• ×

10:05 مساءً , الإثنين 19 أغسطس 2019

إبراهيم النعمي
إبراهيم النعمي

شكر النعم بعدم التبذير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

انتشرت في هذه الفترة مقاطع فيديو تظهر البعض وهم يسرفون ويبذرون في النعم التي انعم الله بها عليهم منهم من يغسل يديه بدهن العود الفاخر،ومنهم من يبقر كيسًا مملوءً بالهبل وينثره ،ومنهم من يرمي الطعام في براميل القمامة ،وغيرهم يتضورون جوعًا وينامون وبطونهم خاوية لا يوجدون مايسدون به رمقهم ،ومن هؤلاء من يغسل يديه بالدم والعياذ بالله وكان من الواجب عليهم شكر الله وحمده والثناء عليه بدل البطر والرياء والتفاخر بهذه النعم ألم يقرأوأو يسمعوا قول الله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) وهذا نهي من الله عزوجل عن الاسراف في كل شيئ في الاكل. والشرب. والملبس.

البعض من الناس غضبان من تصرفات هؤلاء الذين يصورون أنفسهم ويظهرون في المقاطع. وهم في بذخٍ وإسراف ٍ وكان الاجدر بهم ان يتصدقوا على الفقراء والمساكين ويذهبوا إلى الأماكن الفقيرة ويتصدقون عليهم ولو بجزءٍٍ يسير قال تعالى (قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ [إبراهيم:31]. وقال جل وعلا(وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... [البقرة:195]. وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم [البقرة:254]. وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ [البقرة:267]. وقال سبحانه: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [التغابن:16].

كل هذه الآيات تدعوا الى الإنفاق في سبيل الله وعدم الاسراف. والتبذير وقال صلى الله. عليه. وسلم ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [في الصحيحين]. ويجب علينا أن نكون عونا لقيادتنا ولوطننا الغالي في اتباع تعاليم دينناالاسلامي في عدم الاسراف والتبذير ويجب علينا عدم تداول مثل هذه المقاطع التي تدعو الى الاسراف والتبذير وخصوصا أن بلدانا كثيرة من حولنا تعاني من الفقر والمجاعة ويجب الأخذ على أيدي هؤلاء العابثين الذين ينشرون مثل هذه المقاطع بأن يغرموا بغرامات مالية يستفيد من ريعها الجمعيات الخيرية ولكفالة الأيتام ولجمعية تحفيظ القرآن الكريم ،و التشهير بهم في وسائل الاعلام المختلفة حتى يكونوا عبرة لغيرهم .

وبشكر الله تدوم النعم. قال تعالى : {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }
النحل112
بقلم. ابراهيم. النعمي


 0  0  670
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:05 مساءً الإثنين 19 أغسطس 2019.