• ×

11:12 مساءً , الخميس 22 أكتوبر 2020

المدير
المدير

صحة جازان و لجنة المنتخبات وجهان لعملة واحدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
و أنا أقرأ خبر وصول الوفد السويدي الخبير و المتخصص في تطبيق معايير الجودة في المستشفيات بدعوة من صحة جازان لتطبيق معايير الجودة في مستشفيات المنطقة لا أدري لم تذكرت مجموعة الخبراء الذين تعاقدت معهم لجنة المنتخبات السعودية بعد خروج المنتخب السعودي من مونديال ألمانيا 2006 بنتائج مخيبة للآمال أفضلها التعادل مع منتخب تونس الشقيق لتخرج علينا لجنة المنتخبات بتصريحات رنانة مفادها أن المنتخب السعودي سيظهر بثوب مغاير في المونديال القادم بجنوب أفريقيا بعد تطبيق توصيات الخبراء المتخصصين من عدة دول لينام المشجع البسيط قرير العين حيث أنسته تلك الوعود مرارة الخروج و تعشم الجميع بمشاركة مونديالية فريدة من نوعها لكن بوادر الفشل أطلت برأسها عندما خسر المنتخب كل البطولات التي تلت المونديال السابق و هي كأس الأمم الآسيوية و كأس الخليج لتخرج لجنة المنتخبات مذكرة أنها وعدت بالمونديال فقط و هذه البطولات تعتبر تحضيرية حتى جاءت التصفيات و تفاجئ الجميع بعودة المدرب الوطني ناصر الجوهر لقيادة دفة المنتخب وهو المدرب الذي قدم معه المنتخب أسوء النتائج في تاريخه في مونديال اليابان و كوريا 2002 فكانت النتيجة ضياع التأهل و تبخر الوعود على مرأى و مسمع من اللجنة الموقرة و خبرائها العالميين و إن كان الأمر لم يكن مفاجئا للمطلعين حيث أن تطور كرتنا يحتاج لتأسيس و بحث عن المواهب و خطوات كبيرة من أهمها تخصيص الأندية وتحويلها لمؤسسات تجارية .

حقيقة صدمت عندما أتممت قراءة الخبر و لفت نظري الجملة التالية : ( و سترفع مذكرة التفاهم المبدئية التي سيتم توقيعها مع الوفد للإشراف على تطبيق معايير الجودة بمستشفيات المنطقة إلى وزارة الصحة لاعتمادها في حال إقرارها من قبل معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبد العزيز الربيعة ) حيث أن كل ما حصل مجرد اتفاق مبدئي ستقوم صحة جازان برفعه لمقام الوزير لإطلاعه حيث لا تملك صلاحية التوقيع مع هذه الشركة و لو كانت تلك الشركة تملك الشيء الكثير لتعاقدت معها الوزارة مباشرة للإشراف على تطبيق معايير الجودة في مستشفيات المملكة قاطبة لكن يبدو أن كل ما حصل مجرد فرقعة إعلامية . عموما أعود و أخاطب صحة جازان فأقول إن المواطن لا ينتظر جودة على ورق بل إن أقصى همومه أن يجد خدمة طبية عالية المستوى فعن أي جودة تتحدثون و أكثر من نصف مستشفياتكم لا يوجد بها أخصائي أشعة رغم أهمية وجوده ، ماذا سيستفيد المصاب في حادث من جودة على ورق ووساوس الطبيب هي من يحدد أنه ينزف داخليا أم لا ؟ , عن أي جودة تتحدثون و مئات الحوامل زادوا مداخيل المستوصفات الخاصة للسبب ذاته ؟ قد يظن البعض أني أبالغ لكن الواقع يقول أن مستشفيات الدرب و ببش و بني مالك و فيفا و العارضة و الأحد لا يوجد بها أخصائيي أشعة و هذه جزئية بسيطة من معاناة المواطن المكلوم و إن أردتم الاستزادة فسأقول ما ذنب المواطن في الدرب و هو ينتظر وعود صحة جازان بافتتاح التوسعة العقيمة منذ 4 سنوات . و ما ذنب مواطني بني مالك و مستشفاهم الذي ولد مشوها ما يزال مجرد اسم لمستشفى أقصى ما يمكن أن يقدمه شريط \" فيفادول \" . ما ذنب مواطني فيفا و مصابهم إن احتاج أخصائي أشعة قد يموت في الطريق النازل لصبيا قبل أن يصل ؟ . سأكتفي بهذا و أقول عن أي جودة تتحدثون ؟


عادل الحامد
adelal7amed@gmail.com

بواسطة : المدير
 5  0  1530
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-17-2010 06:50 صباحًا حبيبة امها عاشقة جازان :
    هاااااااااااااااااااااااااااااااي استاذ عادل صباح الخير اشكرك على هدا المقال انا من اشد المعجبين لصحيفتكم ومقالاتكم بجد روعه تحكي عن الواقع تعجبني صراحتكم
  • #2
    04-17-2010 09:42 صباحًا صحه عافية :
    لسلام عليكم ورحمة الله وبركات
    لقد سرني مقالك الجميل والاجمل ربطه بقصة المنتخب اخي العزيز
    عندما نريد تحسين شئ نهب بكل جهد من تلقى انفسنا لتحسينه لا نحضر خبراءليعطونا التعليمات صحة جازان اصبحة كالمكينه المصدية انت بحاجة لكي تعمل جيدا ان تقوم بتنظيفها
    ثم ايجاد اليد العامله الماهرة لتشغيلها بما يرضي الله
    صحة جازان بحاجة اولا بتقسيمها لقسمين او ثلاثة مثلا صحة جازان - صحة صبياء - صحة صامطه
    وضع فريق متكامل متصل مع سعادة الوزير شخصيا لمتابعة النواقص والسلبيات وتطوير العمل وتجويده واكمال المشاريع المتعثره
  • #3
    04-17-2010 01:07 مساءً صحتين وعافية :
    شكراً أستاز عادل
    الفكرة جهنمية من د. محسن طبيقي ـ أستغل علاقته ومعرفته بالدكتور . عمر عبدالكريم [ سوداني ] للترويج لحملة تلميع تهدف إلى إظهار الهمة والإهتمام من قبل مدير الشؤون الصحية بجازان بصحة الغلابا من أبناء جازان !!

    والحقيقة ياسمو الأمير : أنك للآسف أنهم وضعوك عنصراً ضمن المخطط من دون أن تعلم !!

    والحقيقة ياسمو الأمير حفظك الله ورعاك .
    أن مستشفى الملك فهد لم يجتز ثلاثة إختبارات لمعايير الجودة قامت بها لجنة مشكلة من وزارة الصحة ، ولم يجد د. محسن طبيقي سوى اللجوء لأصدقاء الأمس للخروج من المأزق ، فتم التفاهم مع عمر السوداني والذي عمل بصحة جازان أكثر من عشر سنوات والتنسيق معه لزيارة الوفد وعمل اللازم لتغطية فضيحة كبرى ذات علاقة .
    والحقيقة أنه لن تكون هناك شركة أو شراكة أو شيء مما ذكر .

    والحقيقة ياسمو الأمير .............................. أضرب بيدك الكريمة الطاهرة مما يجري لنا على كل عبث وخذ حقك من د. محسن لمحاولته وضعك في الصورة !!
    • #3 - 1
      04-17-2010 02:27 مساءً hodaar :
      شكرا لك أستاذ عادل
      أما المنتخب والكرة السعودية فقد ماتت وفارقت الحياة بعد رحيل الأمير الرائع رحمه الله فيصل بن فهد ، وخلف من بعده خلف أضاع الكرة والرياضة السعودية وشوهها وهو لا بفقه في الرياضة شيئا ، ورغم وجود من هو أفضل منه إلا أن هناك من يدعمه وجاثم على قلوبنا وسنفرح كثيرا في يوم إقالته من الرياضة السعودية فهو لا يفقه إلا في إنزال أشد الألفاظ قباحة على المحللين وبالذات السعوديين 0 أما صحة جازان فمنذ اعتلى الطبيقي عرشها وهي في تدهور مستمر ونزول إلى الهاوية ومعظم المرضى يذهبون إلى منطقة عسير يطلبون العلاج والشفاء والغريب أن سمو أمير المنطقة يرى العبث ويسمع عنه وينقل إليه ولم يحرك ساكنا ، يا سمو الأمير أمراء المناطق الأخرى يضربون بيد من حديد على أيدي العابثين إلا أنت تاركهم ، يا سمو الأمير لقد فرحنا كثيرا عندما تم تعيينك أميرا لمنطقتنا وخاصة أنك رجل عسكري وقلنا حينها سيزول كل الفساد ولكن لم يتغير شيء ، وما يزال العابثون ، الصحة متدهورة والكهرباء تزداد سوء والمياه نضبت والمزارع احترقت وأصبح المواطن يضرب بكف على كف وأنت ياسمو الأمير تتفرج على العبث ولم تحرك ساكنا فمتى ستقول لهم كفاية عبث ؟
  • #4
    04-17-2010 05:21 مساءً الشريف التهامي :
    ازيدك من الشعر بيت هناك من ابناء المنطقه من يذهب الي اليمن لتلقي العلاج!!
    وعن قريب سوف نذهب الي صعده بعد تمويلها واعاده اعمارها
    وترقب ان تعالج في ديار الحوثي قريبا
  • #5
    04-19-2010 07:12 مساءً ابو شهد :
    بيض الله وجهك يا استاذ عادل

    اشد على يديك نعم اهالي الدرب يتعالجون في مستشفيات عسير فمرة يقبلون فيها المريض ومرات يرفضون علاجه فيفضل ذويه المكوث في البيت حتى الموت على الذهاب به الى مستشفى الملك فهد
    لأن في اعتقادهم ان فرصة بقاء مريضهم على قيد الحياة ستكون اطول عنها لو ذهب الى مستشفى الملك فهد ! والأعمار بيد الله
    بسبب ضعف الإمكانيات العلاجية في الدرب يكابد المريض مرارةالمرض ومرارة المشاوير وكأن الدرب خارج حدود جيزان ولربما ظن بعض موظفي الشؤون الصحية بسبب ميول الطبيقي الإنحيازية ان الدرب خارج حدود المملكة العربية السعودية أصلا ،
    طلبات اهل الدرب الصحية يقابلها الطبيقي بالتعطيل والتراخي بطريقة التذاكي وهذه الأساليب باتت مفهومه و ملموسه بمنتهى الوضوح
    وإلا فما اسباب تعطيل مشروع توسعة مستشفى الدرب التي بدأت في عام 1424 هـ إلى هذا إلى هذا اليوم ؟
    المباني بدأت تتصدع وتتآكل ونخشى ان تنهار قبل ان يبدأ العمل فيها
    للإنصاف قد تكرم الطبيقي بتخصيص ميزانية لمشروع ترميم المباني المتشققه والمتصدعة الأركان التي لم تستخدم ولم تشغل اصلا ! هل يعقل هذا ؟؟
    ليعلم ان حكومة خادم الحرمين الشريفين قد رصدت الميزانيات الهائلة لتكريم المواطن السعودي وإعلاء شأنه في كل شبر من هذه البلاد ولن يقف امام تحقيق اهدافها التنموية وامام مصالحنا وحاجاتنا الضرورية اي عائق .
    وهذا حقنا وسنسعى بكل الوسائل لبلوغه