• ×

09:55 صباحًا , الأربعاء 18 سبتمبر 2019

ناصر القاضي
ناصر القاضي

..العصر الجاهلي أم ما قبل البعثة ..؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
( العصر الجاهلي ) لنتفق على تسميته (عصر ماقبل البعثة) ولنرمز له بالرمز (ق.ع) لم تكن التسمية تعني إطلاقا العصر الظلامي بل هي تسميه اقرب للمجاز منها للحقيقه . فلم يكن عصر ماقبل البعثة النبويه (ق.ع) عصرا ظلاميا كعصور أوروبا في القرون الوسطى بل كان عصراً نيرا بثقافته وأدبه وإبداعه وأخلاقياته نعم لم تكن هناك منظومة بمسمى دوله او نظام سياسي كما لدى اليونان مثلا-- والذي كتبه الشعوبيون ودندنوا عليه كثيراً عن العرب ووأدهم للبنات وشرب الخمر وصراعاتهم مع بعضهم البعض---فهو وان حصل فعلا من قلة من الاعراب اعني ( الوأد ) وذكره القران الكريم ولكن الوأد لم يكن سنة العرب قاطبه بل جزءا منهم قليل والدليل احتفاء عرب ما قبل الإسلام بالمرأه .

ففي قصيده (عمرو بن هند) عندما حاولت ام الملك استذلال أمه ... والخنساء وصيتها قبل وبعد الاسلام ... وغيرهن كثر... ان عصر (ق.ع) كان فيه نماء في كل فن من الأدب من شعر والخطابة والفلك والغناء بل وحتى السحر والشعوذة كان علما. متوارثاً . فهم نادراً مايكتبون ويوثقون عملهم ماعدا من المعلقات السبع او العشر . وقد كانت لهم أخلاقيات فعندهم الأشهر الحرم والبيت الحرام لايجوز سفك الدماء فيه وتتوقف الحرب بينهم في تلك الأشهر مع غياب ( الحكومه الرادعة او السلطه الجامعه ) الا ما أتفقو عليه ان عصر ( ق.ع) لم يكن ظلاميا الا من ناحية العقيدة والانضواء في منظومة سياسية واحده فقط ..

يقول شاعرهم من باب الأخلاق ( وأغض طرفي ان بدت لي جارتي .. حتى يواري جارتي مأواها ) ويقول الاخر من باب الحميه والنصره ( لايسألون اخاهم حين يندبهم .. في النائبات على ماقال برهانا ) ويقول الاخر من باب تمجيد الأخوه واللحمه القومية ( اذا احتربت يوماً وسالت دماؤهاا .. تذكرت القربى ففاضت دموعها ) ولخطبائهم كلام يدل على التوحيد ( من عاش مات ومن مات فات ليل داج وسماء ذات ابراج .. الى اخر الخطبة ) الذي يتحدث فيها عن الحياة والموت ورب الأرباب والنهايات الحتميه .. فكانك تقرأ خطبه لأحد الصوفية او الزهاد المسلمين .

وأخيراً لو لم تكن هذه الامه ألعربيه وهذا المجتمع الأقرب للوثنيه منه للتوحيد لو لم تكن تحظى بقبول الله تعالى لها على كل مافيها من شر وخير لما اختار منها سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه وآله .. ومواصفات العرب قبل البعثة بالجهل والتخلف والبعد عن الدين والاخلاق والقيم الإنسانيه الراقيه الجميلة الا من الشعوبيين ومن لف لفهم .

بواسطة : ناصر القاضي
 0  0  1455
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:55 صباحًا الأربعاء 18 سبتمبر 2019.