• ×

04:18 صباحًا , الثلاثاء 12 نوفمبر 2019

د. عواجي النعمي
د. عواجي النعمي

الراتب مايكفي الحاجة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ليست السعودية دولة ملائكية وليست مملكة أفلاطون الفاضلة ..ولكنها بالتأكيد من أفضل دول العالم في التنامي الاقتصادي،وفي توفير الخدمات الأساسية لمواطنيها .

هناك الكثير من الملاحظات على أداء الحكومة والوزارات وهناك قصور في جانب الرقابي للأداء !
وفي المقابل لا نستطيع إن ننكر قدر الخدمات الذي تحقق للمواطن في فترة لا تزيد عن مئة عام وهو انجاز مبهر لم تستطع اي دولة انجازه على رقعة كبيرة متناقضة التضاريس والعادات .

دائما نتشدق بالغرب وأين نحن منهم ولا ننكر ان الغرب أفضل منا في نواحي عديدة ولكنهم وصلوا لذلك بعد قرون طويلة من التجارب والحروب والتضحيات ومع ذلك لازال هناك موقع مؤلم فهناك ملايين البشر لايوجد لهم تأمين صحي والغالبية لا يخضعون للتعليم المجاني والغريب الآن يوجد مولود مدمن للأفيون كل أربع ساعات ..اما حالات الاغتصاب والقتل المتسلسل فحدث ولاحرج ، ناهيك عن حقوق الإنسان التي أصبح الجميع يدرك أنها أحلام وردية ليس لها وجود بعالم اليقظة .

بقدر التقدم الحضاري للغرب الذي يذهل الرائي فان هذا التقدم صحبه انحدار أخلاقي بشع وواكبه انقراض للعادات والتقاليد الحميدة ...؛

نلاحظ بين فترة وأخرى حملات ممنهجة لتأليب الرأي العام ـ محلياً ـ وإثارة الفوضى ؛ وإذا نجحت هذه الحركات في السير بنا نحو المآرب الخفية غير ما تُظهره ، فسنحصد أمن العراق واستقرار مصر وعوز الصومال ورخاء سوريا ـ فرفقاً بنا .. يرعاكم الله ...

 1  0  1239
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-19-2013 05:53 صباحًا حسن البراق :
    معليش يادكتورنا العزيز .

    أنت تتحدث بمنطوق من ( يده في الماء ليست كمن يده في النار) ولذلك جاء مقالك تسطيح لفئة الدخل المحدود ومنهم تحت خط الفقر ، وليتك تعيش نفس ظروفهم أو تقرب منهم أكثر للوقوف على طبيعة معيشتهم ، لربما تغيرت قناعاتك ؟

    فأنت واللهم لا حسد تستلم مرتب يفوق الـ30 ألف وبدلات مهنة تصل إلى الـ20 ألف شهرياً وبدل سكن سنوي ما3 رواتب أي مايعادل150 ألف ريال وطبيعي جداً رؤيتك هذه من خلال ما وفر لك من رغد العيش بمعنى أنت تتحدث عن نفسك ويفترض بالكاتب بحسب ـ وجهة نظري ـ أن طالما هو بمكانتك الإجتماعية التحدث بلسان حال من هم فوق خط الفقر وأدنى من ذلك وهم شريحة تمثل أكثير من نصف المجتمع السعودي .

    نتمنى أن تسخر قلمك وفكرك لخدمة إخوانك أبناء المجتمع المحتاجين للدعم ـ بتبني قضاياهم ـ ممن هم في ثقافتك وفكرك ، مثلماأنت كذلك بمشرطك مهنياً لإيصال أصواتهم مثلما تكون سبباً في تخفيف معاناتهم .

    دمت بود
    • #1 - 1
      08-19-2013 06:21 صباحًا عبدالله الحربي :
      بصراحه كلمة التأليب دوختنا وكأنك عايش بالمريخ يادكتور
      معقول عندما يطالب المواطن بزيادة دخله لغلاء المعيشه يسمى تأليب في نظرك
      بالله قلي كم من شاب تعرفه انت شخصياً عاطل عن العمل
      للاسف انت لاتحس بمن تعيد اولاده بدون كساء ولم يخرجو يوم العيد كأولادك
      ولم تحس بالذي يأكل اولاده الرز بدون دجاج او سمك او لحم لان ثلاجتك
      فيها مافيها واللهم لاحسد ولكن ابعدو اقلامكم عن تلميع الواقع وان لم
      تكونو معهم فلا تكونو ضدهم
    • #1 - 2
      08-19-2013 01:57 مساءً Hatem Alhazmi :
      لمقال جميل ويعد ذا بعد سياسي داخلي اكثر من كونه مقارنه في المستوى المعيشي والحضاري مع الغرب ولكن دكتورنا العزيز عزف على وتر حساس جدا للمواطن السعودي واعني بذوي الدخل المحدود والمحدود جدا والذين يشكلون اكثر من 60٪ من الشعب ، اعود فاقول بأن المقال جميل والاجمل هو نقدكم للمقال عزيزي حسن البراق وشكرا
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:18 صباحًا الثلاثاء 12 نوفمبر 2019.