• ×

04:25 مساءً , الثلاثاء 28 يناير 2020

المدير
المدير

بأحبك يا حمار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تعود بي الذاكرة قليلاً للوراء إلى حيث تلقينا تعليمنا المبكر في المرحلة الابتدائية فأتذكر كيف كنا نتعاطف كثيراً مع ذلك الحمار الذي سقط ليلاً من السفينة فنبكي لفراقه !! ثم نكمل أبيات القصيدة فنبكي أيضاً فرحاً بعودته سالماً على ظهر موجة أتت به مع نسائم الصباح حيث لم تبتلعه لأنه لا يُـهضم حسب تبريرها !! . ارتبطنا في تعليمنا في تلك الفترة وإلى اليوم بالحيوانات من أجل التعلم . ولم أجد في تلك العلوم ما يدعو إلى احترام ثقافة المتعلم والمعلم سوى عبارة \" اسكت يا حمار ، اسكت يا حيوان \" وكأننا نتلقى تعليمنا داخل حديقة للحيوانات .

في الفترة الأخيرة استبشرنا خيراً عندما عزمت وزارة التربية والتعليم على تحديث المنهج المدرسي . فلعلها أن تنتقل بنا إلى طائفة أخرى أفضل من مرحلة الديك والحمار لنجدها تكرر الخطأ ولكن بصورة تناسب تطورات القرن الحادي والعشرين لنصحو على صورة مضحكة تزين واجهة كتاب الرياضيات المطور للصف الثاني الابتدائي تظهر المتعلم في صورة حمار صغير والمعلم في صورة حمار كبير ــ يُمكن تلطيف الموقف ليُصبح الحمار جملاً ــ ولم تغفل هذه الوزارة إظهار تعاليم الشرع حيث توحي الصورة للرائي مستوى الاحترام والتقدير الذي يكنه الحمار الصغير للكبير بتقديمه كأساً من الحليب وفاءًا وعرفانا بدوره الفاعل في التعليم !!

كم نحتاج إلى إحداث نقلة نوعية في كل مناهجنا فهي ليست كتباً مقدسة ولا نظريات لا تقبل التعديل ولكن يبدو أن لدى الوزارة حكماً عظيمة في التعلم من خلال صور الحيوانات فهي تسعى لتخليد اسم الحمار حتى لا ينقرض من قاموسنا كما انقرض الديناصور . كما يبدو أيضاً أن للوزارة نظرة إيجابية من خلال تلك الصورة فهي تؤمن بأهمية التعليم وأحقيته حتى للحمير فكيف ببني البشر ؟! المشكلة أن الحمار يحظى أيضاً بشعبية جارفة حتى في الفن ، فقد صدح المطرب سعد الصغير في أغنيته : ( بأحبك يا حمار ) فأطرب هذا اللحن آذان مسئولي المناهج وبين سعد والوزارة حمار ولا تهون بقية الحيوانات !!
صالح بن إسماعيل القيسي ــ الرياض
salehalgissy@maktoob.com

بواسطة : المدير
 7  0  1716
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-14-2010 05:12 مساءً مذنب هالي :
    فاذا كانت تلك صورة المعلم والطالب فماذا ستكووووووون صورة مدير التعليم ووكيل الوزارة و...و.... ! بعدين ياأستاذ صالح ترى الحمار ذكي ووفي ولايهون الكلاب. والحمار اللي يصبر على مناهجنا وتطويرها فمانسمعه جعجعة ولانرى طحنا ... وسلم على النجيمي وقل له أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أنا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا.
  • #2
    04-14-2010 08:22 مساءً هيمو :
    الظاهر اخي صالح تحملت الكثير من من مدرسيك وخاصه استاذ الرياضيات
    بس هذه لا يمنع بان قلمك مميز وبعدين يااخوي لا يجوز الاستهزاء بمخلوقات الله
    حتي لوكان على سبيل اللمزوالهمز
    وراك ماشديت حالك مثلي وماكنت سمعت الاكلمات احسنت ياولدي شاطر
    موذنب المعلم اذا كنت فاشل
    ههههههه رد محامي معلم
    امزح معك
    نبي منك تكتب مثل عدنان ولينا وياليت تكتب بعنوان البطل المغور سنشيرو
    مانبي من جزر الواق واق

    تحياتي لك ياصالح القيسي
    وبنتظار جديدك( )
  • #3
    04-14-2010 10:05 مساءً الامبراطور :
    رائع اضحك الله سنك ذكرتني بالحمير

    احنا ارتبطنا بالحيوانات من الصغر

    بس ليه انت تقسى على المتدينين

    عموما المعلم والطالب راضيين انهم يكونوا كذا
  • #4
    04-15-2010 12:32 مساءً دلوله :
    سلآم
    صج والله كتاب ثاني ابتدائي كذا في حمار طالب ومدرس؟ مالهم داعي صج انصدمت اذا دش اخوي ثاني السنه الجايه ولسا موجود بقطع الخلفيه هذي وخلي حدا يتكلم عليه بس من المدرسين
    وبالنسبه للشتايم لسا موجوده والضرب بعد خاصه المدرسين الرجال دايم كذا بعضه اعوذبالله معقدين بنظري ومتخلفين ليه يضربو الطلآب الصغار حرام يعقدوهم قدام زملآهم اخوي الصغير دايم يحكيلي بس ماقد انضرب انا منتظراه ينضرب يوم ويجي يعلمني بس وماعلي في حدا لآخذله حقه سكتنا بما فيه الكفايه والأطفال ينضربو من وحوش مو مدرسين
    الود ودي افصل كل مدرس كذا والله افصلهم ليت عندي واسطات بس لأخليهم يسبو ويضربو حيطان غرفهم من البطاله
  • #5
    04-16-2010 08:46 مساءً هيمو :
    جازان نيوز وين الكاتب
    ماجد عثمان الخولي
    هذه المره الثانيه عشر
    اسالكم

    ادري ثقلت عليكم بالسؤال بس هو والله يستاهل السؤال

    وتحياتي لجميع كادر العمل
  • #6
    04-17-2010 05:26 صباحًا فرج فوده :
    كيف حالك ياصالح؟؟

    الله يسامحك خليته حمار انا خابر الي سقط من السفينه ثقيل الدم مو الحمار حتى انت ماسلم من شرك الحمار مايكفي الوزارة الي زعلت الحمار يوم قارنت بينه وبين المعلم تجي انت تحط الحمار ثقيل دم

    يقول الشاعر:

    سقط الثقيل من السفينة في الدجى ***فبكى عليه رفاقه وترحموا

    حتى اذا طــــلع الصـبـــاح أتت به ***نحو السفينة موجة تتقدم

    قالت خذوه كما أتاني ســــالما *******لم أبتلعه لأنه لا يهضــم.

  • #7
    04-17-2010 01:28 مساءً رافع الراس سعودي :
    قبل عامين نشرت الصحف خبراً مفادة أن كيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي د. نايف الرومي قد كشف النقاب عن أنه تم تخصيص \"تسعة مليارات\" لمشروع تطوير المناهج في العلوم والرياضيات في المملكة. ومؤخراً ظهر \"عنوان\" هذا التطوير بحمارين جميلين يزينان غلاف كتاب الرياضيات.
    الحمار لا يمكن أن يكون تراجيدياً كما يقول نيتشه . والتراجيديا الحقيقية هي في قيمته ، ليست بالطبع قيمته المادية فبعض \"الحمير\" يستحقون أكثر من هذا المبلغ ، لكنني أقصد قيمته المعنوية بالنسبة إلى حالة \" تطوير \" يراد لها أن تنقل الوطن إلى مستوى أعلى قليلاً من مستوى الحمير مع فائق الإحترام والتقدير .

    نحن لا نشكك في نزاهة \"النوايا\" ولا في علمية \"الخطط\" لكننا نقف في حيرة بالغة من أن يكون الخطأ في غلاف الكتاب ، وليس في الطباعة بل في الصورة نفسها .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:25 مساءً الثلاثاء 28 يناير 2020.