• ×

06:57 مساءً , السبت 26 سبتمبر 2020

الزاهد النعمــي
الزاهد النعمــي

!! مخارج الموت و الطريق العام [ صبيا - بيش ]

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يعد الطريق الرئيسي جازان الدرب شريان المنطقة الاكبر فهو يخدم معظم مدنها وقراها ,ومنذ أمد بعيد والحاجة ملحة الى ازدواجه , خاصة مع الطفرة السكانية وتزايد اعداد المركبات بمختلف أحجامها وتنوع مهامها على هذا الطريق.

اما وقد أصبح مزدوجا فيُفترض ان تقل نسبة الحوادث المرورية فيه وبالتالي يقل عدد الوفيات والإصابات, غيران الواقع مختلف تماما بل وخطير جدا ويحتاج فعلا الى اهتمام خاص وتحرك سريع .
لنأخذ جزء من هذا طريق ولتكن المسافة من صبيا الى بيش والتي لا تزيد عن 35 كيلومتر وتتمر بقرى عدة : نخلان اللخبصية والشاخر ابوالسلع ابوالقعايد مفرق هروب والعطن ام سعد ام القضب الخوارية الملحاء والفرشة المحلة الجديدة حلة الجدع ام القضب حلة آل حيدر المحلة غوان وما حولها قائم الدش - مفرق الحقو و الريث - مفرق العزامة والعالية وما حولها السلامتين المجديرة .......
جميع المناطق السكنية السابقة يستخدم سكانها بكثافتهم هذا الطريق في تحركاتهم التي يلزم لها ركوب السيارة , ناهيك عن الناقلات والشاحنات العملاقة والمتوسطة والصغيرة التي تستخدم الطريق الرئيسي والأكبر في منطقة جازان على مدار 24ساعة

المشكلة الكبرى والخطر الحقيقي في هذا الطريق يكمن في الدخول والخروج منه والفتحات المعدة لدوران السيارات بين اتجاهي الطريق.
فـــ 95% تقريبا من حوادث التصادم القاتلة تقع في تلك النقاط ( فتحات دوران مدخل - مخرج )
و 99% من حوادث الدهس تتركز في المناطق التالية : سوق العزامة سوق المحلة غوان سوق ابوالقعايد!!

ومن أهم الأسباب المؤدية لوقوع مثل تلك الحوادث المفجعة:
1- السرعة العالية للسيارات واغلب من يقودها شبابا أو فتية لا يدركون خطر القيادة بتلك السرعة القاتلة.
2- الموديلات الحديثة من السيارات أشبه بقطع بلاستيكية فائقة السرعة تفتقر إلى أدنى مقومات الحماية والأمان ضد الصدمات .
3- قلة وعي أهالي القرى المتاخمة للطريق وجهلهم بقواعد الاستخدام الأمثل والتعامل الصحيح الحذر مع مداخل ومخارج الطريق المزدوج وأحيانا يسير بعضهم بسيارته عكس الاتجاه مختصرا نحو اقرب مدخل أو مخرج
بل ان بعضهم قام بفتح مخرج وسط الطريق العام من تلقاء نفسه مثلما حصل في ابوالقعائد ذهب ضحيته عدد من الابرياء!!!
4- يعاب على الطريق المزدوج تصميم مخارج ومداخل الطريق ونقاط الالتفاف بين المسارين اذ لم تراعى فيها كثيرا من أسس السلامة وقواعدها و إغفال كثافة الحركة عليه كطريق رئيسي واحتساب اختراقه لمناطق سكنية كثيفة وإهمال حاجة أهلها إلى ممرات خدمة ودوارات وتقاطعات وكباري تسهل تحركاتهم وتضمن سلامتهم بنسبة عالية.
5- عدم وجود نقاط عبور او جسور خاصة بالمشاة تربط جانبي الطريق رغم ان الطريق يخترق مناطق عديدة مثل حلة العزامة و المحلة و ابوالقعايد و تعتبر نقاط تجمع وحركة سيارات ومشاه كثيفة على مدار الساعة .
6- عدم وجود علامات أرضية وخطوط خاصة بالمشاة تقريبا أو علامات تحذيرية او إشارات مرورية كافية بما فيها الضوئية عند التقاطعات ومناطق العبورالضرورية .
7- وجود مناطق زراعية وتجارية وخدمية تحتاج الى ممرات خدمة خاصة بعيدا عن الطريق الرئيس فيما يفتقر بعض أهلها إلى الإلمام بأبسط قواعد السيرعلى الطرق المزدوجة واستخدامهم مركبات قديمة بالكاد تسير.
8- غياب عنصر التوعية لأهل تلك الجهات من قبل الجهات المعنية ( إدارات المرور وإدارة الطرق ) قبل أو خلال أو حتى بعد تنفيذ ازدواج الطريق وتلقينهم مفاهيم وقواعد خاصة باستخدام هذا الطريق ومخارجه ومداخله.
-ضعف الرقابة المرورية والتواجد الفاعل لرجال المرور وامن الطرق في تلك النقاط خاصة أوقات الذروة .

الخطر حقيقي والأرقام مؤلمة ومخيفة و في ازدياد..فلايكاد يمر شهر إلا ويوارى فيه جثمان مدهوس أراد قطع الطريق الى الجانب الآخر قضى نحبه قبل في عرض الطريق او سائقا و راكبا معه جمعت أشلائهما من بين حطام السيارات عند تقاطع من تلك التقاطعات فرحم الله الوالد محمد هاشم (من ابوالقعايد) والعم محمد حسن ابوزعة (من الملحاء) والوالد حسن حكمي (من حلة العزامة) قضوا دهسا على الطريق.

بالامس القريب كدنا نفجع بثلاثة من الاحبة لولا عناية الله ولطفه فالف الف الف سلامة للاستاذ/عيسى طالبي (كسر بالحوض مستشفى الملك فهد) والاستاذ/محمد قاسم عواجي (العناية المركزة -مستشفى صبيا) والاستاذ/يحي شبير (كسورفي الساق مستشفى صبيا) وكم غيرهم من الاحباب ذهب ضحايا او اصيبوا اصابات خطيرة نتيجة لتلك الاخطاء الفادحة تنفيذا او استخداما لمخارج ومداخل الموت على طريق صبيا - بيش .

ـ من المسئول في هذا الشأن والمعني به؟؟
ـ ماهي الحلول المجدية والعاجلة لتفادي هذا الخطر الذي يتهددنا صباح مساء ؟؟

أنا والعياذ بالله من قولة \"أنا\" حقيقة لا أملك الإجابة الناجعة عن هذان السؤالان ولا عن جُملة الأسئلة التي قد تتداعى لدى من يُشرفني بالمرور من هنا من قراء ومتابعي صحيفة \"جازان نيوز\" حتى لوكان مرور الكرام .

وقانا الله واياكم فواجع الطرق وشر الحوادث ودمتم سالمين ,,

الشيخ : الزاهد الآمين النعمي

 1  1  2483
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-30-2010 06:03 مساءً حبيبة أمها عاشقة جازان :

    أنا عمري ما شكرت إنسان
    لأن المعروف صعب تلاقيه بهالزمان
    إلا في قلب صافي
    يحب يساعد كل إنسان




    اللهم يا من أمره بين كاف ونون ويا من أرحم من الأم الحنون .....اللهم اجعله في الدارين سعيد وعند غفلة الناس منيب واغفر لأم أنجبته ولأب أحسن تربيته واجعل أعلى الجنة دار إقامته.......(اللهم أمين)

    ******************

    • #1 - 1
      05-04-2010 09:36 صباحًا watsu :