• ×

08:15 مساءً , الخميس 21 نوفمبر 2019

عبدالحق صادق
عبدالحق صادق

عقدة المؤامرة السورية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

الأزمة السورية أشغلت العالم شعوب وحكومات، فلا يكاد يخلو يوم من مؤتمر أوفعالية تخص الأزمة السورية. ورغم ذلك المعارضة والنظام يرمون بسوء أفعالهم على المؤامرة الكونية على سوريا. أصبحت سوريا الشغل الشاغل للعالم ويقولون خذلنا وتآمر علينا العالم، ولا يرون أن المشكلة فيهم، ويصححوا الخطأ والمسار ويراجعوا أنفسهم.

أضحت المؤامرة عبارة عن مخدر تخدرهم عن البحث عن جذور المشكلة التي هي فيهم لكي لا يشعروا بالألم، وعبارة عن مخرج للهروب من الاعتراف بالخطأ والفشل الذي دوافعه الاستعلاء والاستكبار.

وأخطر ما في عقدة المؤامرة أنها تجعل المرء لا يميز عدوه من صديقه فيصنع رمز من أعدائه وجلاديه وخائن وعميل من أنزه وأكبر الداعمين له، هذا التصور سيؤدي في النتيجة إلى إطالة زمن الأزمة، والزمن في سوريا يعني وطن يدمر وأجيال تضيع ودماء تسيل وأرواح تزهق وشعب يهجر، ومن هنا تكمن خطورة هذا التصور.

لا أنكر وجود المؤامرة في سوريا ولكنني أنكرها بالشكل الذي تتصورها المعارضة والنظام. وثقت المعارضة بتركيا الإخوانية وسلمتها زمام أمورها وتعتبرها رمز وأفضل داعم لها، وثق النظام بإيران وسلمها زمام أموره و يعتبرها حليف مخلص، والواقع إن إيران وتركيا أكبر متآمر على سوريا وهم الذين دمروها بتبادل الأدوار بينهما والإخوان وسيلتهم لتنفيذ المؤامرة. تركيا قضت على المعارضة المعتدلة والانتفاضة السورية، وإيران همشت النظام وانتزعت صلاحياته ودمرت بلده وقتلت شعبه وأظهرته بأسوأ الصور بنظر العالم.

و لا ألوم هؤلاء بقدر ما ألوم الشعب السوري الذي يدعي الوعي وأنه من أفهم شعوب العالم في السياسة، لأن الذي يقع ضحية المؤامرة إما جاهل أو خائن أو عميل أو أناني غير وطني تهمه مصالحة الشخصية على حساب وطنه...
والمصيبة الأكبر أنهم لا يستمعون لنصح العقلاء والأصدقاء، وإذا اتضحت لهم الحقيقة لا يعترفون بالخطأ ويصححوا المسار حتى يرفع الله عنهم البلاء، لأن التغيير شرط أساسي لرفع البلاء.

من غير المنطقي أن تلوم العدو وتبرأ صاحب المصلحة والقضية لأن العدو من الطبيعي أن يتآمر. ومن العبث الحديث ليل نهار عن المتآمر والمؤامرة وخاصة إذا كان معروف لعامة الناس، ولا تتم مراجعة النفس والاعتراف بالخطأ وتصحيح المسار؛ وأرى أن عقدة المؤامرة المتجذرة في الشعب السوري هي السبب الرئيسي عما حصل في سوريا.

بواسطة : المدير
 0  0  666
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:15 مساءً الخميس 21 نوفمبر 2019.