• ×

03:04 صباحًا , الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

د.  عواجي النعمي
د. عواجي النعمي

"أحلام شيطانية ... وفتاوى ربانية"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

كنت قد جلست على مقعدي في تلك الطائرة ، ولكون موعد الرحلة كان الثالثة فجرا فلم اتمالك نفسي من أن اغمض عيني وأزيح شيئًا من تعب السهر والانتظار ؛ بالاستسلام للنوم. وبمناسبة الحديث عن النوم يقولون ان له أربعة مراحل من أهمها المرحلة الثالثة حيث تنخفض دقات القلب ويتباطأ معدل التنفس .

ولعل هذا سبب تسميته الموت الأصغر ..أما المرحلة الرابعة فهي التي نرى فيها الأحلام والرؤى والكوابيس وهي تسبب ارتفاعا في نشاط القلب والتنفس وأحيانا في الجهاز الحركي العضلي ؛ ويعطي هذا تفسيرا لأولئك الذين استيقظوا من نومهم في حالة فرح وغبطة ؛أو فزع وهلع ؛ بل ان البعض منهم قد وافته المنية اثر سكته قلبية وهو في سبات عميق .

دخلت في تلك المرحلة من مراحل النوم ورأيت انني قابلت مجموعة تم تكليفها بتغيير مفاهيم المجتمع الذي أصبح مجتمعا متنافرا تسيطر عليه حمى الخلاف والاختلاف ،واستشرت فيه مفاهيم مغلوطة وسلوكيات مرفوضة ؛ تلك المجموعة تسعى لبناء مجتمع فاضل يعتمد على قيم ومفاهيم ثابته ، وكم كانت سعادتي عندما طلبوا مني الانضمام إليهم لتحقيق هذه الغاية !!ولأنها مهمة صعبة فقد اقترحت عليهم ان نبدأ غرسها في جيل جديد .

بدأنا في الروضة بتعليم الاطفال النظام واحترام الاخرين والانصات للرأي الآخر والتعاون لنجاح المهام ، غرسنا فيهم القيم المجتمعية وحب التعلم والبحث والسؤال وعدم الايمان بأن هذا شيء مفروض علينا لا يتغير، حفزناهم على استخدام العقل والبعد عن القص واللزق والنقل ، علمناهم أن الأكل بنظام والشرب بنظام والتسلية أيضا بنظام .

انتقلنا للمرحلة التمهيدية وجعلنا معلمات متميزات مسؤولات عن تعليم الأطفال من الجنسين دون التاسعة ، ومع تقدم المرحلة أضفنا مناهج تعليمية في الحقوق المدنية وضرورة احترامها ؛ خصصنا وقتا وجهدا لغرس مبدأ الحرص على مكتسبات الوطن وعدم العبث بالأماكن العامة وتخريبها وإرساء مفهوم أن الفساد آفة المجتمعات ، صادرنا فتاوى العنف والقتل والتكفير والتنطع والرهبانية، أرسينا مبادئ السلام والمحبة والإيثار . أضفنا منهجا في التوعية الصحية وكيف يكون الفرد جزءا في حماية مجتمعه من الأمراض والاوبئة ..

ومع الانتقال للمرحلة المتوسطة عززنا العملية التربوية بمنهج السلامة المرورية والمجتمعية باحترام أنظمة السير وعدم التهور وقتل الآخرين ومعرفة الأنظمة الصارمة التي توجب العقاب والغرامة في حال انتهاك تلك الأنظمة وتهديد حياة الآخرين .

أضفنا منهجا إجباريا على تلك الفئة بدراسة طرق مساعدة المرضى عند الحاجة وكيفية استخدام أرقام الطوارئ للمساعدة... حرصنا كل الحرص على إرساء قواعد المسؤولية المجتمعية وخصصنا جزءا كبيرا للأخطار التي تهدد المجتمع من مخدرات وادمان ووسائل تواصل وقبلية مقيته وعنصرية بغيضة وتحرش ووضعنا حلولا تساعدنا في التخلص من تلك العادات القبيحة لتجمعنا حقوق متساوية في مجتمع متحضر ،وبينما كنا نستعد لمراجعة المناهج للمرحلة الثانوية وهي مرحلة المراهقة والاندفاع وتشكيل الفكر المستقبلي ، إذ بأصوات وصرخات تنزعني من غفوتي وتبدد أحلامي الجميلة ، استيقظت مذعوراً فوجدت ملاسنة حادة بين أحد الركاب الشباب ومضيفة وقد اجتمع حولها زملاؤها من الملاحين لمساندتها وتحقير ذلك الشاب !! سالت جاري بالمقعد الآخر: ما الذي جرى؟ فأجاب متبسما لا شيء !! ذلك الشاب تحرش بهذه المضيفة !!! فآثرت الصمت .

فتحت صحيفة أمامي لمتابعة آخر الاخبار الصحفية ولإشغال نفسي عن تلك الجلبة ، ولسوء طالعي كان أول خبر قرأته أن مجموعة من الشباب وجدوا شابًا تعرض لحادث سير فأوهموه بمساعدته ونقله للمستشفى ثم أخذوه لمزرعة قريبة وتناوبوا على اغتصابه !! ، انتقلت للخبر الاخر لعله يكون أخف وطأة فإذا هو يتحدث عن شابين قاما بقتل الأم والأب واللذين قد بلغا من الكبر عتيا تمشيا مع منهج الولاء والبراء الذي أصبح ظاهرة تتكرر بين الفينة والأخرى في حقوق حصرية لمجتمعنا ويمنع منعا باتا الحصول على هذه الملكية الفكرية في مجتمعات اخرى .

إلى الآن أسائل نفسي ما الذي جعل حديث "الشيطان " يدور بخلدي ، وحاولت جاهدا أن تبرز أمامي فكرة أخرى غير هكذا حديث إذ لم أستطع أن أتخيل سوى أن الشيطان أكثر قبحا مما هو عليه الآن وقد لبس الطيلسان وأمسك بزمام الفتوى وخالط منا السمع والبصر والفؤاد وجرى منا مجرى الدم وصاح قائلا :
"وما أهديكم إلا سبيل الرشاد"... !!. أعلن قائد الرحلة ربط الاحزمة استعدادا للهبوط وبذات الطائرة تتهاوى بشكل مخيف.

 1  0  1411
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-28-2016 05:04 مساءً احمد عوض :
    احلام أتمنى ان تتحقق و تمحو ذلك الواقع العجيب ولو طالت تلك الرحلة لازعجتك المطبات الهوائية وايقظتك من ذلك الحلم الجميل الذي يحكي واقعنا المخيف .. ادام الله قلمك يا سعادة الدكتور
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:04 صباحًا الثلاثاء 15 أكتوبر 2019.