• ×

07:11 صباحًا , السبت 7 ديسمبر 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

المطر .. هيئة نظر !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بلا مقدمات وبدون أدلة , ولا بلاغات ستقدم لهيئة مكافحة الفساد , فقد كشفها المولى عز وجل بجند من جنوده , أمطارٌ كشفت عيوبا , وأبرزت فساداً لا يمكن تبريره أو الدفاع عنه أعيد إلى الأذهان الخبر الذي نشر بوكالة الأنباء السعودية في19 جمادى الأولى 1431 هـ المــوافق 03 مايو 2010 م ونشر أيضًا بموقع أمانة الرياض في 8/6/1431هـ تحت عنوان : ". الأمير سلمان: هيئة تطوير الرياض تهتم بالمشروعات المجدية والنافعة وليس المشروعات البراقة.,https://www.spa.gov.sa/776307

وورد بالخبر أن المشاريع التي تنفذها حينذاك تبلغ 2699 مشروعا بقيمة اجمالية تزيد على 247 مليار ريال .وقال : وأن يكون هناك اهتمام كامل بكل المحافظات وكل القرى في كل من أجزاء المنطقة. وكذلك هيئة تطوير منطقة الرياض تهتم بالمشاريع المجدية النافعة وليس المشاريع البراقة، فنحن نريد منفعة الوطن والمواطن.

لا أعتقد أن شبكة تصريف مياه الأمطار بالعاصمة الرياض لم تكن بصلب اهتمامات الهيئة , ويجب الآن وبدون أدنى شك أن تشمر هيئة مكافحة الفساد عن ساعديها , وتباشر عملها قبل أن تجف المياه من الشوارع , باستدعاء المسؤولين عن تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار , ووفقا لكلمة سمو ولي العهد حين كان أميرا للرياض , بأن اهتمامات الهيئة ليست المشاريع البراقة بل مشاريع فيها منفعة للوطن والمواطن .

, ألم يكن بخَلَد المخططين , استشراف للمستقبل و خاصة والأخبار نقلت عن مسؤولين بالأرصاد أن نسبة الأمطار بالرياض لم يسبق لها مثيلاً منذ ثلاثين عاما , وهيئة تطوير منطقة الرياض أنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 717 الصادر في تاريخ 28/5/1394هـ، وتحددت قواعد عملها ولوائحها التنفيذية، التي أكدت على الدور التنموي والتخطيطي للهيئة، بموجب قرار وزير الداخلية رقم 212/4 الصادر في تاريخ 20/1/1395هـ، وقد ضمنت هذه القواعد درجة عالية من المرونة في الإدارة والتمويل في التعامل، ونطاقا واسعا من السلطات والوظائف.

وقد أصدر مجلس الوزراء سلسلة من القرارات، الهادفة إلى تمكين الهيئة من أداء مسؤولياتها المتنامية، ففي 11/2/1402 هـ صدر قرار مجلس الوزراء رقم 37 ، والذي أضاف إلى مسؤوليات الهيئة مهمة التنسيق والإشراف والتنفيذ بالنسبة لمشاريع التجهيزات الأساسية في مدينة الرياض.

وفي 2/9/1403هـ، أكد مجلس الوزراء بقرار رقم 221 استقلالية الهيئة، وأنها هي السلطة المختصة بالتخطيط في المدينة، وأنشأ مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، لتمكينها من ممارسة سلطاتها، وأداء مهامها، ونص القرار على استمرار المركز في تولي مسؤولية المشاريع التطويرية المتكاملة بالمدينة، بالإضافة إلى القيام بأعمال التخطيط والدراسات.

إذن ومن خلال مهامها فهي المسؤول الأول عن رداءة التنفيذ , ومن الواجب أن تضطلع بمسؤولياتها وتصدر توضيحا للمواطنين عموما , ولسكان مدينة الرياض الأسباب التي جعلت من مشروع تصريف مياه الأمطار تفشل في تصريف المياه خاصة ألا أنهار أو بحر زاد منسوبه فشكل فيضانا يتعذر معه التصريف بالشكل المطلوب , بل أمطار تهطل والمفترض أن تذهب مباشرة لشبكة تصريف مياه الأمطار , وهنا تدور تساؤلات هل يتم الكشف عن أنابيب التصريف ونقاط تجمعها , أم أن الغبار والأتربة التي عمت المنطقة قبل أشهر قلائل سدتها ولم تستوعب رشقة مطر ناهيك عن أمطار غزيرة جدا, باعتقادي لم يتم تفقدها ولو بصفة شهرية .

لا يمكن أن تجدي المسكنات , ولا المجاملات ولا التشنيع على الكتاب والمراسلين بتلفيق أخبار , وأن مصدرا مسؤولا سيتجاسر وينفي ما شاهده العالم أجمع والذي اصبح قرية واحدة , ومن الصدف أن وكالات الأنباء العالمية متواجدة بقلب الحدث , فهل من صحوة ضمير , هل من تأكيد للمواطنة بالاعتراف بالإهمال والقصور , أم أن ما دعا إليه سمو ولي العهد ( أمير الرياض سابقا) بأن المشاريع البراقة لا مكان لها , ضُرِبَ به عرض الحائط , وما دامت هيئة تطوير مدينة الرياض هي المسؤولة على التخطيط والدراسات واضيف اليها مهمة التنسيق والاشراف والتنفيذ لمشاريع التجهيزات الاساسية .فهي المسؤولة عما حدث ويحدث من تلاعب بيّن .

أما التأخير أو التسويف أو التعويل على عامل الزمن ثم النسيان في عدم كشف الحقائق , ومحاسبة المسؤولين , فالأمر لا يحتاج لمحامين , وقضاء بل لتحقيق إداري , وبحضور فاعل لهيئة مكافحة الفساد .

أما ضخ مليارات اخرى, دون كشف ومحاسبة من أهدر المليارات التي لو وظفت وفقا لدراسات وتخطيط واشراف وتنفيذ مسؤول بذمة وامانة وإخلاص ؛ ما كان سيكلف خزينة الدولة ضخ مليارات أخرى لإصلاح ما نفذ بمئات المليارات .

ومن نافلة القول أن نذكر بأمطار وسيول جدة , والتي ليس فيها هيئة تطوير ومع هذا ما هو جارٍ بالرياض لا يختلف كثيرا عما جرى في جدة , والفارق الوحيد أن نسبة الاهمال في الرياض اكثر مع وجود هيئة مستقلة ؛ وبميزانية ضخمة وبسلم رواتب مميز لموظفيها يضاعف المسؤولية على حجم الهدر المالي والفساد الاداري المصاحب .

حان الوقت للمصارحة , وكم نحن مشتاقون للحقيقة , أتمنى أن تظهر وتعلن , لا أن ترمى المسؤولية على الأمطار التي لم تدق جرس إنذار لتذكرهم بأمطار 1404هـ ..والذي غمر الرياض بعد 10 سنوات من ولادة الهيئة , ألم يكن الدرس قبل 30 عاما مستوعباً ..

وقس عليه مختلف المناطق عدا مدينتي مكة المكرمة وابها..وفي جازان نفذت غالببة البلدبات مشاريع تصريف مياه الامطار بمئات ملايين الريالات والنتيجة لا تختاح لعناء التحقيق او التبريرات .. .

 1  0  2812
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-18-2013 03:10 صباحًا ابو عبدالرحمن الحازمي :
    مقال رائع ومتضمن لكل الكوارث
    لكن هل من سامع أو حتى قارئ من لهذا الصوت
    دمت بود أستاذي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:11 صباحًا السبت 7 ديسمبر 2019.