• ×

04:56 صباحًا , الإثنين 26 أكتوبر 2020

المدير
المدير

النازحين أيضاً .. مابين التصحيح والتجريح !

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
النازحين أيضاً .. مابين التصحيح والتجريح !

إن الحديث عن النازحين أصبح مؤلماً حقاً والبعض ربما قد أصبح يتملل من قراءة مثل هذه الأخبار والمواضيع لأنه يدرك بأن الكيل قد طفح والبعض أصبح يدرك بأن اليوم اسواً من الأمس خاصة وأننا أصبحنا نبحث عن مسميات وتصانيف لهؤلاء النازحين من ناحية مايثبت جنسية الكثير منهم وكأننا قد غرقنا دون ان ندري بالرغم من أننا قد أشرنا لمثل هذا بكل الوسائل ، فهناك من طرح ذلك في مقال أو سمع ذلك من خلال حديث المجالس لأن الموضوع أكبر من أن يقتصر على جهة أو فئة معينة من شرائح المجتمع ..!! خاصة وأن إعلامنا العزيز قد ساعد على نشر تلك ولكن على منهجه وإسلوبه الذي يتبعه في إظهار أي شيء يختص بمنطقة جازان بشكل عام ناهيك عن خروجه المفاجئ متجهاً إلى جدة بعد حادثة الأمطار حيث سلك طريقاً بعدها لا نعلمها .!!



إن اللون الحياتي الذي تعايش فيه النازحين وخاصة ساكني مركز الإيواء لم يكن على الشكل المطلوب وربما ذلك هو السبب الذي جعلنا جميعاً نلفت نظر بعض المسئولين له كوننا نعيش في بلد مليئ بالخيرات وله مواقفه الإنسانية الداخلية والخارجية وكنا نطمع بأن يكون ذلك مع النازحين أيضاً مع العلم أننا لا ننكر بأن الحكومة قد أبدت كل انواع الإستعدادات أثناء عملية نزوح أهالي تلك القرى الحدودية ومع مرور الوقت لم نرا سوى بعض صغار الموظفين يقوموا بشئون النازحين مما دعانا لمناداة أولياء الأمر في الحكومة للتدخل في الأمر لأن ملامح النتائج كانت على وضوح ولا تبشر بالخير ..!!



وفجأة بدأت المساومة مع النازحين في المخيمات وغيرها بأن لا يتم تسليم شيك المعونات من الدولة للنازح حتى يتم إخراجه من المخيم او المسكن الذي ياويه وعائلته ويطلب منه الخروج للبحث عن مسكن آخر وإلا لن يتم تسليم الشيك له ..!! أي قرار هذا ؟؟ وأي جهة تصدر مثل هذا القرار ياترى ؟؟!!


لا داعي لمصادرة المواطنة من قلوب هؤلاء لأنهم بالفعل لا ذنب لهم سوى أنهم نازحون عن ديارهم بطلب الحكومة فكيف تصدر القرارات التي تتبع بعضها بشكل لانعلم مستوى حدته ومصدره فهل يقتصر ذلك الأمر على مالية جازان أم الدفاع المدني أم هناك جهات أخرى تشترك في مثل هذه القرارات التي نحن نعلم بأنها بعيدة كل البعد عن صلتها بحكومتنا الرشيدة وقد تكون مقصورة على مسئولين يهدفوا فقط لتصحيح أخطائهم السابقة التي من المفترض أن يتحملوا نتائجها ومسئولية كل خطأ سابق بحق كل نازح تضرر بأسباب هذه القرارات .


تنضيم عقيم جداً لكل مايخص أمور هؤلاء النازحين ومن تلك الأمور التي نتخذها كدلائل عملية صرف الشيكات التي هي بمثابة معونات من الحكومة لهم وقد أخذت شهرين حتى صرفت لهم ولو أدرجنا سؤال هنا ماذا حصل للنازحين خلال هذه الفترة ياترى ؟؟!!


وبكل أسف بعد هذه الصور الغير لائقة بأن تحدث في حق المواطن السعودي الذي وصل صيته على مستوى العالم بأنه المواطن المعزز والمكرم في جميع أموره وأحواله سواء كون حكومتنا الرشيدة تُكرّس كل جهودها في سبيل راحة كل مواطن أو من ناحية تطبيق الشريعة في العدالة بين المواطنين ناهيك عن حقوق الإنسان وكرامته نجد أن هناك من المسئولين على المستوى المعروف بأنه يتمثل في مجموعة من الموظفين سواء في المالية أو الدفاع المدني أوجهات أخرى تتخذ قرارات مثل مقايضة النازح مابين المعونات التي يحصل عليها من حكومتنا ومابين شقته التي لا تتعدى غرفتين التي تأويه وعائلته أو خيمته التي لا نرغب بالحديث عنها كونها من اسوأ أنواع الخيام والتي زرعت بترتيب عشوائي وتم إسكان من فيها بطرق لا نود التنويه عنها هنا لأننا قد تحدثنا عن ذلك مسبقاً .


ومن جهة أخرى نجد أن هناك ومن ضمن النازحين هم من أصحاب التصاريح الرسمية التي تم إعطائه من الدولة حسب النظام المتبع في دولتنا ولكنهم وجدوا اليوم من يقف عثرة في وجوههم برفض تكريم إنسانيتهم لأنه يطالبه بتحديد هويته او ترحيله إلى بلد لم يعرفه ولم ينتمي له بأي إثبات حتى أن بعضهم بالفعل أصبح يعتقد بأنه سيكون غريباً بأي وطن سيتجه له لأنه لا يعرف غير هذا الوطن الذي به كل معاملاته للتجنيس وعلى ظناً منه بأنه قاب قوسين أو أدنى من الهوية السعودية ولكن الأمر الان يتطلب مد يد العون لهم وبقائهم في المخيم مع توفير مايحتاجوه إلى أن تنجلي الأمور ..!!


لن أكتب فقط للمطالبة بمتابعة تلك الجهات ذات العلاقة والتي تسهّل قرارت تعسفية في حق النازحين بل نطالب من حكومتنا أن تفتح ملف للتحقيق لا يقل أهمية عن ملف تحقيق مدينة جدة لأن هؤلاء قد طالهم الضرر مثل أهالي جدة بل ربما قد تعدى ذلك بحكم أن جدة قد أصابها قدر من الله مع مشاركة متسببين ولكن هؤلاء قد أصابهم الضرر بسبب جهات لا تحمل من وطنيتها وإنسانيتها سوى الظهور الإعلامي أو الإجتماعي على حساب بشر ولأن الأمر الأن يتعلق بحقوق الإنسان وكرامته كونه ممن ينتمون لهذا الوطن فأين حقوق الإنسان ياترى ؟؟! وأين من سيوصل هذا الأمر للمقام السامي ليكون العاطف والعادل كعادته لهؤلاء البشر ..!!لأنه من المعروف وحسب نظام عالمي بأن أي دولة يحدث بها ضرر وتصدر قرار نزوح لفئة معينة لتبعدهم عن مكان الخطر إلى وقت محدد فيجب أن تتولى كل أمورهم وشئونهم ومد يد العون والرعاية لهم إلى أن تتم عودتهم إلى منازلهم .

خيرات الأمير

بواسطة : المدير
 11  0  2629
التعليقات ( 11 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-08-2010 07:51 مساءً الفيفي :
    الله يكون في عونهم إن شاء الله

    والدولة ماقصرة معهم ومهتما في أمرهم

  • #2
    02-08-2010 08:57 مساءً ابن شواف :
    أملي أن يطلع أحد المسئولين ويوضح لنا ما يجري ، والمصدر الحقيقي لهذه القرارات أو نفيها إذا كانت مجرد إدعاءات .
  • #3
    02-08-2010 10:29 مساءً أبو ناصر :
    خيرات الأمير/ وفقك الله ورعاك لقد أصبت كبد الحقيقه ولك أن تلاحظ
    في كل الدنيا الكوارث والفتن تجمع الناس بآزربعضهم لبعض وفي جازان
    الطيبه والكرم الكل يطمع في الآخروالمسؤل يكتب كل ما يجلب التعكير
    لصفو المصاب لا مايسعده وإلا كيف يأمر النازحون بالخروج من المخيمات
    والشقق وعليهم تدبرأمرهم ولكون النازحين مساكين لا يعرفون ثقافة لا
    نحن أمرتنا الدوله بالخروج وتكفلت بإيوائنا وإكرامنا حتى عودتنا فلن نخرج
    وبهذا سيكون للأمرلفتة نظروتصحيح فياليت مقالك يلقى صدا ويفهم معناه
    ويطبق فحواه ودمت رجلا لقول الحق عن بلدك ودينك وأهلك والسلام:
  • #4
    02-09-2010 02:28 صباحًا omar ali :
    رائع جدا يستاهل ان يقرأهذا المقال وبعيد نوعا ما عن العنصرية
  • #5
    02-09-2010 07:06 صباحًا ابو جحلل :
    موضوعك ممتاز ولكن اسال هل فيه مشايخ بمعنى كلمه مشايخ في قبائل الحرث ؟ الحين وقتهم ولو ما نفعوا حرام كلمه مواطن عليهم مو شيخ وين عيال الحرث حتى يشوفوا مشايخهم متنعمين بالشقق وتاركين عيال عمهم فريسه لمعدومي الضمير من الفاسدين في الدوائر الحكوميه الله يفرج هم كل مهموم
  • #6
    02-09-2010 02:37 مساءً الزيرسالم :
    كم انتمنى من الله ان تنتهي هذه الاقات العصيبه وان تنجلي هذه الغمه العطيبه
    (امين)

    فلقد اعطبت حتى الانسانيه .......... حتي يرجع النازحين الى ديارهم ومزارعهم واراضيهم التى لايعرفون غيرها
    اخي خيرات الامير لقد قلت وكل ماقلته هي عين الحقيقه
    وكما يقال يارب هذا الدعاء وعليك الاجابه

    وحن نقول هذا المقال وعليكم الأطلاع
  • #7
    02-09-2010 07:20 مساءً ابوسمير :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز خيرات شكرا على هذا الم قال واكدلك با ان الدوله ما رايرح تقصر بس من هوا الذي يوصل اليها معانات هولى المساكين اذا كان مشايخهم جبناء يخافون من مواجهت المسئولين وليس هم على قلب واحد ومتفككين اصلا من زمان وش ترجي منهم الرجال راحت واقصد مشايخ بني الحرث الاولين الله يرحمهم والله لو انهم موجودين ما انذلو ابنا الحرث والسلام الله ان يكون بعون اخواننا النازحين ويفرج همهم
  • #8
    02-10-2010 12:10 صباحًا الكعبي :

    ياسيدي النازحين الي خلقهم سيتولاهم ويجعل لهم مخرجا لانهم اخرجوا من ديارهم
    ليس خيارهم ولكن طاعة لولاة الامر
    مشائخهم كالعاده اي مصلحة تجي للمنطقه يحولوها كاملة اليهم والا العاملين عليهاوهذا ليس جديدا فهم اكبر اللصوص في المنطقه فنحن لانرجوا منهم او لاننتظر منهم فعل رجال يقومون به حيال قبائلهم المساكين الذين اغلبهم كبار السن وارامل نقول لكم الله الذي خلقكم فهو سيتولاكم وقادر على اخذ حقكم من الذي ضلمكم . والله اكبر على الظالم
  • #9
    02-10-2010 11:43 مساءً الحقيقة :
    ياسيدي كان الله في عون النازحين فهم ذاقوا الامرين

    النزوح عن اراضيهم ومنازلهم!
    والمر الاخر ضعفاء النفوس وغيرهم من المسئولين في الدوائر الحكومية بالمنطقة المرتزقه؟

    اما دور مشائخ قبائل النازحين فهو غائب تما ماً فهم لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وذلك ليس وليد الساعة بل من القدم فهم عائشين على جيوب الضعفاء وهم يعرفون ذلك جيدا؟؟
  • #10
    02-12-2010 01:57 مساءً فهد :
    الصحافة هى من لديها السلطة للبحث مثل هذة المواضيع عملها كشف الحقائق والبحث عن مصدر الخلل ولما ذ سميت بالسلطة الرابعه عملك الحقيقي ايها الصحفي هوكشف الحقيقة يكفي تلميع لصور المدراء وبعض المسؤلين واحمل مسؤليتك بشجاعة نحن في ارض الرحمه والخير واالصدق بين المواطن واولي الامر سوف يحاسبون كلا مقصر في عمله بدون استثناء و لدليل علي ذالك ماحصل في جدة فعلم اية الصحفي اانك انت انت انت المسؤول انك همز الوصل في كل الامور والسلام ختام
  • #11
    02-12-2010 05:28 مساءً سمو الذوق :
    الاخ خيرات جزاك الله الف خير ع اهتمامك بامور النازحين وادعو اللهى العلي القدير ان يفرج كربتهم