• ×

10:35 صباحًا , الأحد 27 سبتمبر 2020

جابر ملقوط المالكي
جابر ملقوط المالكي

محافظة المئة ألف أو يزيدون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
محافظة المئة ألف أو يزيدون (محافظة الداير بني مالك)

محافظة تتوسد التاريخ , وتجثم على تقاطيع الجغرافيا , تضم عشر قبائل خولانية , تتبعها خمسة مراكز حيوية , وعدة نقاط حدودية هامة , وتحت جناحها بلدية ومستشفى وعدة مراكز صحية أخرى , ومكتب تربية وتعليم , ومركز إشراف تعليم بنات يتبعه القطاع الجبلي في بني مالك وبلغازي , ووحدة دفاع مدني , ومركز شرطة وآخر تحت التنفيذ , ووحدة مباحث , وقيادة حرس حدود ومجاهدين , ومكتب ضمان اجتماعي , وغرفة تجارية , وعشرات المدارس مختلفة المراحل منها ثمان ثانويات بنين , وقريب منها بنات وأخرى متوسطة وابتدائية طلابها بالآلاف ومعلموها بالمئات من الجنسين , ومنها تتفرع الطرق الحيوية الرئيسية , وتتباهى بأعلا قمة في منطقة جازان , وبأكبر عين حارة بالمنطقة , وبعدة أماكن سياحية وأثرية لم يطمثهن بعد اهتمام , وصفحات خالدة من العادات والتقاليد , وبين جنباتها أكبر سوق شعبي بالقطاع الشمالي لجازان الفل والتراحيب , ويرتادها مئات الزوار والسائحين يومياً ويستقر بها آلاف المقيمين , ويجتازها عشرات المسافرين , بعضهم من الحجاج والزوار من القرن الإفريقي , ومن أبناء اليمن السعيد , وعلى ثراها يشب معهد مهني سيخدم الجهة بكاملها , وهناك الجمعية الخيرية وتحفيظ القرآن الكريم وهيئة الإغاثة الإسلامية , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , ومكتب للدعوة والإرشاد , تمارس أدوارها النورانية الإرشادية المثلى , وأيضاً يؤخذ في الاعتبار المستشفيات والمصالح الحكومية من مرور ومخدرات وأحوال مدنية وسواها من المؤسسات الحكومية والأهلية المزمع إقامتها في قادم الأيام بإذن الله .

إن محافظة بهذا الكم الهائل من الرصيد الإنساني والإشعاعي والمعرفي والتقني والاجتماعي , بحاجة ماسة لالتفافة صادقة من جهات الإعلام المختلفة من مسموعة ومرئية ومقروءة , فمئة آلف أو يزيدون من أبناء الوطن يحتلون أهم شريط حدودي شائك مع جمهورية اليمن الشقيق , بحاجة لمن يصور عناءهم , وينقل آهاتهم , ويسهم في نقل أسلافهم وأعرافهم إلى أمصار الوطن الحبيب , إن هؤلاء الآلاف في محافظة الداير وماجاورها يفتقدون أبجدية التعريف بهم في مختلف أجهزة الإعلام , هم أهل لكلمة منصفة , لوقفة هادفة , لطرح إعلامي ينبذ التحيز , ويرفض التقزيم , ويمقت التعويم , بحاجة لكل ذرة نخوة تجول في رؤوس المنصفين , وللمسة كل ضمير يأبى تغييب هذا الجزء الهام عن المشهد الثقافي والحراك الحضاري لمملكة الإنسانية والوسطية والتقدم .
عفواً أيها القارئ الكريم , لا نطلب أكبر من حقنا , ولا أكثر مما يلزم لنا , فماذكرناه غيض من فيض , وقليل من كثير ردمته السنين , وطوت صفحاته اهتمامات أخرى لا علاقة لها بالعدل والإنصاف , وما عليك سوى التوجه إلى منطقة جازان وتتبع اللوحات الإرشادية وماأكثرها ترشدك لجهات فرعية وقرى لا يزيد ساكنوها على أصابع اليدين , ذات لوحات ملونة وخط واضح فإذا ما حدثتك نفسك عن موقع محافظة الداير بني مالك الآنفة الذكر فحتماً لا تجد شيئاً يشير إليها غير وميض يشع في آخر الليل عبر نجم الشمال !!!
لهذا الحد وأكثر جار العارفون بنا فهل من مراجعة للضمائر يا أولي الألباب ؟هل من لوحة معتبرة تشير إلى محافظتنا على حافة دوار مدخل صبيا من جهة (الدرب بيش) تكون دلالة إرشاد , ولمحة إلهام لمن يسمع أو يرى ؟
وهل من تعريف صادق ياإعلام جازان يرفعنا إليكم , ويعود بنا عليكم , فنحن منكم ولكم ؟
وهل من تعاون ياأبناء بني مالك وماجاورها يوقد شموع الأمل في السهل والجبل بغد مشرق تحت راية التوحيد ؟
هل من نقل حي يبرز نذرنا لأنفسنا فداء وولاء لولاة الأمر- رعاهم الله- يضعنا كما عاهدنا زناداً بيد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله ؟
هل من نظرة إنصاف تقشع الظلم عنا , وتجلو صورتنا لفلذات أكباد قبائلنا المنتشرين على ثرى هذا الوطن الطاهر خدمة وعملاً وأملاً؟
وهل من إجراء صادق وطرح بناء يخرجنا من غياهب سجون الجحود ومرابع اللحود إلى أنوار مهرجانات الوطن , ومرأى قرة أعيننا من تيجان الرؤوس وأوسمة الرفعة والشرف من آل سعود؟
أسئلة تترى , واستفهامات تتوالى , همها بعض اهتمام , وأدنى من إسهام , وتبقى القيادة , ويحيا الوطن , ويمضي مركب سعوديتنا في حب وسلام.

 4  1  1212
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-30-2010 05:54 مساءً حبيبة أمها عاشقة جازان :
    بارك الله في علمك و عملك و أسأل الله أن يجمعنا في الفردوس الأعلى . آمين مقال يحكي الواقع اتمنى لك المزيد
  • #2
    05-01-2010 08:33 صباحًا محمد المالكي :
    بارك الله فيك أخ جابر
    مقال رائع وواعي وهادف ويعبر عن معاناة أهالي ذلك الجزء الغالي من الوطن والذي لم ينالوا حقهم الإعلامي أسوة بالبقية بسبب عدم تملكهم لأدوات الإعلام...
    منطقة غنية بتاريخها وطبيعتها وثقافتها التي تستحق الوقوف عندها ولكن من يحمل الهم الإعلامي الصادق والمنصف؟! قلة هم يا أخي الكريم لذلك يتعين على أبناء تلك الجهات النهوض بأنفسهم وبمحافظتهم واللحاق بالركب ... مع الإهتمام بالإعلام ... فأي إنجاز أو نجاح أو قوة أو أو أو لا يرافقها إعلام ... أشبه بالكنوز المدفونة التي مات عنها أصحابها... يجب أن يتوجه بعض رجالها إلى الإهتمام بالإعلام دراسة وفكراً ومشاريع ...


    أخوك
    محمد المالكي
  • #3
    05-01-2010 10:20 صباحًا المالكي :
    والله لو كانت الجبال تنحني لنحنت لي أبا خالد
  • #4
    05-03-2010 03:32 صباحًا ابن المنطقه المهاجر :
    بنى مالك تستحق كل الاهتمام واهلها اهل كرم وطيبه واحترام للاخرين وتاج منطقه جازان العاليه بكل صدق البلاد التهاميه وبنى مالك والمحافظات الحدوديه التي نزح اهلها وماجاور بنى مالك يجب ان تدعم لان اهلها يشعرون بالانتماء ومحبه المنطقه ويعانون من هظم الحقوق مثلهم مثل باقي ابناء المنطقه عكس البعض لادعي لتسميهم