• ×

06:25 مساءً , الخميس 22 أكتوبر 2020

المدير
المدير

عدنان ولينا والقاعدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أعاد زعيم تنظيم القاعدة بجزيرة العرب السعودي سعيد الشهري والمتواجد حالياً على أرض اليمن بخطابه مؤخراً إلى أذهاننا تلك المقدمة التي كنا نستمع إليها صغاراً في الفيلم الكرتوني عدنان ولينا. يبدو أن فكرة القاعدة التي نراها اليوم هي فكرة مستمدة من ذلك الفيلم الياباني الذي حاول أن ينمي ثقافة الانتقام لدى أبناء الجيل الماضي عندما ربط هذا الفكر بالاعتقاد الديني فيما بعد . فقد نجحت اليابان في تأجيج مشاعر المسلمين ضد عدوها الأول أمريكا منذ قنبلتي هيروشيما ونجازاكي وتفرغت لتطوير وتحديث مجالات التنمية المختلفة لديها .

وهذا نحن اليوم أمام خطابات تحمل نفس الأهداف ولكن بأسلوب مختلف فقد مر العام 2008 م بسلام ولم تندلع أية حرب عالمية ولكنه تبقى لدينا عدنان الذي مازال يواجه بنادق العدو ويحمل لواء الخير رغم كل المحاولات التي يقوم بها علام لتشويه صورة المقاومة في جزيرة الأمل .

يشكل بعض فقراء الصومال اليوم جزءًا من ذلك الفيلم عندما تم استخدامهم لعمليات القرصنة فقد بدؤوا بالسطو لأجل لقمة العيش ليجدوا أنفسهم في النهاية أصدقاءًا لزعماء تنظيم القاعدة وهذا ما يذكرنا بحال القبطان نامق عندما سرق لينا وتركها لأنه يحبها ليجد نفسه صديقاً لعدنان عشيق لينا !!
ألم تتذكروا أن عدنان هو ابن الجزيرة الضائعة كما يحلم القاعديون اليوم بأنهم من سيعيد لجزيرة العرب إسلامها وهيبتها ؟ لقد خططت اليابان جيداً وأشغلت عقولنا طويلاً بفكرة الانتقام والعداء وجعلت من أرضها أرضاً للأمل والعيش السعيد .

بين مقدمة ذلك المسلسل المدبلج وبين خطابات القاعديين اليوم طفلٌ جديدٌ يستمع بكل قنوات الإعلام المتاحة إلى كل عبارات التأجيج ، فما الذي أعددناه لوقف استمرار هذا الفكر العدناني ؟!
هل ستقوم ميادين التربية بتحديث لغة الحوار لتناسب لغة العصر الحديث ولتُنشئ أجيالاً قادرة على الفهم والتحليل والاستنتاج أم ما زال عدنان هو المسيطر علينا ؟ وهل سيساهم إعلامنا بشئ من ذلك خاصة وأن وزارة الإعلام تمتلك ثمان قنوات تلفزيونية ليس من بينها قناة للطفل السعودي ؟

صالح بن إسماعيل القيسي ــ الرياض
salehalgissy@maktoob.com

بواسطة : المدير
 11  0  1795
التعليقات ( 10 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-11-2010 01:05 صباحًا حسن البراق :
    تصدق أستاذ /صالح
    الشعب العربي هو الشعب الوحيد الذي تستأثره القنابل الصوتية !!
    من ايام جمال عبد الناصر مروراً بعصر عدنان ولينا وحتى !!
    من شدة تأثري بعدنان ، كنت في طفولتي ولازلت حتى الأن أصدق أنه سيأتي زمن يظهر فيه عدنان هذا ، ويفعل فعلته ، ونعيش كل الملاحم التي أحتوتها رواية \"عدنان ولينا \" !!

    ولذلك يجب أخذ الخطاب القاعدي بكل جدية فهناك من هم في مستوى تفكيري ، وإن أختلف الميول ، لربما صدقوا الخطاب القاعدي والحامضي والمتعادل !
    • #1 - 1
      02-11-2010 07:24 صباحًا هيمو :
      مقال اكثرمن رائع
      اما انت ياحسن البراق الظاهر انك كنت تحلم بانك انت عدنان المنتظرليس لشي بل لتفوز بلينا في النهايه
      ههههههههههههههههههههههه
  • #2
    02-11-2010 04:16 صباحًا ايه ابكتب :
    انا لا اتوقع ان سعيد شهري لحق يتفرج لعدنان ولينا
    الظاهر ان عمره اكبر من الثلاثين
    واسأل الله ان ينتقم من سعيد الشهري ومن كل مخرب

    واتمنى ان تكون هناك قناة لتربية الاطفال
    وتعليمهم ان الاسلام هو السلام
  • #3
    02-11-2010 08:16 صباحًا jopran :
    شكلك متأثر بالمسلسل بقووووووه واعتقد ان مايدور في تنظيم القاعده اكبر من عدنان ولينه بكثيييييير
  • #4
    02-11-2010 06:55 مساءً دلوله :
    اما عاد شايفين انفسهم وفرحانين بقاعدتهم كلها اخرطي ؛؛؛انشآالله تنهد فوق روسهم ؛؛؛ وعدنان كرتون قديم؟؟؟ نو توه من كم سنه ؛؛ ذكرتوني فيه بروح اتسلى عليه
  • #5
    02-12-2010 09:10 مساءً دلوله :
    نو نو عدنان شخصيه اصلآحيه ياليت منه كثير ؛؛؛ بس مين عدنان طبعا\" لينا آنا وعبدالملك الحوثي السيد علآم هههههه بيموت في النهايه
  • #6
    02-13-2010 04:39 مساءً المطيري :
    شكرا استاذ صالح وحسبنا الله على القاعده والمتعاطفين معها
    وذكرتني بعدنان ابروح اشوفه
  • #7
    02-14-2010 05:16 مساءً سعيد غازي الغامدي :
    هههههههههههههههههههههه, الله يقطع سواليفك ياهيمو , وترى عدنان المنتظر هو انا , والمسلسل الكرتوني المدبلج ( عدنان ولينا ) فعلا راح اتفرجه الان , لايفوتني , إلى اللقاء.
  • #8
    02-14-2010 09:52 مساءً أحمد العواجي :
    صدقت يا أستاذ صالح ..

    من الأهمية بمكان أن تلتفت المؤسسة الإعلامية للطفل , ولكن للأسف لا حياة ..

    تعجبني كتاباتك يا أخ صالح وطرحك متميز .. وفقك الله
  • #9
    02-15-2010 02:30 صباحًا فرج فودة :
    السلام عليكم عدت اليكم بعد طول انقطاع واثناء تصفحي في الصحيفة لفت انتباهي عدنان فقلت لابد ان اطلع على مايدور في خلد عدنان

    مرحبا اخ صالح اود ان اخبرك انني كنت من عشاق عدنان ولينه في ذلك الزمن الغابر ولكن على ماظن ان نامق لم يكن يحب لينه فهذا افتراء منك على الرجل فإن لم تخني الذاكرة فقد كان يحب فتاة شقراء كان اسمها سميرة وكانت من جيش علان مدري علام (الشرير ) وبعدين سحبت عليه وراحت مع جماعة عدنان وحبها نامق وتزوجها في الحلقة الاخيرة

    بالنسبة للمسلسل الكرتوني فقد شاهدة على شاشة القناة السعودية كما لم انسى كرتون اخر يسمى (حكايات عالمية ) عرضته السعودية كانت اسم الحلقة الحذاء الاحمر حلقة اقرب الى الرعب بالنسبة لي يوم كنت صغير فقد سببت لي الرعب لفتره طويلة

    http://www.youtube.com/watch?v=g8PGr8-swRE


  • #10
    02-17-2010 01:20 صباحًا أحمد الـ سعد :
    .

    - أبا إسماعيل لقد كتبت فـ أوجزت برغم إتساع الفجوة في هذا الموضوع
    - نحن مازلنا نعاني من الثقافة الإعلامية التي لم أفهم ماهي خطتها وهدفها إلى الآن


    - كثيرة هي المسلسلات الكرتونية التي لها أهداف وأبعاد سياسية لم نفهمها إلا الآن


    - صالح أنت جميل وهذا يكفي
    - شكراً كبيرة بحجم السماء



    أحمد