• ×

07:29 صباحًا , الإثنين 26 أغسطس 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

مهرجانات جازان في الميزان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
محمد المنصور الحازمي


هل من تقييم لمهرجانات الحريد ، والبن والعسل والمانجا وعوائدها على الصيادين والمزارعين والنحالين ، والعائد ممن يفدون لحضورها من المنطقة وخارجها من حيث تحسين الدخول المادية للعاملين فيها ، وطرق استثمار تلك العوائد لتطوير الانتاج الزراعي والثروة السمكية والمناحل .

المشاهد والواقع أن السمك الذي يباع في المنطقة وفي سوق السمك بجازان بالذات 90% من خارج جيزان ؛من البرك وعمان والدمام واليمن سابقًا ولايزال ، واين تسوق أسماك جيزان ، وما السبب في تضاءل المعروض من أسماك جيزان ، وارتفاع أسعاره ارتفاعًا خرافيًّا .

وقِس عليه العسل والبن ، والمانجو ،من يجد منكم بنًا من المحافظات التي تشتهر بزراعته بني مالك وفيفاء ...وعسلًا يغطي الأسواق من انتاج مناحل جازان .، والمانجو الفائض منه يعرض بجيزان والجيد يرسل هدايا أو يصدر للخارج ولا توجد ارقام حقيقية تبين العائد من التصدير ،. و لو شُيِّد مصنعٌ لاستيعاب الفائض ليجهز منه عصير مانجو ..أم أن تلك المهرجانات تضاف لحفلات تدشين وافتتاح .

وأتوقع لو لم تكن هنالك تغطيات تلفزيونية وصحافية ، وتصوير ومظاهر باذخة لما وجدت تلك المهرجانات وبعد انتهاء كل مهرجان وظهور العروض التلفزيونية وعناوين الصحف ومئات الصور في مواقع التواصل ، وتطوى صفحة وتفتح بمواسم قادمة لكل منتج منها، لم نشاهد زيارات لمزارع المانجو وبحث ما يعانيه المزارعون .

وكذلك الأمر ؛ سوق السمك وبحث ندرة المتوفر بأسوق جيزان ، واوضاع الصيادين الأفراد الذين راحوا ضحية هوامير المراكب وسفن الصيد التي تستنزفه من غير أهلها الذين منحوا تراخيص ويشكلون 99.99% من غير أهلها لاستحالة مجاراتهم لأولئك الانتهازين، وكذلك النحالين والذين ساهموا في ارتفاع أسعار السكر !.

الشيء الجميل؛ القرية التراثية والشاطئ الشمالي وسابقًا الجنوبي ، التي يمكن أن نجد أن نسقها واحد ومتنفس شتوي ..وهل تعلمون أن أكبر مستحوذ على الأسماك في جيزان وغيرها مستثمر هندي ، يورد اسماك من الخارج ، ويصدر من جيزان ومن الدمام وغيرها الى الخليج والعالم.

المؤمل جردة حساب عما أُنْفِق ، والجهات الممولة ، وتطور وتنمية الانتاج بعد فعاليات المهرجانات ، ومدى تفاعل الشركات والمؤسسات والبنوك العاملة بالمنطقة أن تساهم بوضع استراتيجيات ثابتة تسير وفقًا لرؤية المملكة ، والقائمة على الجهد ومردوده وما تحقق منذ بدأت تلك المهرجانات ويتم إطلاع الرأي العام عليها ، ليكون في الصورة وداعمًا للمنجز ، وفاعلًا يؤثر وليس فقط تعميته ، وقد يأتي من يقول أين كنتم ، وكيف كنتم وكيف صرتم ..

بواسطة : المدير
 0  0  390
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:29 صباحًا الإثنين 26 أغسطس 2019.