• ×

04:25 مساءً , الجمعة 6 ديسمبر 2019

بندر بن عبدالله آل مفرح
بندر بن عبدالله آل مفرح

الرُّّخص بأمانة عسير ..الواقع والمأمول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



يوجد الكثير من مراكز خدمة السيارات ، داخل مدينة أبها ، والتي تقوم بتقديم خدمة الغسيل وتغيير الزيت والإطارات والخدمات الاخرى المساندة ؛ كالتلميع والتضليل والتنجيد ، وبيع أدوات الزينه والبطاريات
.... الخ
 ،وهذ االامر موجود في أي مدينه من مدن المملكه ، الغريب في الأمر بأن بعض هذه المواقع تعمل بدون تراخيص منذ أعوام؛ لعدم تجاوب الامانه مع طلبات التجديد ، الا بمساحات لاتقل عن 5الاف متر، رغم أن الاداره المعنيه في الوزاره أيدت التجديد وإعطاء المهله الكافيه حتى تنقشع الغمه مع أن أبها من أصغرالمدن مساحة وتقع في رأس جبل ؛مع وجود محلات
 (جديدة) مرخصة بمساحات متواضعة وفي أماكن خطيره مرورياً ؛؛ والأدهى والأمربأن فئة العماله الأفغوباكستانيه؛؛ هي المسيطره على نشاط (خدمات الإطارات والزيوت ومايتعلق بها) وفئه العماله البنقاليه مسيطره (على محلات التنجيد والزينه) والامانه لازالت تلف وتدور في حلقه مفرغه لبلوغ أهداف الكمال المزعوم ، وهذا مستحيل في ظل إنعدام الخطط الذكيه ، وتمجيدالعمل الاحادي ، والذي يجلب وجع الرأس لها ،ويجعلها في مرمى النقدو المسائله والمسؤولية .

الحقيقه أن الأغلبيه متفائلون بتكليف المهندس/عبدالعزيز الرمثي لالتزامه بالدوام الرسمي ودماثة خلقه ، وندرك بأنه استلم إرثاً ثقيلآ عند تكليفه مديراً عما للرخص ، بعد أن ظلت هذه الإداره عدة أعوام تدار بالقوة الفولاذية العقيمة ، تحت مظلة التقنية الوردية ، والتي غيبت التعليمات والانظمه ، وقضت على علاقة المسؤول بالمواطن ،
وأدخلت الإجراءات في نفق مظلم لانهاية له ، أمانة عسير ممثلة بالاداره العامه للرخص بأمانة عسير مطالبه بتحسين صورتها أمام طالبي الخدمه! 
بتطبيق النظام على الجميع دون تمييز!، وبتوقيع مذكرة تفاهم بينها وبين مكتب العمل؛؛ والمؤسسه العامه للتعليم الفني والتدريب المهني ومجلس شباب عسير.

المطلوب وضع خطط لرؤية ستراتيجية عميقة تهدف لتسليم هذه المهن للشباب السعودي ، والملاحظ أن التستر قائم بنسبة تتجاوز 95 % ، وأنا لا أدعو إلى تجفيف المملكة من العمالة ولكن أدعو لتقليص عددها ، وإيلاء الكوادر السعودية الكفؤة على النسبة الأكبرمن الاداره والدخل والوظائف الفعلية وتسريع تجديد تراخيص المحلات القائمة والتي ترتبط بالتزامات مالية ، مع أهمية التحقيق في منح بعض المحلات تراخيص وحجبها عن الأكثريه و إعفاء المحلات من رسوم التجديد با عتبار رفض التجديد صدرمن الامانه تعسفاً؟
 وبإجراء تدوير حقيقي في مناصب موظفي الاداره العامة للرخص لتجديد الدماء ولوضع نهايه لتذمر المواطنين المستمره والتي إستحوذت على النسبه الكبرى من حديث المجتمع!!

وأطالب بإسقاط شرط ال5 الاف متر عن مراكز الخدمه لطبيعة (أبها) التي لاتخفى على أحد!! وأن يكتفى بالموافقه على المحلات الجديده ذات المظهر الجيد ؛مع التنويه على خطورة مواقع بعض المحلات الحاليه وربط الموافقات عمومآ بموافقة المرور ؛إعادة النظرفي وضع محلات الزينه بأبها والتي لم تتقيد بأي تحسين أوتنظيم وتقصي أسباب هذا الامر ومن يقف خلفه؟؟
وبناء على ماتقدم من الضروري بقاء محلات خدمات السيارات داخل المدينه ! وبمواصفات ترقى لسمعة الانسان والمكان !
ومن الأهميه العدل في التعامل ! 
ومن الضرور أ يكون موظف إدارة الرخص ملماً بواجباته ومهامه!
 وأن يتواضع بالنزول لمستوى المراجعين!
 وأن يلغي من أجندته مسألة قفل مكتبه!
 وأن يحترم أوقات الدوام! 
وأن يتجنب تأخيرمعاملات المراجعين! 
وأن يترفع عن الظلم !
 وأن يعامل الجميع سواسيه! 
وأن يتعامل مع الواسطه على أنها من المحذورات!
وأن يساهم في بتر الفساد بأرتقاء وتميزمخرجاته! 


لم ولن أتحدث عن أحقية أصحاب المحلات برفع دعاوي مقابل خسائرهم وتكدس عمالتهم وفراربعضها؟؟
ولن أتحدث عن البوفيهات السياره؟
 ولن أتحدث عن مصائب الصناعيه لأن ادارة الرخص والاستثمار تشترك في الإخفاق؟ وكل ماأرجوه أن يرفع الامين صالح القاضي ومدير عام الرخص /عبدالعزيز الرمثي المظالم عن عباد الله ؛؛ وأن يستشرفوا المستقبل بالخطط الذكيه القابله للتنفيد؛؛ نريد الدواء للداء وكفى!!!

*عضو لجنة الخدمات بالغرفه التجاريه الصناعيه بأبها


 0  0  913
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:25 مساءً الجمعة 6 ديسمبر 2019.