• ×

09:04 مساءً , السبت 19 أكتوبر 2019

محمد الرياني
محمد الرياني

قبلة على جبين التعليم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
دائما ما أكتب عن محمد الرميلي الذي علمني في الصف الدراسي اﻷول العام1390 للهجرة ، ومعلم الصف اﻷول في نظري هو أسطورة التربية والتعليم الذي يجب أن يخلد في ذاكرة التربية والتعليم وإذا بقي معلم في الصف اﻷول ثﻻثة عقود فعلى وزارة التربية والتعليم أن تكتب مدرسته أو إحدى المدارس المحدثة أو على اﻷقل أحد فصول الصف الدراسي اﻷول باسمه.

علمني محمد الرميلي ( متعه الله بالصحة والعافية ) في الصف اﻷول وكنا نجلس على مفارش على اﻷرض وفوق رؤوسنا سقف من أخشاب قديمة تنثر في أعيننا قدمها .
امتدت يد الرميلي وكانت بﻻ شك من أرق اﻷيادي التي عرفتها، امتدت يوما علي خدي الصغير بعد بضعة أيام من دخولي المدرسة فقررت عدم العودة والبقاء في حضن أمي والتتلمذفي مدرستها حيث شمس الجنوب صباحا وحكاوي الحارة مع النسائم .

في الصباح قالت لي أمي هيا إلى المدرسة ولكني رفضت . فأخذت تجرني بين أزقة الحارة فلما اقتربنا من المدرسة وكنت أشاهد الطﻻب وهم يتمرنون تمارين الصباح في منظر رهيب ، فقالت لي أنت ﻻتريد المدرسة فقلت نعم . فاستلت عودا من شجرة يابسة وانهالت علي ضربا وكانت معي حقيبة جميلة قد أمسكتها باليد اﻷخرى وبينما أنا تحت وابل الحب والدﻻل الذي استحال ضربا إذ بالمعلم الرميلي يقترب وقد امتطى حمارا فشاهد المنظر ثم قفز من على حماره الذي اتخذه لدوامه وأقبل نحوي فخلصني من شجرة الضرب ثم احتضنني وذهب بي إلى فناء المدرسة فأخبرته بسبب امتناعي عن الذهاب إلى المدرسة فقبلني وأعطاني أربعة قروش وبدأت مرحلة تاريخية في حب التعليم واتخذت لنفسي فلسفة في اﻻنتظام والدوام.

وبعد خمسة عشر عاما أصبح معلم الصف اﻷول زميلي في المدرسة ولم تتغير قناعتي به وﻻحبي واحترامي له وكان دائم النظر في وجهي مع ضحكته المميزة وهو يذكرني بأمي وعلقة طابور الصباح ؛ غادرت أمي - رحمها الله- هذه الدنيا الفانية وﻻتزال في مخيلتي نسائم الصيف الجنوبي وعيدان شجرة الريحان وبطبيعة الحال قبلة التعليم المتوجة بأربعة قروش.

1

بواسطة : محمد الرياني
 1  0  959
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-05-2013 11:39 مساءً يحيى علي بحاري :
    اتفق معك ايها المبدع ينبغي تكريم بعض المعلمين
    لانهم رسموا نلامح الابداع فينا ننذ الصغر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:04 مساءً السبت 19 أكتوبر 2019.