• ×

06:10 صباحًا , الإثنين 26 أغسطس 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

مهزلة " قياس" ..وروتينه الممقوت ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مهزلة " قياس" ..وروتينه الممقوت ..

إلى متى تستمر مهزلة اختبار القدرات ...والتحصيلي ، سجل طلابٌ متأخرين في اختبار القدرات للصف الثالث ثانوي ، كونهم تريثوا لم يتح بمركز " قياس " سوى جزيرة فرسان الحالمة ،نقية شواطئ ، هادئة كهدوء موج بحر بصباح غائم ، وكان لابد من التسديد الفوري ..وان لم يسدد بغضون 3 ساعات يلغى التسجيل ويسجل مرة أخرى بمبلغ اضافي ..

استقل طلابٌ عبارة من مدينة جيزان إلى فرسان " بالمجان " ، وصلوا لمدرسة الأمير نايف الثانوية بفرسان ومجموعة منهم منعوا من أداء الاختبار ... لعدم تصديقهم أوراقهم من مدارسهم ، وعادوا بخفي حنين .. ماذا عليهم بعد أن وجدوا أنهم مسجلون ، ودفعوا الرسوم ، والبرنامج محالٌ أن يقبل تسجيلهم لو لم تكن بياناتهم صحيحة ، مزاوجة بين "نعمة تقنية " "وروتين أوراق وأختام " .. ماذا عليهم لو سمحوا لهم واختبروهم وعلقوا نتائجهم إلى أن يستفسروا مدارسهم بتأكيد معلوماتهم بالبريد العادي ... فالإيميل لا أعتقد أن يشفي غليل روتينهم الممقوت .

ما هذا الانتقاص من تعليمنا يا مركز القياس ، فلو افترضنا ...اتفق جميع الطلاب على عدم الخضوع لهذا الاختبار .هل الجامعات لن تقبل جميع الخريجين للعام الدراسي القادم 1437/1436 .؟.. مع يقيني ..لا الطلاب سيقررون والجامعات أياديها بالماء ...بيد أن أبناءنا تربية هذا الوطن ما عليهم الا التسليم والطاعة ..لكن .. نتمنى أن تنتهي هذه المهزلة ..بقرار جريئ من وزير التعليم ..آسف .. معالي الوزير ..لا ولن يستطيع ولا يملك الصلاحيات أن يلغيها ..بجرة قلم فالمركز ...سيتضرر ماديا ... ويمكنه أن يرفع عليه دعوى ... لكن نأمل أن يستطيع وكما هو معالي الوزير ..صاحب فكر لا أعتقد أن يعيَ عن إفحامهم بمبررات لتلغى ..

ومن المفارقات مع وجود وزارة واحدة ، أن طالب ثانوية يتخرج من التعليم العام الى مرحلة جامعية تابعة لوزارة التعليم " نظريا " فلا يعتد ولا يوثق بنتائجهم ، بينما حقيقة تظل الجامعات مستقلة فنيا عن وزارة التعليم كما كانت عن وزارة التعليم العالي سابقا .واتضح جليا كما نوهت ؛ فلا وزارة التعليم بإمكانها إصدار قرار بإلغاء تلك الاختبارات التي فقط مهمتها قياس وتقويم .. ولمن ؟ لمخرجات تعليم عام ؛ ومخرجات جامعات " وتعليم عالٍ حالياً بوزارة احدة ..

فالمركز الوطني هيئة مستقلة لا تتبع أي وزارة .. .. قطاع خاص .. يعادل " الفحص الدوري "للسيارات " هيئة التخصصات الطبية " الصحة ... وما يستجد .. الله به أعلم .. وسلامتكم ...السؤال .. ماذا يكون مصير أولئك الطلاب الذين عادوا بعد عانوا مشقة سفر ، خسروا مصاريف ذهابهم ورسوم الاختبار والسبب .. العشق الأبدي للروتين ، وإدمان عناد . وإنسانية في إجازة .وسلامتكم .

 0  0  1259
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:10 صباحًا الإثنين 26 أغسطس 2019.