ذو رؤى فكرية عميقة وأحاسيس تتسم بالجمال الفني .،فأمر بحذف نقطة القاف من اسم القرعاء ليصبح اسمها (الفرعاء) وتم تعميم الاسم الجديد الذي نقل المعنى إلى لوحة جمالية تناسب المكان الجميل.

المكان الثاني في تهامة المخلاف السليماني (منطقة جازان) ويعرف الان باسم (العِزّ )بكسر العين وسكون الزين المشددة ، وهي قرية من قرى المسارحة ، كنت قد زرتها من قبل في ضيافة أحد الأصدقاء وكانت تُسمّى (العُرّ) بضم العين وسكون الراء المشددة.، وتم تعميم الاسم الجديد.، لله در من نقل المعنى إلى (العزّ) أحد معاني الجمال والرفعة والسمو

هناك مكان ثالث في تهامة يقع على الساحل كنا نعرفه باسم (الخصاوية) وتمت المطالبة بتعديل الاسم الذي كان يسبب حرجا لأهله فتم تحديث الاسم بوضع نقطة على الصاد لتصبح التسمية الجديدة (الخضاوية ) ولكن هذه التسمية لم ترق للكثيرين الذين اعتبروها ثقيلة على اللسان عندها تم اقتراح اسم بديل عنها وتم التصويت عليه ليحظى بأغلبية ساحقة وعليه تم تعديل اسم (الخصاوية) القديم إلى (محلية) الحديث، وتعميم الاسم الجديد الذي هي عليه الآن.

وبالتأكيد هناك أماكن أخرى على الخارطة في مناطق أخرى تحتاج إلى البحث عنها مثل الخرخير وخنشليلة وخبت البقر وغيرها من الأماكن ذات الأسماء الغريبة، هذه اللمحة فقط لتوجيه بوصلة المجتهدين في هذا الباب للبحث والتنقيب وتوثيقها للتاريخ.
.

بواسطة : المدير
 0  0  379
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:15 مساءً السبت 19 أكتوبر 2019.