• ×

03:28 صباحًا , الإثنين 19 أغسطس 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

ما هكذا... يا فضيلة الشيخ الشريم "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

ما ذا بعد ، أيحق أن نشكك في قرار معالي رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد الطيف آل الشيخ بتقديم اعتذار باسم الهيئة للمقيم البريطاني ؟

وبرأيي الشخصي ما غرد به الشيخ الشريم والذي نجله ونحترمه، وشخصيا أعشق صوته الندي وهو يتلو كتاب الله الكريم ،لكنه لم يكن موفقا في استنكاره لقرار معالي الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالاعتذار من المقيم البريطاني ، ولا في توقيته بهذه المرحلة الحسَّاسة التي تمر بها المنطقة ، وما تبذله الدولة من جهود لدرء الفتن والبعد عما يتعارض مع سياساتها وأنظمتها الحكومية .

وتعدُّ رئاسة هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ جزءٌ من المنظومة الحكومية ، و لا يمكن لأحد المزايدة عليها في السير وفقا لشرع الله ؛ خاصة وقد نص نظام الدولة الأساسي الذي صدر في 1412/8/27هـ بالمادة السابعة : " يستمد الحكم فيل المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.

وما غرد به الشيخ الشريم بقوله : أهملت الأمة دينها فأُصيبت بالذل حتى إنها لتعتذر لمن يخطئ عليها وتزوره إذا هي مرضت!!، في إشارة مبطّنة إلى بيان اعتذار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المقيم البريطاني، في حادثة الاعتداء الشهيرة مؤخراً ، مستدلاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في هذا السياق، حيث كتب: قال صلى الله عليه وسلم: سلط عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم.

لا شك أن تلك التغريدة بموقع التواصل الاجتماعي" تويتر" حتى وإن جاءت كرأي شخصي ،بيد أنها تمثّل شخصية عامة لها وزنها ، ويستدل بها من قبل أعداء الأمة وتساهم في صب الزيت على النار ، وتصيب المتعاطفين مع بعض الأخطاء الفردية لأعضاء الهيئة والمنافحين عنها بالحرج الشديد

فالممارسات الخاطئة التي يرتكبها أفراد ليسوا على قدر من الحنكة والتصرف الحكيم ، تتطلب مراعاة اعتبارات أخرى تسيئ للبلد ، وتزيد من افتراءات الأقلام الغربية على الوطن ؛ و تصرف معالي الرئيس العام يأتي في إطار الدعوة بالحسنى ،والشفافية وعدم البراءة من أخطاء بعض الأفراد .

واقترح على معالي رئيس عام الهيئات التنسيق مع وزارة البلديات والتجارة بأن يُخصّص للمولات الكبيرة قسمان بكل مول بمدخلين ومخرجين منفصلين أحدُهما للرجال يكون العاملون فيه جميعهم رجالا وتحت مراقبة أعضاء من الهيئة والأمن رجالا ، والآخر للنساء وطواقم العمل فيه نساء وعضوات للهيئة نساء بداخله ، ورقابة على كل مدخل من البوابتين رجال أمن وهيئة رجالا ، كي تنتهي هذه الاشكاليات ، بمعنى "فصل تام" ، وسيوفر ذلك الكثير من الجهد ، ودرءً لأي اشكاليات نجد من يشبع فيها لطما وغمزا ولمزا ، وتشغل الناس بقضايا هم في عنىً عنها .

و أتمنى على معاليه أن يصدر عقوبات صارمة على من يختار أعضاء بالهيئة لهم نهج مختلف مع سياسة الهيئة وتوجهاتها ، وعلى كل حال ، فلا يعني ارتكاب أخطاء في الممارسة من قبل فئة قليلة أو فرد لا ينبغي أن تصب بتخطئة جهاز كامل له من الأدوار المشهودة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وفقا لما نصت عليه الشريعة الاسلامية الغراء بالحكمة والموعظة الحسنة..

و ما أتمناه أن يكف الجميع عن التدخل والنقاش والأخذ والرد في مواقع التواصل بمزايدات بمثل هكذا حالات ،وما دام المسؤول الأول عن الهيئة قد قرر قرارا علينا أن نشد من أزره لا أأن نثبط جهوده التي يعلمها الجميع في التوعية والتثقيف ، ومع هذا و من فروسيته أنه لم يستنكف أن يعتذر باسم موقعه الذي يتبوأه في حكومة ينتمي اليها وعلينا احترام قراراته وعدم التشكيك فيها .
.

 6  0  2581
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-07-2014 11:38 مساءً أحمد باعشن :
    كفّيت ووفيت أستاذي محمد المنصور الحازمي .. ويقيني أن قراءة صائبة لحال المنطقة وأحداث العالم المتسارعة وما يضمره الإعلام المعادي لوطننا من نوايا يستثمر لممارستها بصلف بعض السقطات التي تلحق بصورة المملكة في الخارج .. كل تلك المعطيات مجتمعة كانت كفيلة بصدور قرار حكيم من معالي رئيس الهيئات وقد وفق أيما توفيق .. فيما راح المكابرون والمغيبون عن الواقع يصفون تلك القرارات بشتى صفات السلبية والتسرّع .. لهم نجد العذر إن كانوا .. لا يعلمون.
  • #2
    09-09-2014 01:57 مساءً ضحيج الحديث العقيم. :
    ما ذا بعد ، أيحق أن نشكك في قرار معالي رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالطيف آل الشيخ بتقديم اعتذار باسم الهيئة للمقيم البريطاني ؟

    برأيي الشخصي ما غرد به الشيخ الشريم والذي نجله ونحترمه، وشخصيا أعشق صوته الندي وهو يتلو كتاب الله الكريم ،لكنه لم يكن موفقا في استنكاره لقرار اعتذار معالي الرئيس العام لهئيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالاعتذار من المقيم البريطاني ، ولا في توقيته بهذه المرحلة الحسَّاسة التي تمر بها المنطقة ، وما تبذله الدولة من جهود لدرء الفتن والبعد عما يتعارض مع سياساتها وأنظمتها الحكومية .

    فرئاسة هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ جزءٌ من المنظومة الحكومية ، و لا يمكن لأحد المزايدة عليها في السير وفقا لشرع الله ؛ خاصة وقد نص نظام الدولة الأساسي الذي صدر في 1412/8/27هـ بالمادة السابعة : " يستمد الحكم فيل المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.

    وما غرد به الشيخ الشريم بقوله : أهملت الأمة دينها فأُصيبت بالذل حتى إنها لتعتذر لمن يخطئ عليها وتزوره إذا هي مرضت!!، في إشارة مبطّنة إلى بيان اعتذار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من المقيم البريطاني، في حادثة الاعتداء الشهيرة مؤخراً ، مستدلاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في هذا السياق، حيث كتب: قال صلى الله عليه وسلم: سلط عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم.

    لا شك أن تلك التغريدة بموقع التواصل الاجتماعي" تويتر" حتى وإن جاءت كرأي شخصي ،بيد أنها تمثّل شخصية عامة لها وزنها ، ويستدل بها من قبل أعداء الأمة وتساهم في صب الزيت على النار ، وتصيب المتعاطفين مع بعض الأخطاء الفردية لأعضاء الهيئة والمنافحون عنها بالحرج الشديد ، فالممارسات الخاطئة التي يرتكبها أفراد ليسوا على قدر من الحنكة والتصرف الحكيم ، تتطلب مراعاة اعتبارات أخرى تسيئ للبلد ، وتزيد من افتراءت الأقلام الغربية على الوطن ؛ و تصرف معالي الرئيس العام يأتي في إطار الدعوة بالحسنى ،والشفافية وعدم البراءة من أخطاء بعض الأفراد .

    واقترح على معالي رئيس عام الهيئات التنسيق مع وزارة البلديات والتجارة بأن يُخصّّص للمولات الكبيرة قسمان بكل مول بمدخلين ومخرجين منفصلين أحدُهما للرجال يكون العاملون فيه جميعهم رجالا وتحت مراقبة أعضاء من الهيئة والأمن رجالا ، والآخر للنساء وطواقم العمل فيه نساء وعضوات للهيئة نساء بداخله ، ورقابة على كل مدخل من البوابتين رجال أمن وهيئة رجالا ، كي تنتهي هذه الاشكاليات ، بمعنى "فصل تام" ، وسيوفر ذلك الكثير من الجهد ، ودرءا لأي اشكاليات نجد من يشبع فيها لطما وغمزا ولمزا ، وتشغل الناس بقضايا هم في عنىً عنها .

    و أتمنى على معاليه أن يصدر عقوبات صارمة على من يختار أعضاء بالهيئة لهم نهج مختلف مع سياسة الهيئة وتوجهاتها ، وعلى كل حال ، فلا يعني ارتكاب أخطاء في الممارسة من قبل فئة قليلة أو فرد لا ينبغي أن تصب بنخطئة جهاز كامل له من الأدوار المشهودة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وفقا لما نصت عليه الشريعة الاسلامية الغراء بالحكمة والموعظة الحسنة أمرا بالمعروف ، ونهيا عن منكر .

    و ما أتمناه أن يكف الجميع عن التدخل والنقاش والأخذ والرد في مواقع التواصل بمزايدات بمثل هكذا حالات ،وما دام المسؤول الأول عن الهيئة قد قرر قرارا علينا أن نشد من أزره لا أأن نثبط جهوده التي يعلمها الجميع في التوعية والتثقيف ، ومع هذا و من فروسيته أنه لم يستنكف أن يعتذر باسم موقعه الذي يشغره في حكومة ينتمي اليها وعلينا احترام قراراته وعدم التشكيك فيها .
  • #3
    09-10-2014 12:17 صباحًا ابو سيرين شوك :
    الاعتراف بالخطاء فضيله والاعتذار رجوله ومحاسبه المخطئ قياده

    اللهم وفق هئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الى كل خير

    وابعد عنهم كل شر وادمهم لنا في بلادنا وبلاد المسلمين على قيامهم

    بكل ما يتوجب عليهم لحمايه وطنهم والمسلمين وابعد عن بلادنا كل علماني

    وكل خائن وكل عميل لهدم هذا الجهاز الامني المهم وخاصه في هذا العصر

    الذي اختلط فيه الحبل والنابل وقلت الغيره علي الوطن والمواطنين والمسؤلين

    كل ماتمنه ان تكثف دورات توجيهيه وتثقيفيه ودينيه لكل من يعمل في هذا الجهاز

    وان يكون هناك اختبارات شهريه لاختيار الافضل لمخاطبت الجمهور .
  • #4
    09-10-2014 11:26 صباحًا المـــجربي :
    كلامك قمة العقل والمنطق ,,,,
  • #5
    09-11-2014 08:45 صباحًا الشماخي :
    عزالله ما انت صادق
  • #6
    09-19-2014 11:40 مساءً سيف الامارات :
    الاعتراف بالخطاء فضيله والاعتذار رجوله ومحاسبه المخطئ قياده
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:28 صباحًا الإثنين 19 أغسطس 2019.