• ×

09:52 صباحًا , الإثنين 23 سبتمبر 2019

محمد المنصور الحازمي
محمد المنصور الحازمي

متى يتحقق ذلك ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من الواجب أن تفتتح كافة الوزارت إدارات كاملة الصلاحيات بكل محافظة كالتي تتوافر بالمدينة مقر المنطقة أو بعدد محدد من المحافظات الكبرى مما يسهم في تلبية خدمات سريعة للمواطنين , وهذا بحد ذاته من أبسط حقوق المواطن على الحكومة .

وكأمثلة عن حجم المعاناة , إدارات الأحوال المدنية بصبيا وأبي عريش وصامطة تعاني ضغطا مهولا ,وكذلك مستشفى الملك فهد المركزي , الذي تأثر في مستوى أدائه ومواعيده طويلة الأجل , فالمستشفيات العامة بالمحافظات , تنقصها الكثير من التخصصات والامكانيات و التجهيزات , مثال آخر , البلديات مجردة من صلاحيات البت في ما يتعلق بحجج الاستحكام والقضايا الخاصة بالأراضي , حي يجد المراجع الأمرَّين , حتى يسنى له الظفر بإجابة على إعلان , أو البت في معاملة , حيث تجد أما كل موظف بقسم الأراضي أكواما من الملفات حتمتها مسؤولية كل موظف عن خمس محافظات , واتضح أيضا حجم المعاناة مع قرار تصحيح أوضاع المقيمين في إدارات الجوازات , ومكاتب العمل . والمالية .

والأمل لا يزال معقودا على الحكومة بتعميد جميع وزاراتها بتعميم افتتاح فروع لجميع الادارات العامة بكل منطقة , نعم توجد فروع بمحافظات محدودة لكنها ناقصة الصلاحيات , فالمردود من ذلك خفض معدل الحوادث المرورية و تفادي الزحام في المدن الرئيسة الحالية التي تتوافر على مختلف الإدارات الخدمية , تحقيقا لمبدأ المساواة بين أبناء جميع المحافظات , والتي ينقصها الكثير من الادارات الخدمية وغيرها .

ومن ايجابيات تعميم الخدمات بكافة المحافظات مع صلاحيات كاملة ؛ توفير عائد مالي للأسر , إذ يصل معدل مايصرفه المراجع 150 ريالا باليوم أو أكثر , هذا إذا أنجزت أعماله في يوم واحد وقد يعود خالي الوفاض والجيب , ومنهم من يعجز عن تأمين مبلغ كاف , أو لايمتلك سيارة خاصة , فعليه الإستعداد ليعاود الكرة مرات ومرات , ومنها توفير الوقت , وانتظام من يراجع لأعماله الخاصة من موظفين في عمله , فرق بين من يستطيع أن يصل للإدارة المعنية بمحافظته بوقت يسير , وبين من يتحتم عليه أن يقضي ساعتين أو ثلاث ليصل للمدينة الرئيسية ( مقر جميع فروع الوزارات) , و من المحتم أن يتعذر معه الذهاب والعودة لعملة بنفس اليوم , بل سيضحي بيوم كامل , قد يكلفه خصم يوم من راتبه , وبخاصة بالمناطق الجبلية , والبعيدة , فمتى يتحقق ذلك ؟ !

 0  0  861
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:52 صباحًا الإثنين 23 سبتمبر 2019.