• ×

07:39 صباحًا , الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

أحمد الحربي
أحمد الحربي

إضاءة للتاريخ ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image


هناك من المؤرخين من ينسبون قبيلة حرب في خولان القحطانية، وهناك من ينسبونها في بني هلال العدنانية وهذا خلاف كبير ومستمر ولن ينتهي.، ولا يعنينا في شيء.

مؤرخو قبيلة حرب في الحجاز يذكرون أن حرب الحجازية هما في (بني سالم وبني مسروح)، ومعهم حق في ذلك فهؤلاء حرب التي استقرت في الحجاز وليس لأهل اليمن وجنوب السعوية علاقة بهم في (سالم ومسروح) فعلاقة حروب اليمن وجنوب السعودية بحرب الحجازية في الجد الأعلى لقبيلة حرب إذا كانوا ينتمون إلى (خولان) - أما إذا كانوا ينتمون إلى جدٍّ آخر غير (خولان) فليس لحرب اليمن وجنوب السعودية أي علاقة تربطهم بحرب الحجاز .

و يبقى أن نقول عن حرب في جنوب السعودية : هم جذم بني عبدالله (العبادل) وحسب المصادر التاريخية ينتمي هذا الجذم إلى عبدالله بن الخيار من حرب بن سعد بن سعد بن خولان فمن كان ينتمي إلى (خولان) من حرب الحجازية فهو يلتقي بهم ، ومن كان ينتمي لجد آخر فذاك شأنه وليس للعبادل بهم علاقة ،وينتهي بنا الحوار الجاد الذي نحتاجه حول (خولان)..

ومن المؤرخين والنسابين من ينسب خولان في قضاعة الحميرية- وهناك من ينسب خولان في كهلان السبئية-وهناك من ينسب خولان في عك الأزدية ،وكل أولئك في قحطان ؛فمن أراد البحث والتقصي عليه أن يركز على ما كتبه المؤرخون حول نسب (خولان) والبحث عن إجابة السؤال التالي: .هل خولان قضاعية ؟ أم سبيئة؟ أم عكية ؟

باب الاجتهاد مفتوح وكتب التاريخ والأنساب موجودة، والمخطوطات موجودة، ومن أراد العلم النافع سيجده في مضانّه، أما الجدل الذي لا يؤدي إلى نتيجة إيجابية فهو مضيعة للوقت والجهد، والتعصب للرأي الواحد على علاته ليس من العلم في شيء، بل هو ضعف في الرأي ، ونسف للجهود الصادقة.، والله من وراء القصد.

بواسطة : المدير
 0  0  482
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-21-2018 09:21 مساءً م/ محمد على الحربي :
    ( العبادل ) كناية لبني عبدالله ابو جذم أبناء الخيار بن حرب بن خولان .. الذي ولد في وادي مسروح في خولان صعدة باليمن ... وأنحدرت منهم حروب الجنوب واليمن،ولد لجذم عبدالله ،الذي هاجَر الى الحجاز بعد أن تهدم سد مأرب وتزوج بأمرأة من جرهم الحجازية ، وأنجب منها سالم ، ومسروح .
  • #2
    08-20-2018 01:23 صباحًا حسن الحربي :
    كتبت يا استاذ احمد فأفحمت من بعدك ..
    اختصرت النقاش و ضيقت المساحات على غيرك؟
    لدي سؤال و هي مساعده اكثر من انها سؤال،
    انا مطلع ضعيف في التاريخ و الانساب،
    و لكن لم يسبق لي ان قرأت من يقول بأزديه خولان
    او عكية خولان، هل تستطيع ذكر من اشار الى ذلك؟؟!!
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 صباحًا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019.