• ×

04:10 مساءً , الإثنين 9 ديسمبر 2019

المدير
المدير

رفقاً بنا يا خيرات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وخيرات الذي يهمنا اليوم هو صديق الحرف وصاحب القلم الإقليمي ابن جازان وحفيد رواد العلم والثقافة والأدب فيها سأضيف له لقبه العائلي حتى نعرفه أكثر إنه خيرات الأمير الذي يصف نفسه بأنه رجل يبحث في
الماضي كما يدل ملفه الشخصي بأحد منتديات المنطقة .

لقد لمست مدى اهتمامه بالماضي من خلال مقالته المنشورة هنا مؤخراً والتي صب فيها جام غضبه على أبناء جازان المتواجدين خارجها عندما اتهمهم بالخجل من الانتماء للأرض وعليه فإنني أقول : متمنياً أن يكون صدره أكثر رحابة لتقبل وجهات النظر فحتى وإن اختلفنا فإن أبواب الود مفتوحة .
سيدي خيرات أعتذر منك فمن تتكلم عنه في مقالك وتعنيه بكلماتك لا يمثل أبناء جازان الحقيقيين فقد غاب عن ذهنك مرحلة الإقطاع التي عاشتها المنطقة وأصبحت ممراً سهلاً لكل من أراد أن يكتسب صفة السعودة عبر جازان لعوامل قد تفهمها أنت من خلال الإشارة ولا داعي لذكرها هنا إن كنت تبحث فعلاً عن الماضي !! .

لعل زمن مقالتك اليوم عن أبناء جازان غير متناسب مع مكان التواجد في مملكة الإنسانية في عهد عبد الله بن عبد العزيز ولعله قد غاب عن ذهنك أيضاً المبدعين من سلة غذاء المملكة والمنتشرين في كل بقعة من هذا الوطن وبالتالي خلطت بين الغث والسمين وجعلت من الخاص عاماً .

ثم إن ما يعانيه أبناء جازان من نظرة يشوبها الافتقار إلى المعلومة الحقيقية عنهم هو ما يراه الناس من تصرفات تصدر من بعض المحسوبين على الأرض والذين تم تمريرهم نتيجة لظروف مرحلة مرت وبالتالي فإن مثل هؤلاء هم من وصل أولاً إلى خارج نطاق جازان الإقليمي .
وعندما وصل المبدعون كالبروفيسور الحازمي المتواجد بجامعة الملك سعود والوزير علاقي وغيرهما الكثير من مثقفي المنطقة تغيرت النظرة إلى أن وصلت إلى ما نحن عليه اليوم من تفتح فكري على مستوى الوطن كافة جعل منا وطناً واحداً .
من خلال تواجدي لما يقرب من العقد من الزمن هنا في عاصمة الوطن لم أجد شيئاً مما ذكرت ، وإن وُجد فإنه لا يتعدى ميدان المرح وداخل حدود الأدب المسموح به .
وعندما ننبش صفحات الماضي ونجعل أنفسنا أسرى لها فإننا سنفقد المستقبل يا خيرات .
فما تتحدث عنه اليوم لا يتعدى أن يكون شيئاً من ذكريات الأمس فقد تغيرت المعالم وأصبح الوطن ملك للجميع ولا توجد حدوداً فاصلة بين أبنائه .
ثم إن الإحساس بالنقص الذي أشرت إليه لا يميز مجتمعاً عن آخر أو أنه حصريٌ على مجتمعات بأكملها بل هو سلوك شخصي يلجأ إليه من لا يشعر بالأمان النفسي وهو سلوك فطري داخل كل فرد منا وعندما يستفحل فإنه يتحول إلى عقدة تجعل من الفرد مصدراً لبث السموم وتحطيم الآخرين .
لعل ما أثار حفيظتك هو عرض الاتصالات المجاني وتداول كمية من الرسائل التي لم يسلم منها شبر من أرض الوطن من التنكيت والاستهزاء وهذه عادة مقيتة نتمتع بها هنا في وطننا المعطاء وبالتالي فإنني أطمئنك أن هذا العرض قد انتهى وبالتالي فإننا سنعود إلى الوضع الطبيعي وستعود مياه الوطن إلى مجراها الآمن .
وختاماً فإنني عندما وجهت الخطاب إليك فإنني أقصد فكرك فقط وليس شخصك ، فلا نريد أن نعيد مناظرات الفرزدق وجرير الشخصية ونيل كل فرد من الآخر بل نريد فكراً ينتقل بنا إلى ميدان أفضل .
ولتعلم بأنك رائع في طرحك وفكرك ولكن لماذا لا تجعل من الليمون شراباً حلواً ؟!!
صالح القيسي ــ الرياض
salehalgissy@maktoob.com

بواسطة : المدير
 12  0  2509
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    01-24-2010 05:17 مساءً ابو اصايل الفقيهى :
    اشكرك استاذ صالح على هذا الرد الذى اتى فى وقته واعتبره تصحيح الاخطاء خيرات المتكرره فى مقالاته فلا ادرى من اين ياتى بهذه الافكار التى تؤدى الى الاحتقان ولا نلوم الطالب اذا اخطا ولكن نلوم الاستاذ اذا اخطا شكرا استاذى
  • #2
    01-24-2010 06:10 مساءً خيرات الأمير :
    سيدي الكريم صالح القيسي

    إسمح لي بأن أكون متواجدا ضمن من سيقوموا بالتعليق على مقالتك الرائعة كروعة شخصك و التي عنونتها بإسمي كي يختص مضمون مالقتك ماطرحته في مقالتنا ( لماذا ينكرون صلتهم بجازان ).!!

    كذلك أنت يانسل بيت الثقافة والأدب قد طرحت من المواضيع التي نهلنا منه الفائدة بإذن الله ، وبخصوص مقالك هنا فيا أخي العزيز حسب قولك أنك قد وجدت مايشير إلى ان خيرات الأمير يبحث في الماضي فبالطبع تدرك أنت والجميع بأن الماضي هو الأساس الذي نضعه لبناء مستقبلنا ومن لايعرف ماضيه أو قد أدرك بأن الماضي هو سبب تعاسة الحاضر فيحاول أن يتوخى ذلك في المستقبل فلا مانع من البحث بالماضي من اجل المستقبل .

    أخي صالح لو قرأت مقالتي بتمعن لما وجدتني أنبش في الماضي فحسب بل إستطرقت لذلك كأن يكون أحد الأسباب لما يصدر من البعض في زمننا هذا وقد يكون هو سبباً لما نراه اليوم من تصرفات رعناء للبعض ..!!

    أنا لا أعتقد بأن صالح القيسي أو غيره ينكر بأن هناك أشخاص في هذا الزمان ينكرون صلتهم بجازان أو حتى يستحي من التصريح أمام الغير بأنه من جازان كما هو الحال مع الكثير من الفنانيين وبعض أصحاب المراكز العليا أو حتى الدنيا وخاصة من يعيش خارج جازان وهذا الحال هو عام في مجتمعاتنا سواء في جازان أوغيرها ولكننا كأبناء لجازان نرفض أن يصدر ذلك منا على الأقل لأن جازان يفاخر بها ولكن هناك من يجهل ذلك ومازال يعاني من إحساس الماضي بداخله ولم يدرك الفرق بين الأمس واليوم ..!!

    وللعلم فهناك من ظن بأن رسالتنا هذه موجهة إليه من بعض محافظتنا التابعة لجازان وهذا الأمر ليس بصحيح فما أردت ذلك أبداً بل أردت تلك الفئة التي تحاول الظهور على الساحة بغير صلة لجازان وهي التي رفعته بالأساس ولها الفضل عليه وليس من حقه التنكر لها بمجرد بعض الحثالة التي ساهمت في تشويه الصورة لنا سواء من المحسوبين على أبناء جازان أو غيرهم ..

    أخي صالح حينما نتجول في صفحاتنا قد نجد مانحتاج للتطرق إليه من اجل جازان وجازان فقط .

    عموماً :
    لست انا من ستثير حفيظته مجرد رسائل جوال أو غيرذلك ياصالح بل الأمركما تدركه انت وأنا والكثير أنه أكبر من ذلك بكثير ولكن ليكن شعارنا من اليوم كلنا لجازان وجازان لنا ولن نسمح بعد اليوم بشيء يساهم في تشويه الصورة او هضم حقوق جازان وأبنائها فدورنا الإعلامي يستوجب ذلك علينا ياصالح ..

    أخيراً :
    1- تأكد أخي صالح أنت والجميع بأنني لولم أكن متأكد من تلك الفئة بأنها متواجدة بالفعل لما تطرقت إليها في المقال .

    2- أصنحك بأن تنسخ رابط الموضوع وتطب من العم قوقل أن ينقلك للصحف والمواقع الإلكترونية التي نشرت المقال وستعرف بنفسك هل معي حق في كتابة هذا المقال أم لا وكذلك عن مدى ملائمة الفترة لطرحه ناهيك ماوصلنا على الإيميلات الخاصة بنا .

    وإسمح لي بأن أكتفي بهذا مع كل الود والتقدير لشخصكم الكريم .
    وتقبل زهرة نرجس مقدمة لصفاء حوبائك.

    أخوكم / خيرات بن مقنع الأمير .
  • #3
    01-24-2010 06:54 مساءً دلوله :
    كنت بقول حاجه بس خلآص بس أبسأل شلون أجمع بين جيزانيتي وكويتيتي وسوريتي آنا جيزانيه ومو جيزانيه حمدلله عالسلآمه المهم مين فيكم جيزاني؟؟؟ انزين افتخروا خلآص زيي كذا والتفتوا الحين لحدودنا وجنودنا وأدعولهم واكتبوا فيهم وأرثوهم
  • #4
    01-24-2010 07:14 مساءً عبدالرحمن الجبابرة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ليش معصب ياصالح .. ماهي عوايدك !
    أنصحك بالتمتع بإجازة لبعض الوقت والتخيم في أحد الشواطىء الرملية في ( القحمة
    أو البرك ) لأخذ قسطا من الراحة بعد عناء الغازات المنبعثة من المصانع وعوادم المركبات والازدحام المروري في الرياض ولاتنسى تاخذني معك .


    جميل أن نتبادل الأفكار والأجمل أن لانغضب من الآخر كثيرا خاصة إذا جاء ببعض من الحق .

    فربما كان أخي الكاتب ( خيرات الأمير ) يهدف بفكرته إلى تعزيز الذات بشكل عام فخصها بأبناء منطقته من باب ( وليدي أحق بقرص السمن ) .

    وأما المشكلة ياصالح فهي عامة وواقع ملموس ولاتقتصر على منطقة جازان فحسب فهناك الكثير من الناس يلوذ بالصمت أمام التمييز العنصري ضده أو التقليل من شأنه وهذا منتشر بشكل رهيب في معظم مناطق المملكة وقد وقفت بنفسي على تلك المشاهد بحكم مخالطتي لكثير من الفئات في المجتمع واهتمامي بمواضوع العنصرية والتطرف .

    والسبب في المعضلة أن بعض القبائل لازالت تتمسك بالتقسيمات الخرقاء مثل ( بدوي وحضري وخضيري وصانع وبلحط وطرش بحر وحوطي .. الخ ) وهي تقسيمات ما أنزل الله بها من سلطان وليس لها مرجع ديني ولا علمي معتمد وإنما هي أعراف بائدة يتم بعثها بين الحين والآخر بهدف زعزعة الوحدة وزرع البغضاء بين أبناء الوطن الواحد .

    لذا فالأمنية من الجميع الوقوف صفا واحدا ضد ( التقليل من شأن أنفسنا أو من شأن الآخرين ثم محاربة العصبية القبلية والوقوف ضد التمييز العنصري ودعم المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان )

    وكل مقال وجازان نيوز بخير ولأخي صالح القيسي خالص الود والتقدير .
  • #5
    01-24-2010 07:16 مساءً عجيب :
    دلوله وش دخل طز بمرحبا ؟
    بعدين يا كاتب الموضوع المشكله خيرات يحسب نفسه ناطق رسمي بسم 3 ملايين من ابناء جازان ويظن انه يكتب في منتدي
  • #6
    01-24-2010 07:50 مساءً مازلت هنا :
    لقد قام الكاتب بنشر مقالته في المنتديات لينال الشهره على حساب جازان وابنائها ويعتقد انه يحسن صنعا ولكنه ساهم في الاثاره والتشويه

    وهذا رد احد الاداريين علي مقالته

    كأنني أقرأُ في كلماتتٍ تجترهاتحريضً للعنصرية

    أم أنهُ لكَ عينانٌ ليست معَ أحدٍ

    فترىُ المُستحيلُ الذي لايرونهُ همْ

    في التنقيصُ أوالتعاجُز في التجريدُ منْ أيادٍ للقبلة

    ولايعترفُ بالمقامات السامة وشرعيةُ القران

    الذي هوشرعيةً لهذاالبلدُ الواحددستورٌ

    ياأُستاذْ لاتستخدمْ مصطلحات الجمع كثيراكثيراً

    تسببُ إرتجاجٌ بين مصطلحات المفردُالمتفردُ

    لأجلُ موضوعٌ أرهقتى فكرك في ترتيبهُ ترتيب السائحُ على البحر

    كالموجُ ورملُ الشاطىءٍ

    لايهِمُ أويهُمُ فهمْ على عددالأصابعُ وأقلُ قليلٌ

    فإمامصابين بإطراباتٌ نفسيةً أوعقليً

    لايعترفُ بهم أبناءُ جازان

    كماأنت تماماً كماقلت...أوقدْيبحثُ عن

    الشهرةُ التي تجري بمخالفةُ الهربْ بطريقى معوجٌ

    لايسيرُ فيه الى همْ وماشاء الله ...

    اشكركـ..جداً
    والتحياأصدقهاياسيدي ابعثهالكـ...
    مغلفةٌ بفلُ جازان وعطرُها


    اكلها على وجهه
  • #7
    01-25-2010 02:29 صباحًا دلوله :
    هههههههههههه استاذ عجيب ضحكتني ونا متضايقه والله انك صادق بس شو اسوي مالقيت شي ينفع رد ونا دخلت أقرأ المقال لآزم اكتب شفت السالفه مطوله ومافهمت شي وما حد فهمني فكتبت اللي افكر فيه-------- تؤبرني --------سلآآآآم
  • #8
    01-25-2010 03:20 صباحًا فرج فودة :
    دعوها انها نتنه

    مثل هذي المقالات كان من المفترض ان لاتنشر لا هو ولا مقال خيرات نحن في حرب

    وجميع المناطق عيونها على هذه الصحيفة ولما يشوفون مثل هذه المقالات سوف

    يأخذون فكرة خاطئة عن الشخص الجيزاني بأنه غير فخور بنفسه لن يقول كما قال

    خيرات ( البعض) بل سوف يأخذون فكرة على العموم وهذا خطاً فادح ارتكبته ياخيرات

    كان من المفترض بدلا ان تقول ان هناك اشخاص ينكرون صلتهم بجازان ان يكون

    مقالك عكس ذلك وان تفتخر بجازان وابنائها وان تدعوهم للفخر بمنطقتهم

    كانت الرسالة سوف تصل بدون جدل الى ان كان لك مغزى اخر
  • #9
    01-25-2010 10:14 صباحًا سمو الذوق :
    الاخ صالح




    خيرات الامير (علم علي راسة نار) فوالله ما قال الا الحقيقة
  • #10
    01-25-2010 02:56 مساءً سلطان الزيرسالم :
    صالح القيسي ههههههههههههه(الاخ من نجد)لم لكن اعلم ان هناك قيوس يسكنون في الرياض ياكاتبنا المحترم الاخ صالح يكتب عن جيزان وفي اخر المقال كاتب صالح القيسي _ الرياض عجب عجاب موالحين انت تقول
    مقتبس من مقالك ياااصالح

    ثم إن ما يعانيه أبناء جازان من نظرة يشوبها الافتقار إلى المعلومة الحقيقية عنهم هو ما يراه الناس من تصرفات تصدر من بعض المحسوبين على الأرض والذين تم تمريرهم نتيجة لظروف مرحلة مرت وبالتالي فإن مثل هؤلاء هم من وصل أولاً إلى خارج نطاق جازان الإقليمي .
    وعندما وصل المبدعون كالبروفيسور الحازمي المتواجد بجامعة الملك سعود والوزير علاقي وغيرهما الكثير من مثقفي المنطقة تغيرت النظرة إلى أن وصلت إلى ما نحن عليه اليوم من تفتح فكري على مستوى الوطن كافة جعل منا وطناً واحداً .
    من خلال تواجدي لما يقرب من العقد من الزمن هنا في عاصمة الوطن لم أجد شيئاً مما ذكرت ، وإن وُجد فإنه لا يتعدى ميدان المرح وداخل حدود الأدب المسموح به .
    وعندما ننبش صفحات الماضي ونجعل أنفسنا أسرى لها فإننا سنفقد المستقبل يا خيرات .
    فما تتحدث عنه اليوم لا يتعدى أن يكون شيئاً من ذكريات الأمس فقد تغيرت المعالم وأصبح الوطن ملك للجميع ولا توجد حدوداً فاصلة بين أبنائه... . نتهى كلام الكاتب

    اخي الفاضل يافرزدق هذا الجيل لايوجد من يناصرك سوا الفقيهي ولوكان الفقيهي كاتب لكتب ابواصائل الفقيهي __بيروت
  • #11
    01-25-2010 03:23 مساءً الجوكر :
    مازلت هنا

    اعتقد بأنك تقصد ايهم هو الاداري الذي قام بالتعليق بهذه الكلمات على المقاله


    تصدق بالله اني قلت للأخ خيرات الأمير بأن ذلك المنتدى ليس من مستواه أن يكتب فيه مادام فيه اداري اسمه ايهم

    بالله وش معنى ايهم ( )

    عموما التعليق على المقالات لا يكون بالخواطر ياايهم قصدي يا ما زلت هنا (؟)
  • #12
    01-27-2010 05:22 مساءً علي العواجي :
    اذا تكلمنا عن الحاضر فهو وليد الماضي واذا تناسيت الماضي التاريخ سوف يتكفل

    ليقول من انت ولماذا تذكر اسماء في مقالاتك ولماذا بعد ماذكر خيرات(لماذا ينكرون

    صلتهم بجيزان) لعلي اتذكر المثل من على راسه بطحا يحسس عليها.
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:10 مساءً الإثنين 9 ديسمبر 2019.