• ×

07:32 صباحًا , السبت 7 ديسمبر 2019

د.  عواجي النعمي
د. عواجي النعمي

هيئة الترفيه بين الممنوع والمرغوب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


يقتصر الترفيه في مجتمعنا السعودي على الذهاب للأسواق والمقاهي والمطاعم أو الجلوس على الشاطئ أو الذهاب إلى الصحراء , والبعض يقضي الإجازة بالذات الذين يتعذر عليهم السفر داخلياً أو خارجياً في حضور الأفراح والمناسبات وهو الترفيه الوحيد المتاح لمثل هؤلاء ،أما من لدية القدرة والاستطاعة فيظل ينتظر إجازته السنوية ليشد الرحال إلى أي مكان خارج الحدود بحثا عن الترفيه ومع صدور قرار إنشاء هيئة عامة للترفيه تفاعل المواطنون بين مؤيد ومعارض وتبادلوا الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعضهم معجب بالفكرة والبعض الاخر منتقدا لها. وكلا الفريقين يتساءلون عن دور الهيئة وماذا ستفعل لترفه عن المواطنين ؟

وبلغة الارقام المخيفة تشير التقارير أن السعوديين يحتلون المرتبة الاولى عالميا في الانفاق السياحي بنحو 6,6 الف دولار- ما يقارب 25 - الف ريال للرحلة الواحدة ويبلغ الانفاق السنوي للسعوديين على السياحة ما يقارب 45 مليار ريال وتأتي دول ماليزيا وسيريلانكا وسنغافورة وتركيا في المراتب الاولى المفضلة للسياحة بل تشير الاحصائيات أن هناك سياحا سعوديين وصلوا لدول تعاني من بنية تحتية ضعيفة كأثيوبيا واليمن وعمان . ويصرف المواطن السعودي على وسائل الترفيه خارجيا ما يقارب 7 مليارات ريال سنويا . كذلك تشير الاحصائيات الى أن اكثر من مليون مواطن سعودي يشدون رحالهم الى دبي سنويا , فأصبح المواطن السعودي هو المصدر الاول للسياحة الداخلية بإمارة دبي الشقيقة انعكس ذلك على اهتمام دبي بالمواطن السعودي ففتحت رحلات اضافية لخطوطها الجوية معظم مناطق المملكة . اما دولة البحرين فتشير الاحصائيات الى عبور 50 الف مواطن سعودي لجسر الملك فهد مع نهاية كل اسبوع وتتفاوت النسبة بين خمسة آلاف إلى عشرة زائر بقية ايام الاسبوع ؛ أما المغادرون الى دول مصر والمغرب وأوربا فهي اعداد لا تقل عن تلك الاعداد التي تتوجه لشرق اسيا .


ورغم ما تحمله هيئة الترفيه من امل لضخ كل هذا الانفاق الى الداخل إلا أنها تواجه تحديات عدة اهمها قدرتها على المنافسة وجذب المواطن الى السياحة والترفيه الداخلي وصرف انتباهه عن مغريات السياحة الخارجية . ويأتي التحدي الاخر من قبل الوضع والتقاليد الاجتماعية التي جعلت الجميع حبيسا ومؤمنا بها , فكثير يرى أن الترفيه داخليا غير مقبول ولكن لا بأس من ذلك لو كان خارج الحدود.

ولعلني استدل بمقولة احد الاصدقاء الذي قال من الغريب أن تقام حفلة غنائية في دولة اخرى يكون المؤدي فيها سعودي والفرقة الموسيقية سعودية والجمهور سعودي ! لقد رأينا انه عندما حضرت فرق المصارعة الحرة العالمية الى جدة والرياض فإن قيمنا ومبادئنا لم تسقط ولم تتاذى فغالبية الشعب السعودي يشاهد مباريات كرة القدم والمسرحيات والأفلام السينمائية والحفلات الغنائية وبرامج المسابقات والترفيه ولكن نجد في المقابل أنه من غير المسموح السماح بالمسرح والسينما .


كنت قد قلت في مقال سابق أننا لا نستطيع ان نعيش في معزل عن العالم بحجة أننا الافضل , وقلت ان التغيير قادم وأن جميع ما كنا نخشاه ونراه دمارا للمجتمع والقيم ثبت لاحقا أنه قد يكون مفيدا , فالتلغرام والسيارة والهاتف والتلفزيون والجوال والأقمار الصناعية والانترنت لم تلغِ هويتنا ولم تبدد قيمنا , كذلك فإن سفرنا للخارج ومكوثنا لأشهر وسنوات بين ظهراني (أهل الكتاب ) لم يجعل منا يهودا او نصارى.

واختم بحادثة مع احد الاصدقاء وهو بريطاني مسلم ,سألته رغم ما تقدمه بعض حكوماتنا العربية والإسلامية لمواطنيها من سبل حياة كريمة إلا أن حده النقد عالية من بعض فئات المجتمع المحافظ والمتشدد , وهناك مقاومة لكل خطوات التغيير والانفتاح والاصلاح , فكان رده ( أن التغيير والانفتاح أمر لا مفر منه وسيأتي عاجلا ام اجلا , وتظل المشكلة في أن البعض يعتقدون أنهم الافضل ببقائهم على ما هم عليه ويتغافلون عن حقيقة أنه رغم انغلاقهم على انفسهم ومحاربتهم لكل جديد فهذا لم يجعل من مجتمعاتهم مجتمعات فاضلة خالية من الفساد والتخلف وحقيقة أن سبب الانغلاق ليس خوفهم على المجتمع وقيمه ولكن خوفهم من خسارة مزاياهم وقيمتهم في المجتمع .



 1  0  2648
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-26-2016 03:39 صباحًا الازدي :
    انا عندي مقترح ل اي مستثمر يريد ان يكسب ذهب ان يقوم بانشاء معهد تعليم تصنيع الصواريخ بعد الثانوية العامة . واخر يقوم بانشاء معهد تعليم تصنيع الطائرات . واخر ينشئ معهد تصنيع الاقمار الصناعية وانشاء معهد لتعليو صناعة السيارات . واخر لتعليم صناعة الادوات الزراعية واستخراج المياه وتصنيعها . و اريحون من الترفيه العالم يخططون لنا ونحن رقاد ونفكر في الترفيه هذا الوقت ليس وقت ترفيه بل هوا وقت العمل والانجاز وانا اتمنا ان يتم الغاء هيئة الترفيه والله ما لها داعي . بلا سينما بلا خرابيط وما الفائدة من السينماء كلام فاضي كل واحد معه سينما وتلفزون وراديو وصحف في جواله بجيبه وانتها كلام سينما . العالم نسي هذه الشغلة وانتو توكم توردون . خزعبلات.
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:32 صباحًا السبت 7 ديسمبر 2019.