• ×

12:12 صباحًا , الأربعاء 21 أغسطس 2019

صورة للكاتبات
صورة للكاتبات

(ريالي) رؤية وتطلعات .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

جميل أن تكون من السباقين في تطبيق خبرات ومشاريع ناجحة والأجمل أن تستفيد منها ..ومن المؤسف أن تخرج بالفكرة لمنحى آخر لا يُترجم تلك الخبرة ولا يساعد في نشرها بالطريقة المرسومة لها في حقيقتها.!

وبرنامج (ريالي) أطلقته شركة سدكو القابضة للوعي المالي ضمن مشاريعها الموجهه لخدمة المجتمع وتثقيفه ماليا وتصحيح الممارسات المالية الخاطئة واستبدالها بأفضل الطرق لإدارة الأموال الشخصية وتعاونا منها مع مؤسسة أوبريشن هوب Opwration Hope غير الربحيةوالتي قدمت خدمات مالية للولايات المتحده وجنوب افريقيا والمغرب العربي والآن في السعودية .

وعندما احتضنت إدارة النشاط الطلابي (بنات) البرنامج لبث ونشر ثقافة الادخار المالي ؛ حيث لم يسبق البرنامج ورش عمل ووعي من القائمين على تفعيله ،واختيار سفراء الإدخار المالي وفكرة البرنامج تقوم أولا وأخيرا على تعريف الطالبات مفهوم الادخار من منظور اسلامي واجتماعي ، ورصد ميزانيات ، واستثمار ات ، وقروض لتوفر الفرص المثالية لتعلم واكتساب خبرات اقتصادية ممن سبقونا .

ولكن من المؤسف مع تفعيل البرنامج وتدشينه اتضح أنه خرج عن إطار الإدخار ؛ علما بأنه برنامج تثقيفي للطالبات !..وابتعد بالمطلق عن هدفه الأساسي إلى استعراض مالي وجهد نفسي ؛ أرهق من قاموا به ، وأعطى مؤشرا اببتعد عن عن المصداقية ، إلى منحىً لا يمت بصلة إلى الغاية التي طبق من أجله ، والحكمة التربوية تقول :" ازرع فكرة تحصد حركة ..ازرع حركة تحصد عادة!ازرع عادة تحصد شخصية..ازرع شخصية تحصد مصيرا طيبا" .!


ولكن ما تمخض من واقع تطبيق البرنامج أنه تحول إلى آلية انفاق المدارس في استعراض قدراتها المالية ، والبذخ في التعريف به ، والخروج عن الهدف الذي نود أن نغرسه في الطالبة ، ونسينا بل تناسينا أننا بذلك نضحك على أنفسنا وعلى طالباتنا في آلية تطبيقه ، ونشر ثقافة الترشيد والإدخار المالي.

فكم أتمنى أن نأخذ البرامج الناجحة بنوع من المصداقية في التفعيل والتعلم واستشهد بمقولة: " إذا أردت عاما من الرخاء والثراء ازرع حبوبا وإذا أردت عشر سنوات من الرخاء ازرع أشجارا ، وإذا أردت مئات السنوات من الرخاء ازرع وعيا " ! هل برنامج ريالي زرع شخصية يُقتدى بها ومصيرا طيبا ..سننتظر وكلنا أمل! وسامحونااااا
كاتبة ، وشاعرة سعودية *

 0  0  808
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:12 صباحًا الأربعاء 21 أغسطس 2019.